إغلاق 1000 صيدلية في بريطانيا منذ 2017 والمناطق الفقيرة هي الأكثر تضرراً
تابعونا على:

أخبار لندن

إغلاق 1000 صيدلية في بريطانيا منذ 2017 والمناطق الفقيرة هي الأكثر تضرراً

نشر

في

151 مشاهدة

إغلاق 1000 صيدلية في بريطانيا منذ 2017 والمناطق الفقيرة هي الأكثر تضرراً

أغلقَت ما يقرب من 1000 صيدلية في إنجلترا منذ عام 2017، إذ وجد تحليل الجارديان للسجل الرسمي للكيميائيين أن أجزاء من البلاد فقدت أكثر من صيدلية واحدة من كل 5 صيدليات على مدى السنوات الست الماضية، مع تعرض المناطق الفقيرة لعمليات إغلاق أكثر نسبياً.

منذ نهاية عام 2017، اختفت 953 صيدلية في إنجلترا، أي أكثر من 7.7% من الإجمالي، وخلال الفترة نفسها خسرت ويلز 4%، بينما ظلت الأرقام في اسكتلندا مستقرة.

وفي إنجلترا يتزايد معدل عمليات الإغلاق بسرعة، حسبما تظهر البيانات الصادرة عن المجلس الصيدلاني العام.

وفي عام 2017، زاد عدد الكيميائيين الذين يقومون بتوزيع الأدوية بمقدار 15 صيدلية، لكن في العام الماضي، أغلقت 372 صيدلية، أي أكثر من ثلاثة أضعاف العدد الذي أغلق في سنة 2022 وأكثر من أي عام منذ سنة 2016 على الأقل.

في المقابل، في عام 2023، فقدت ويلز 12 صيدلية واسكتلندا 6 صيدلية.

في شهر يناير 2024، أطلقت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا مبادرة Pharmacy First ، لتشجيع المرضى الذين يعانون من سبعة حالات شائعة على زيارة الصيدلي بدلاً من طبيبهم العام.

وتزعم وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية أن المخطط سيوفر 10 ملايين موعد للطبيب العام سنوياً.

يشير تحليل صحيفة الغارديان لأرقام صيدلية المجتمع في إنجلترا إلى أنه كان من الممكن حفظ نحو 5.5 مليون موعد للطبيب العام منذ نهاية سنة 2018، لولا إغلاق الصيدليات منذ ذلك الحين.

وفي منطقة ووكينغ التابعة للسلطة المحلية، انخفض عدد الصيدليات بمقدار الثلث في السنوات الست الماضية، في حين خسرت ويست بيركشاير وإكستر وبندل حوالي الربع.

اقرأ أيضاً: بريطانيا: تغييرات في إجراءات الحصول على وصفات طبية مجانية.. إليك التفاصيل

المناطق الأكثر تضرراً

وكانت المناطق التي شهدت أكبر عدد من حالات الإغلاق هي الجنوب الشرقي، الذي فقد ما يقرب من صيدلية واحدة من كل 10 صيدليات منذ نهاية عام 2017، يليه الجنوب الغربي (9.4%)، والشمال الشرقي (9.2%)، والشمال الغربي (8.8%). %).

وبالمقارنة، فقدت لندن وشرق ميدلاندز أقل من 5% من الصيدليات.

بشكل عام، فقدت المناطق الأسوأ حالًا في إنجلترا 10.7% من الصيدليات خلال خمس سنوات، بينما فقدت الأحياء الأقل حرمانًا 5.5%.

وتشير الأرقام أيضًا إلى أن سلاسل الصيدليات الصغيرة والصيدليات المستقلة تتفوق على السلاسل الأكبر حجمًا.

وفي إنجلترا، تظهر الأرقام أن 14% من الصيدليات في المناطق التي تحتوي على فرع لـ Boots قد أغلقت أبوابها منذ عام 2017، مقارنة بانخفاض قدره 5% في الصيدليات في الأحياء التي لا يوجد بها فرع لـ Boots.

الرئيس التنفيذي لجمعية الصيدلة الوطنية بول ريس أكد أن التمويل الأساسي السنوي الذي تبلغ قيمته ملياري جنيه استرليني من هيئة الخدمات الصحية الوطنية لا يغطي تكاليف القطاع، وأن العديد من الصيدليات اضطرت إلى الاقتراض من أفراد الأسرة أو إعادة رهن منازلهم، لمجرد البقاء مفتوحة.

اقرأ أيضاً: التنظيمات الصحية السعودية تتصدر منطقة شرق المتوسط وتحتل المرتبة الثالثة عالميًا

في السياق، أوضح متحدث باسم وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية قائلاً: “نحن لا نعترف بهذه الأرقام إذا أغلقت صيدلية، نتوقع أن يذهب المريض إلى صيدلية أخرى، وليس إلى طبيب عام، ويعيش أربعة من كل خمسة أشخاص على بعد 20 دقيقة سيرًا على الأقدام من الصيدلية”

X