يوم التأسيس السعودي.. رمزٌ للعمق التاريخي والهوية الوطنية | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

يوم التأسيس السعودي.. رمزٌ للعمق التاريخي والهوية الوطنية

نشر

في

222 مشاهدة

يوم التأسيس السعودي.. رمزٌ للعمق التاريخي والهوية الوطنية

يوم التأسيس السعودي هو مناسبة وطنية عزيزة على قلوب جميع السعوديين، حيث يصادف 22 فبراير من كل عام، وهو اليوم الذي أسس فيه الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ / 1727م.

في 27 يناير 2022، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمرًا ملكيًا بأن يكون 22 فبراير من كل عام يومًا للتأسيس، عطلة رسمية لجميع المواطنين والطلاب والموظفين.

يُمثل يوم التأسيس رمزًا للعمق التاريخي والحضاري للمملكة العربية السعودية، فهو استذكارٌ لمسيرة ثلاثة قرون من الوحدة والاستقرار والازدهار، واحتفاءٌ بالإرث الثقافي المتنوع، ووفاءً لمن أسهم في خدمة الوطن من الأئمة والملوك والمواطنين.

ويُشارك جميع السعوديين في الاحتفال بيوم التأسيس من خلال مختلف الفعاليات والمناسبات التي تُقام في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، تعبيرًا عن فخرهم واعتزازهم بتاريخهم العريق وهويتهم الوطنية.

مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية

مرت المملكة العربية السعودية بعدة مراحل تاريخية هامة منذ نشأتها قبل ثلاثة قرون:

1. تأسيس الدرعية (850هـ / 1446م):

  • أسس مانع المريدي مدينة الدرعية، وهي مسقط رأس أسرة آل سعود.
  • تُعد هذه المرحلة البذرة الأولى لتأسيس الدولة السعودية.

2. الدولة السعودية الأولى (1139هـ / 1727م):

  • أسسها الإمام محمد بن سعود وعاصمتها الدرعية.
  • تميزت هذه المرحلة بالوحدة والاستقرار والازدهار.
  • واجهت الدولة السعودية الأولى العديد من التحديات، وانتهت عام 1233هـ / 1818م.

3. الدولة السعودية الثانية (1240هـ / 1824م):

  • أسسها الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود وعاصمتها الرياض.
  • استمرت هذه الدولة حتى عام 1302هـ / 1885م.

4. تأسيس المملكة العربية السعودية (1319هـ / 1902م):

  • أسسها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وعاصمتها الرياض.
  • تميزت هذه المرحلة بالتوحيد والازدهار على جميع الأصعدة.

5. توحيد المملكة العربية السعودية (1351هـ / 1932م):

  • تم توحيد جميع المناطق تحت مسمى واحد “المملكة العربية السعودية”.
  • يُعد هذا التاريخ هو العيد الوطني للمملكة العربية السعودية.

تُمثل هذه المراحل رحلة تاريخية غنية تُجسد إرث المملكة العربية السعودية العريق، وتُعكس إصرار شعبها على الوحدة والاستقرار والازدهار.

اقرأ أيضاً: كيف يتم الاحتفال بيوم التأسيس في المملكة العربية السعودية؟

لماذا 22 فبراير؟

لأنه اليوم الذي عُقد فيه العزم على تأسيس الدولة السعودية الأولى في عام 1727م، وصدر بذلك أمر ملكي في يوم 27 من يناير/كانون الثاني عام 2022، الذي نص أيضاً على جعل هذا اليوم إجازة رسمية.

هل يختلف عن اليوم الوطني؟

يوم التأسيس ليس بديلا لليوم الوطني السعودي الذي تحتفل به السعودية في 23 سبتمبر/أيلول من كل عام ولا تعارض بينهما، ولكن المملكة أرادت تأكيد اعتزازها بتاريخها الممتد لـ3 قرون، بالإضافة إلى أن كلا اليومين يؤرخان لأيام تاريخية ومحطات مفصلية في تاريخ المملكة.

اقرأ أيضاً: كيف احتفل اللاعبين الأجانب باليوم الوطني السعودي؟

مظاهر الاحتفال

تشهد السعودية احتفالات وفعاليات متنوعة بهذه المناسبة من عروض الألعاب النارية، والعروض الترفيهية المتنوعة، والحفلات الموسيقية باستضافة أكبر الفنانين والفنانات.

كما تتضمن احتفالات يوم التأسيس ارتداء الأزياء التقليدية السعودية من مُختلف مناطق السعودية، مثل أزياء المنطقة الوسطى وأزياء المنطقة الشمالية والمنطقة الجنوبية، بالإضافة إلى أزياء المنطقة الشرقية والمنطقة الغربية لكل من الرجال، والنساء، والأطفال.

ذكرى خالدة

وذكرى يوم التأسيس فرصة سانحة لاسترجاع ذاكرة ثلاثة قرون مضت منذ تأسيس الدولة السعودية وما تحمله من أحداث ومواقف خلدتها كتب التاريخ والِّسير، وبرزت معالمها على امتداد الجزيرة العربية إذ لم تكن دولة وليدة لحظة عفوية بل تشكلت على مدى قرون ورسخت قواعد الدولة المتماسكة التي أرست الحكم وجعلت أمن المجتمع في مقدمة اهتماماتها مع خدمة الحرمين الشريفين وتحقيق رغد العيش للمجتمع وسط تحديات كثيرة لكن عمق التلاحم الوطني وقوته كان سببًا في تعاقب الدولة السعودية منذ عام 1727م حتى وقتنا الحاضر، وصد أي عدوان خارجي أو محاولة لخلخلة النسيج الاجتماعي في الدولة السعودية لتستمر نجاحاتها حتى العهد الميمون على الرغم من الظروف العصيبة التي مرت بها في الماضي.

X