ارتفاع أسعار المنازل في المملكة المتحدة وخفض سعر الفائدة في أغسطس 2024
تابعونا على:

إخترنا لكم

ارتفاع أسعار المنازل في المملكة المتحدة وخفض سعر الفائدة في أغسطس 2024

نشر

في

136 مشاهدة

ارتفاع أسعار المنازل في المملكة المتحدة وخفض سعر الفائدة في أغسطس 2024

ارتفعت أسعار المنازل في المملكة المتحدة بنسبة 0.8% شهرياً و2.3% سنوياً، وذلك بحسب مؤشر أسعار المنازل في شركة هاليفاكس (Halifax).

ارتفاع أسعار المنازل في المملكة المتحدة

وبلغ متوسط ​​سعر المنزل في جميع أنحاء المملكة المتحدة في يوليو 291.268 جنيهاً إسترلينياً مرتفعاً من 289.042 جنيهاً إسترلينياً في يونيو، مما يضيف أكثر من 2,200 جنيه إسترليني إلى قيمتها.

وتجدر الإشارة إلى أن متوسط ​​أسعار المنازل في لندن كان أعلى بنسبة 1.2% في شهر يوليو عما كان عليه في العام الماضي، حيث يبلغ متوسط ​​سعر العقارات في العاصمة حالياً حوالي 536.052 جنيهاً إسترلينياً.

خفض سعر الفائدة

يذكر أن بنك إنكلترا خفض سعر الفائدة الرئيسي من 5.25% إلى 5% الأسبوع الماضي، في خطوة قال متخصصون في العقارات إنها قد تعطي دفعة لسوق الإسكان في فصل الخريف.

وقالت أماندا برايدن، رئيسة قسم الرهن العقاري في هاليفاكس: “إن خفض سعر الفائدة الأساسي لبنك إنكلترا الأسبوع الماضي، والذي جاء في أعقاب التخفيضات الأخيرة في أسعار الرهن العقاري، أمر مشجع لأولئك الذين يتطلعون إلى سداد الرهن العقاري، أو شراء منزل”.

اقرأ أيضًا: جيش دائم في شوارع بريطانيا بعد الاضطرابات العنيفة ومئات الاعتقالات 

استمرار أسعار المنازل بالصعود

كما كشفت هاليفاكس عن توقعاتها باستمرار صعود أسعار المنازل بشكل متواضع طوال الفترة المتبقية من هذا العام.

وأشارت برايدن إلى أنه”أن القيود على القدرة على تحمل التكاليف ونقص العقارات المتاحة لا تزال تشكل تحديات أمام أصحاب المنازل المحتملين”.

وتابعت: “على خلفية انخفاض معدلات الرهن العقاري والتخفيضات الإضافية المحتملة في سعر الفائدة الأساسي، نتوقع أن تستمر أسعار المنازل في اتجاه تصاعدي متواضع طوال الفترة المتبقية من هذا العام”.

كما أشار مات طومسون، رئيس قسم المبيعات في شركة تشيسترتونز (Chestertons) للوساطة العقارية ومقرها لندن، إلى أن توفير المقرضين لمعدلات فائدة عقارية تقل عن 4% ساعد في تعزيز ثقة المشترين.

وقالت هولي توملينسون، وهي مخططة مالية في شركة كويلتر (Quilter) لإدارة الثروات، إن “الشعور بأن أسعار الفائدة تسير في الاتجاه الصحيح” سيساعد الناس على اتخاذ القرار بالعودة إلى السوق”.

وأوضحت: “أولئك الذين على الحياد بشأن بيع منازلهم قد يشعرون أيضاً أن الوقت مناسب الآن.  ولذلك قد تزداد العروض في الخريف أكثر مما كان متوقعاً”.

وقال ناثان إيمرسون، الرئيس التنفيذي لهيئة بروبرتيمارك (Propertymark) للمهنيين العقاريين: “إنه أمر إيجابي للغاية أن نرى مزيداً من النمو في قطاع الإسكان، خاصة بعد الفترة الصعبة التي مر بها المستهلكون خلال السنوات القليلة الماضية”.

وأضاف: “مع انخفاض التضخم الآن إلى المستويات المستهدفة ومع التخفيض المرحب به في أسعار الفائدة الأسبوع الماضي، فإن بروبرتي مارك متفائلة للغاية برؤية ارتفاع حقيقي في قطاع الإسكان خلال الأشهر المقبلة.

وأشار إلى أنه “بافتراض أن الاقتصاد سيظل مستقراً في سبتمبر، سيكون من الجيد أن نرى البنك المركزي يواصل خفض أسعار الفائدة تدريجياً عندما تسمح الظروف بذلك”.

اقرأ أيضًا: عقارات بريطانيا تعاود الارتفاع في حين فرنسا وألمانيا تتراجع!

بيئة مناسبة للمشترين والبائعين

سام ميتشل، الرئيس التنفيذي لشركة بيربل بريكس (Purplebricks)، قال: “إن الثقة المتزايدة التي شهدناها تسيطر على سوق الإسكان في الأسابيع الأخيرة قد عززها خفض بنك إنكلترا لأسعار الفائدة”.

وكشف: “مع قيام المقرضين بالفعل بتخفيض أسعار الفائدة على الرهن العقاري استجابة لقرار الأسبوع الماضي، بدأ المشترون في المضي قدماً في قرارات الشراء التي كانوا يؤجلونها منذ أشهر.”

بدوره، قال إيان ماكنزي، الرئيس التنفيذي لنقابة محترفي العقارات: “نحن متفائلون بشأن اتجاه السوق لبقية العام”، مشيراً إلى أن انخفاض معدلات الرهن العقاري، والتخفيضات الإضافية المحتملة في سعر الفائدة الأساسي، والنمو المستمر للأسعار يخلق بيئة مواتية لكل من المشترين والبائعين.

اقرأ أيضاً: التشريعات البريطانية لتحقيق التوازن ما بين الحياة والعمل

X