مشروع وادي أبها السياحي سيُحيي الثقافة التراثية في عسير | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

مشروع وادي أبها السياحي سيُحيي الثقافة التراثية في عسير

نشر

في

216 مشاهدة

مشروع وادي أبها السياحي سيُحيي الثقافة التراثية في عسير

ضمن مبادرات المملكة العربية السعودية لإقامة مركز حضاري ووجهة سياحية عالمية تتوافق مع رؤية 2030، أطلق ولي العهد محمد بن سلمان، ورئيس مجلس الوزراء وصندوق الاستثمارات العامة، شركة أردارا لتنمية وادي أبها في عسير، جنوب المملكة.

حكومة المملكة تسرع الخطى لتحديث المشاريع في الجنوب، إذ أطلق الأمير محمد بن سلمان مخطط قمم السودة لإقامة وجهة سياحية فخمة في أعلى جبال المملكة.

فيما أكد رئيس مجلس إدارة أردارا الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز، على أهمية مشروع الوادي في دعم الاقتصاد المحلي وخلق فرص عمل.

عضو مجلس الشورى فضل البوعينين، أوضح أن تطور وادي أبها سيساهم في ازدهار السياحة وتعزيز الثقافة التراثية في عسير.

وادي أبها وجهة متكاملة للترفيه والأعمال

تقدم قرية وادي أبها تجربة فريدة للزوار بخيارات متنوعة تشمل الضيافة والترفيه والفنادق الفاخرة والمسارات الرياضية والمساحات التجارية ومناطق الأعمال.

كل ذلك ضمن تصميم معماري فريد يعكس هوية وتراث منطقة عسير الغنية ويحظى بدعم وتشجيع من ولي العهد لإبراز هذا الإرث التاريخي.

من المتوقع أن يُسهم مشروع وادي أبها في تعزيز الاقتصاد غير النفطي بزيادة قدرها 19 مليار ريال ما يعادل 5 مليارات دولار حتى عام 2030.

كما سيساعد في توفير آلاف الفرص الوظيفية، مما يعزز من الاقتصاد المحلي والوطني ويؤثر إيجاباً على قطاع السياحة، ويسهم في رفع مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي.

مشروع وادي أبها بالأرقام

كما أن مشروع الوادي الجديد يعد وجهة مثالية للعيش والاستدامة في منطقة عسير، حيث يمتد على مساحة 2.5 مليون متر مربع ويتميز بتصميم هندسي مستوحى من تراث المنطقة العريق.

يلتزم المشروع بمعايير الاستدامة وتحسين جودة الحياة من خلال توفير 30% من المساحات الخضراء، و16 كم من المسطحات المائية، و17 كم من الممرات الرياضية، بالإضافة إلى الأنشطة الثقافية والمجتمعية.

وتخطط الشركة لتطوير 5 مناطق رئيسية بخصائص متميزة، وتشمل المرحلة الأولى أكثر من 2000 وحدة سكنية متنوعة بين شقق وفيلات فاخرة، فضلاً عن الفنادق الفخمة والمساحات التجارية ومناطق الأعمال المصمَّمة لتعكس الهوية والتراث الغني للمنطقة.

أما عن شركة أردارا فإنها توفر فرص استثمارية متنوعة في قطاعات الضيافة والفنون والثقافة والغذاء والزراعة، والترفيه للمستثمرين المحليين والدوليين.

تلك الفرص تأتي في إطار استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة لتنمية القطاعات الواعدة بالمملكة، خاصةً في مجالات السياحة والترفيه.

ويهدف المشروع لتعزيز تنويع الاقتصاد السعودي وزيادة الناتج المحلي غير النفطي بما يزيد عن 19 مليار ريال، بالإضافة إلى خلق الآلاف من فرص العمل بحلول 2030.

اقرأ أيضاً: السياحة السعودية في عام 2023 .. أرقام مذهلة ومشاريع عملاقة

منطقة عسير ستجذب 8 مليون سائح

تسعى منطقة عسير لأن تصبح وجهة سياحية رائدة على المستوى العالمي تتميز بالانسجام الفريد بين الأصالة والحداثة، مع الاستفادة من مواقعها الطبيعية الخلابة.

إذ تستهدف استراتيجية تطوير عسير جذب ما يصل إلى 8 ملايين زائر بحلول سنة 2030، بزيادة ثلاثة أضعاف عدد الزوار الحاليين للسياحة الترفيهية، ويتمحور هذا النمو حول قطاعي الترفيه المحلي والسياحة الدولية، مما سيجعل عسير وجهة تجذب الباحثين عن التجارب السياحية الثقافية والترفيهية والأنشطة الخارجية.

X