السعودية: كل ما تريد معرفته حول شركة أوقاف للاستثمار | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

كل ما تريد معرفته حول شركة أوقاف للاستثمار في السعودية

نشر

في

160 مشاهدة

كل ما تريد معرفته حول شركة أوقاف للاستثمار في السعودية

شركة أوقاف للاستثمار هي شركة مساهمة مغلقة تُعد الذراع الاستثمارية للهيئة العامة للأوقاف في السعودية، تُسهم في تأمين حلول استثمارية متكاملة للقطاع غير الربحي.

تأسيس شركة أوقاف للاستثمار ومقرها  

تأسست شركة أوقاف للاستثمار في سنة 2018م، برأسمال بلغ 10 ملايين ريال، ويقع مقرها الرئيس في العاصمة الرياض، ولها مجلس إدارة برئاسة وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وللشركة خمسة أفرع في المدن الرئيسة تغطي بها مناطق المملكة كافة.

تعمل الشركة على تطوير آليات الاستثمار للأوقاف التي تديرها الهيئة، وتنويع المحفظة الاستثمارية، وتسعى لضمان الحصول على عائد استثماري من خلال تطوير استراتيجية الاستثمار.

مهام الشركة وأهدافها 

تُدير شركة أوقاف للاستثمار الأموال والأصول الاستثمارية، وتقدم المشورة للهيئة العامة للأوقاف فيما يتعلق بتنفيذ الأنشطة والتعاملات الاستثمارية؛ بحسب القيود الاستثمارية المحددة من قبل الهيئة.

كما تسعى لتحقيق النمو والاستدامة المالية وتنويع مصادر الدخل، وتقديم المشورة للهيئة فيما يتعلق بتنفيذ الأنشطة والتعاملات الاستثمارية، وفقًا للأهداف المحددة من قبل الهيئة.

وتشتري شركة أوقاف الأوراق المالية وتبيعها في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية، وتلعب دور الوسيط في الأنشطة العقارية نيابة عن الهيئة العامة للأوقاف.

كما تستثمر أصول الأوقاف وعوائدها، وتعمل على بناء قواعد البيانات للاستثمارات، وتسويق أعيان الأوقاف وتأجيرها وصيانتها وتشغيلها وإدارتها، وتعزيز الاستدامة المالية للهيئة والأوقاف، وتدير مخاطر الاستثمار وتعمل للحد منها.

اقرأ أيضًا: صندوق الاستثمارات العامة السعودي.. أبرز الصفقات منذ بداية عام 2024

استراتيجية شركة أوقاف للاستثمار

ترتكز شركة أوقاف للاستثمار على أن تكون نموذجاً يُحتذى به في تقديم الخدمات الاستثمارية للقطاع غير الربحي، من خلال الاستناد على 3 ركائز رئيسية، هي:

  • تعظيم عوائد المحفظة الاستثمارية: من خلال إيجاد فرص استثمارية ذات عوائد مجزية لتحقيق الاستدامة المالية وتمكين الشركة من لعب دور محوري في القطاع.
  • المساهمة في فتح آفاق استثمارية جديدة في القطاع غير الربحي: وذلك بتقديم خدمات ذات قيمة مضافة تتضمن الحلول والاستشارات المالية والاستثمارية لمختلف الجهات العاملة في القطاع غير الربحي؛ للمساهمة في تعظيم الأثر التنموي والاجتماعي.
  • بناء النموذج المؤسسي الأمثل لإدارة الأوقاف: بالتركيز على الوصول إلى أفضل مستويات الجودة في إدارة العمليات التشغيلية بفعالية وكفاءة، وتحقيق أعلى درجات الحوكمة والرقابة الداخلية بما ينعكس بشكل إيجابي على الخدمات المقدمة.

اقرأ أيضًا: المعرض الدولي للقطاع غيرالربحي والأوقاف IENA

وقد انبثق عن هذه الركائز 6 أهداف استراتيجية لتحقيق النمو مع المحافظة على التميز في تقديم الخدمات للقطاع غير الربحي، وهي:

  • تحقيق الأداء الأمثل للمحفظة الاستثمارية.
  • المساهمة في تمكين وجذب استثمارات جديدة وشركاء استراتيجيين للقطاع غير الربحي.
  • استقطاب وتطوير مهارات أفضل الكفاءات البشرية.
  • تنمية محفظة الأصول.
  • تقديم خدمات استشارية للقطاع غير الربحي.
  • بناء نموذج عمل مستدام.

اقرأ أيضًا: نيوم تفتح أبوابها للاستثمار العالمي: صكوك بقيمة 1.5 مليار دولار

X