أبرزها الموانئ والمطارات.. عين الاستثمارات الكويتية على بريطانيا وأوروبا
تابعونا على:

عربية

أبرزها الموانئ والمطارات.. عين الاستثمارات الكويتية على بريطانيا وأوروبا

نشر

في

2٬197 مشاهدة

أبرزها الموانئ والمطارات.. عين الاستثمارات الكويتية على بريطانيا وأوروبا

تعد الاستثمارات الخارجية واحدة من أبرز محركات رؤوس الأموال، حيث تمتلك الكويت واحداً من أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، والذي يصنف بالترتيب الخامس عالمياً لعام 2021، بحجم أصول يبلغ 533.65 مليار دولار، حيث يملك 9 شركات تابعة مما يجعل الاستثمارات الكويتية من أنجح تجارب الاقتصاد الدولية .

الاستثمارات الكويتية واسعة

بالرغم من أن الولايات المتحدة الأمريكية تحوز معظم الاستثمارات الكويتية الخارجية بحجم يصل إلى 350 مليار دولار، فإن الاستثمارات الكويتية حاضرة بقوة في الدول الأوروبية التي تحل ثانياً بعد أمريكا.

وكشفت الهيئة العامة للاستثمار بالكويت، في مارس 2021، أن استثماراتها الخارجية تنتشر في أكثر من 125 اقتصاداً حول العالم، وتدار بواسطة 135 مدير استثمار خارجي، وأكثر من 50 تفويضاً استثمارياً.

وفي نهاية عام 2018  أجرت الكويت تغييرات في استراتيجية الاستثمارات الخارجية، إذ خفض الصندوق السيادي الاستثمار في الشرق الأوسط ووجهه نحو أوروبا، إثر مواجهة العديد من الاستثمارات في الشرق الأوسط صعوبات مالية أفضت إلى تصفية بعضها.

وغير الصندوق السيادي الكويتي بوصلته نحو “رن هاوس” البريطانية، لتكون الواجهة الأولى لاستثمارات الصندوق في أوروبا، وخاصة بعدما حققت نجاحات عديدة، كان آخرها إبرام اتفاق لشراء شركة خطوط أنابيب النفط والغاز في بحر الشمال للعمليات الوسيطة بنحو 1.3 مليار جنيه إسترليني (1.7 مليار دولار) من شركة “أركلايت كابيتال”.

ومنذ عام 2017 وسعّت الكويت استثمارتها في البنى التحتية في وجهات استثمارية مختلفة، كبريطانيا وإسبانيا؛ إذ بلغ حجم الاستثمار هناك نحو 3 مليارات دولار في مشاريع وقطاعات مختلفة، متعلقة بالبنى التحتية كالموانئ والمطارات.

وفي فبراير 2021 أكّدت هيئة الاستثمار الكويتية أنها تقوم باستثمار نحو 180 مليار دولار عبر مكتبها في لندن، مبينة أنها لن تغادر المملكة المتحدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

قفزات نوعية في الاتحاد الأوروبي

قبل تفشي فيروس كورونا المستجد على نحو عالمي، حققت الاستثمارات الكويتية قفزة نوعية في دول الاتحاد الأوروبي حيث تضاعفت عدة مرات.

وكشف رئيس غرفة التجارة والصناعة الكويتية، محمد جاسم الصقر، عن تضاعف رصيد استثمارات بلاده المباشرة في الاتحاد الأوروبي (دون بريطانيا) ست مرات بين عامي 2013 و2019.

وأكد في لقاء افتراضي موسع مع سفير الاتحاد الأوروبي كريستيان تودور، وعدد من سفراء دول الاتحاد المعتمدين لدى الكويت، (11 أبريل 2021)، أن رصيد الاستثمارات بلغ 4.4 مليارات دولار.

وأضاف الصقر: “ازداد تفضيل الكويتيين للسلع الأوروبية بنسبة 12% خلال الفترة نفسها، حيث بلغ إجمالي الواردات من الاتحاد الأوروبي 7 مليارات دولار في عام 2019”.

وأشار إلى “التطورات المثيرة في الخدمات المتداولة بين الاتحاد الأوروبي والكويت”، مستدركاً بالقول: “رغم هذه المؤشرات المشجعة، لا بد من الإقرار بأننا نجتمع في مرحلة حرجة فعلاً”، في إشارة لتأثيرات أزمة جائحة كورونا.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X