زيادات في فواتير الهواتف والإنترنت تثير غضب البريطانيين | أرابيسك لندن
تابعونا على:

أخبار لندن

زيادات في فواتير الهواتف والإنترنت تثير غضب البريطانيين

نشر

في

220 مشاهدة

زيادات في فواتير الهواتف والإنترنت تثير غضب البريطانيين

يواجه ملايين البريطانيين، زيادات في فواتير خدمات الهواتف النقالة والإنترنت السريع اعتبارًا من شهر أبريل المقبل، بعد أن أعلنت شركتا Virgin Media و O2 رفع أسعارهما بنسبة 8.8% بحجة التضخم.

وقد أثار هذا القرار استياء العديد من المستهلكين، الذين يعتبرونه غير عادل وغير مبرر، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية والصحية التي تسببت بها جائحة كورونا.

وأوضح موقع MoneySavingExpert.com، المتخصص في النصائح المالية، أن هذه الزيادة لن تطال المشتركين الذين وقعوا عقودًا في 8 فبراير الجاري وحتى شهر إبريل 2025، ولكنها ستؤثر على جميع العملاء الحاليين والجدد الذين يوقعون عقودًا بعد هذا التاريخ.

وكانت قد قدمت هيئة الاتصالات البريطانية (Ofcom) مقترح قانون يمنع رفع الأسعار بعد مرور وقت على توقيع العقد بحجة التضخم، لكن هذا المقترح لم يدخل حيز التنفيذ بعد، ويواجه مقاومة من بعض شركات الاتصالات.

اقرأ ايضاً: زيادة رسوم المدارس الخاصة في بريطانيا تهدد مستقبل التعليم الحكومي

ووفقًا للموقع، فإن الزيادة المرتقبة في قيمة الفواتير قد تعني أن فاتورة الهواتف النقالة المتوسطة التي تبلغ 38 باوند شهريًا قد تزيد بمقدار 36.02 باوند سنويًا، أي 72.04 باوند على مدار عامين، وهي المدة القياسية لعقود الهاتف النقال في بريطانيا.

والأزواج قد يدفعون 144.08 باوند إضافية على مدار عامين، بينما قد تصل التكلفة الإضافية لأسرة مكونة من أربعة أفراد إلى 288.19 باوند على مدار عامين.

وفي هذا السياق، قالت شركة giffgaff المنافسة في سوق الاتصالات، إنها “ملتزمة بعدم رفع أسعارها للمشتركين الذين وقعوا عقودًا بالفعل”، ومن بعد إعلان شركتي Virgin Media و O2، قالت أنها ترحب بالمشتركين الذين يرغبون بتوفير المال والتوقيع معها.

وقالت صوفي ويتر، كبيرة مسؤولي التسويق في giffgaff: “نحن نعتقد أن الناس يستحقون معرفة تفاصيل ما يدفعون له، والحرية في تعديل تكلفة عقودهم شهريًا لتتناسب مع ميزانيتهم.

لهذا السبب أطلقنا مبادرة Good Contracts ونلتزم بعدم رفع الأسعار في منتصف مدة العقد، هكذا يمكن للناس إنفاق أموالهم على ما يهمهم”.

وأكدت الشركة أن عقودها الجيدة تضمن عدم وجود مفاجآت سيئة في الأسعار، وأنها تقدم خيارات مرنة ومناسبة لاحتياجات العملاء.

اقرأ أيضاً: بريطانيا: من هم المؤهلين للحصول على مدفوعات الطقس البارد؟

عرض العملاء الجدد

وأشارت الشركة إلى أنها تقدم حاليًا عرضًا خاصًا للعملاء الجدد، يتضمن هاتف Samsung S23 مع سعة بيانات غير محدودة ورسائل نصية غير محدودة وسماعات Buds2FE مجانية واشتراك في Disney + واسترداد نقدي بقيمة 100 باوند، بسعر 27.99 باوند شهريًا.

وتواجه شركات الاتصالات في بريطانيا منافسة شديدة من شركات أخرى تقدم خدمات أرخص وأفضل، مثل Three و Tesco Mobile و Sky Mobile وغيرها.

وينصح خبراء المال العملاء بمراجعة عقودهم ومقارنة العروض المتاحة في السوق قبل تجديدها أو تغييرها، واستخدام مواقع مثل Uswitch أو Compare the Market أو MoneySuperMarket للحصول على أفضل صفقة ممكنة.

ويحذرون أيضًا من أن الزيادات في فواتير الهواتف والإنترنت قد تكون مجرد بداية لموجة من الزيادات في تكاليف الخدمات الأساسية الأخرى، مثل الكهرباء والغاز والمياه والتأمين والضرائب، نتيجة للتأثيرات السلبية للجائحة والبريكست على الاقتصاد البريطاني.

X