صندوق الاستثمارات العامة السعودي.. أبرز الصفقات منذ بداية عام 2024 | أرابيسك لندن
تابعونا على:

أعمال وإستثمار

صندوق الاستثمارات العامة السعودي.. أبرز الصفقات منذ بداية عام 2024

نشر

في

92 مشاهدة

صندوق الاستثمارات العامة السعودي.. أبرز الصفقات منذ بداية عام 2024

يواصل صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) خطاه الثابتة نحو تحقيق رؤية المملكة 2030 لتنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط.

وتأتي استثمارات الصندوق الضخمة في قطاعات حيوية متعددة كدليلٍ واضح على التزامه بتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي وصدارة عالمية

نجح صندوق الاستثمارات العامة في تصدر قائمة الصناديق السيادية لعام 2023، مُتقدمًا على شركة سنغافورة للاستثمارات الحكومية (GIC) بعد 5 سنوات من هيمنتها على المركز الأول.

ويعود هذا الإنجاز إلى فورة إنفاق الصندوق، حيث ارتفعت استثماراته بنسبة 33% على أساس سنوي لتصل إلى 21.6 مليار دولار من خلال 49 صفقة.

أبرز صفقات صندوق الاستثمارات العامة السعودي:

تنوعت استثمارات صندوق الاستثمارات العامة خلال الفترة الماضية لتشمل قطاعات استراتيجية مختلفة، تماشياً مع أهدافه الرامية إلى تنويع الاقتصاد.

ومن أبرز صفقات الصندوق مؤخرًا:

– زيادة حصة أرامكو:

استحوذ الصندوق على حصة أكبر في شركة أرامكو السعودية في مارس الماضي بقيمة 164 مليار دولار، ليصبح بذلك أكبر مساهم في الشركة.

وترفع هذه الصفقة ملكية الصندوق المباشرة وغير المباشرة لشركة النفط العملاقة إلى 16%، مما يُتيح له الحصول على “أكثر من 9 مليارات دولار من إيرادات الأرباح السنوية من أرامكو”.

– التصنيع التكنولوجي المستدام:

كشفت منصة آلات للاستثمار الصناعي المتقدمة، التابعة للصندوق، عن 4 شراكات عالمية جديدة لإنشاء مركز تصنيع مستدام في المملكة.

وتخطط “آلات” لاستثمار 100 مليار دولار حتى عام 2030 في هذا المجال.

اقرأ أيضًا: الصندوق السعودي للتنمية والاستثمارات العامة وتطلعات جديدة لتغيير قواعد اللعبة الاقتصادية في القارة الإفريقية السمراء

– السيارات الكهربائية:

تعتزم شركة “أيَار الثالثة” للاستثمار، التابعة للصندوق، شراء أسهم إضافية بقيمة مليار دولار في شركة لوسيد موتورز الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية الفاخرة.

– ألعاب الهواتف باستخدام الذكاء الاصطناعي:

يُفكر الصندوق في إنشاء صندوق بقيمة 40 مليار دولار للاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي، مما يجعله أكبر مستثمر في العالم في هذا المجال.

كما تتطلع مجموعة “Savvy Games Group” المملوكة للصندوق إلى المزيد من الاستثمارات في تطوير ألعاب الهاتف المحمول بعد النجاح الكبير الذي حققته لعبة “Monopoly Go” عبر الإنترنت، حيث حققت مبيعات بلغت حوالي 2 مليار دولار.

– الأمن السيبراني:

وقع موقع “الموقع” لتكنولوجيا المعلومات، التابع للصندوق، اتفاقية مع شركة (AhnLab) الكورية الجنوبية لإنشاء مشروع مشترك للأمن السيبراني.

ويهدف المشروع إلى تسويق حلول الأمن السيبراني للوكالات الحكومية والقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية، وعبر المنطقة، وفي شمال إفريقيا.

اقرأ أيضًا: مشروع الزلال: مركز متعدد الاستخدامات في الدرعية يعزز التراث ويفتح أفاقاً جديدة للاستثمار

تُؤكّد استثمارات صندوق الاستثمارات العامة الضخمة في قطاعات حيوية متعددة على التزامه الراسخ بتحقيق رؤية المملكة 2030 لتنويع الاقتصاد.

وتُساهم هذه الاستثمارات في تعزيز مكانة المملكة كمركز إقليمي وعالمي رائد في مجالات مختلفة، وتُساعد على خلق فرص عمل جديدة وتحقيق نمو اقتصادي مستدام.

X