نساء ورجال.. لماذا يتزاحم الكويتيون على شراء الذهب ؟!
تابعونا على:

عربية

نساء ورجال.. لماذا يتزاحم الكويتيون على شراء الذهب؟!

نشر

في

1٬800 مشاهدة

نساء ورجال.. لماذا يتزاحم الكويتيون على شراء الذهب؟!

كشف مدير إدارة المعادن الثمينة في وزارة التجارة والصناعة الكويتية، سعد السعيدي، عن دمغ نحو 6.5 أطنان من المشغولات الثمينة ك الذهب بشعار الكويت، وطرحها للبيع في الأسواق خلال شباط الماضي.

وأوضح السعيدي أن هذه الإحصائيات تبين تسجيل ارتفاع كبير في عمليات إدخال كميات الذهب إلى الكويت.

وتضاعفت هذه القيمة عما تم تسجيله في كانون الثاني الماضي، والذي بلغ نحو 3 أطنان و400 كيلوغرام، أما حصيلة المعادن الثمينة التي دمغت رسميا ودخلت السوق الكويتي على مدار أزمة كورونا 2020، فتقدر بـ 22 طنا و307 كيلوغرامات.

وعزا السعيدي تهافت الكويتيين على شراء الذهب في شباط الماضي، إلى تسجيله انخفاضا ملموسا نسبيا مقارنة بما سجله من ارتفاع كبير خلال الشهور الماضية.

كما يرى أن توفر السيولة، في ظل الإغلاقات والحظر، ساهم بمضاعفة إقبال الكويتيين على شراء الذهب والمجوهرات.

نساء ورجال.. الكويتيون يتزاحمون على شراء الذهب!

من جهته يشير الخبير بالمعادن الثمينة، والرئيس التنفيذي لمجموعة سبائك، رجب حامد، إلى قرار الحكومة تأجيل أقساط القروض الاستهلاكية للبنوك المحلية، وقال إن هذا القرار ساهم بتوفير السيولة المالية لدى الكويتيين، وجعلهم يغيرون من نظرتهم للمستقبل بفضل جائحة كورونا، وباتوا يتزاحمون على شراء الذهب رجالا ونساء.

ويرى حامد أنه بموازاة الأرباح الهائلة التي حققها تجار الذهب الكبار، فإن آخرين خسروا تجارتهم بداية أزمة كورونا مع ما رافقها من إغلاقات، حالهم كحال أصحاب المشاريع الصغيرة من مطاعم ومقاه أغلقت بعد أن بات أصحابها غير قادرين على دفع رواتب العاملين والإيجارات.

وأكد حامد أن الشركات والمحال التجارية التي تمتلك تطبيقات للبيع أونلاين هي فقط من استطاع النجاة، إذ وفرت صورا للمشغولات الذهبية، إلى جانب فيديوهات ثلاثية الأبعاد لترتفع نسبة المبيعات إلى 25% عبرها.

ويقول حامد إن المشتري بات يلم بالأعيرة المختلفة للذهب، وأضحت لديه القدرة على التفريق بين عيار 18، و21، و24 عالي النقاوة.

ولفت إلى ارتفاع نسبة الإقبال على شراء السبائك متوسطة وكبيرة الحجم كالربع كيلو والنصف كيلو والكيلو، باعتبارها ملاذات آمنة واستثمارات طويلة الأمد.

كما يؤكد حامد أن الإقبال على المشغولات الذهبية، وخصوصا من النساء، يمر بأزهى فتراته رغم ما سجله المعدن النفيس من ارتفاع في الأسعار، ليشهد السوق انتعاشا وحركة رغم كورونا.

يذكر أن الرصيد الاحتياطي من الذهب في الكويت يبلغ نحو 79 طنا من الذهب، مما يجعلها السابعة عربيا والثانية خليجيا في قائمة احتياطات الذهب، بحسب تقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X