زيادة رسوم المدارس الخاصة في بريطانيا تهدد مستقبل التعليم الحكومي
تابعونا على:

أخبار لندن

زيادة رسوم المدارس الخاصة في بريطانيا تهدد مستقبل التعليم الحكومي

نشر

في

261 مشاهدة

زيادة رسوم المدارس الخاصة في بريطانيا تهدد مستقبل التعليم الحكومي

حذرت شخصيات بارزة في قطاع التعليم البريطاني، من أن خطط حزب العمال لفرض ضريبة القيمة المضافة على رسوم المدارس الخاصة في بريطانيا، قد تزيد من المنافسة على المدارس الحكومية الانتقائية، مما يعني خسارة الأطفال المحرومين لفرصهم.

ويعتزم الحزب فرض ضريبة بنسبة 20 في المائة على الرسوم فور وصوله إلى السلطة، وهو ما يأمل أن يجمع 1.7 مليار جنيه إسترليني إضافية للتعليم الحكومي.

لكن مديري المدارس النحوية الرائدة في جميع أنحاء البلاد عبروا عن خشيتهم أن تؤدي هذه السياسة إلى زيادة المنافسة على المدارس “الممتلئة بالفعل”، في خطوة من شأنها أن تفيد الأسر الأكثر ثراءً التي تعيش بالقرب من الفصول الدراسية والقادرة على تحمل تكاليف الدروس الخصوصية.

وكشفت شركات الدروس الخصوصية أنها تستعد بالفعل لزيادة الاهتمام بالمدارس الانتقائية الحكومية من قبل الآباء الذين يمكن إبعادهم عن قطاع دفع الرسوم في أقرب وقت من العام المقبل إذا فاز حزب السير كير ستارمر في الانتخابات العامة المقبلة.

ضغط إضافي

ومن المعلوم أن حزب العمال يستخدم التقديرات التي وضعها معهد الدراسات المالية (IFS) لنمذجة التأثير المحتمل للسياسة على قطاع الدولة.

وأشار التقرير الذي نشره الاتحاد في يوليو/تموز الماضي إلى أن ما بين 20 ألف إلى 40 ألف تلميذ في المدارس الخاصة قد يتم نقلهم إلى القطاع الحكومي إذا دخلت ضريبة القيمة المضافة التي فرضها الحزب حيز التنفيذ – أي حوالي 3 إلى 7 في المائة من قوائم المدارس المستقلة.

وقال أحد مديري المدارس النحوية في شمال إنجلترا، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن خطط ضريبة القيمة المضافة التي يفرضها حزب العمال ستخلق ضغطًا إضافيًا من “الآباء الذين لم يعودوا يرسلون [أطفالهم] إلى المدارس الخاصة للدراسة الثانوية”.

فيما قال رئيس المدرسة: “بالطبع، هذا يعني أنه سيكون هناك المزيد من المنافسة على الأماكن في مدارسنا، وأود أن أقول إنه من المرجح أن يدفع بعض الأطفال من الخلفيات الأكثر حرمانًا إلى الخروج من السوق”.

بدوره تحدث فيليب بوسورث، المتحدث باسم الرابطة الوطنية للمدارس النحوية قائلاً: إن الآباء الذين يسارعون إلى إخضاع أطفالهم لامتحان 11+ بدلاً من اختبارات القبول في المدارس الخاصة يمكن أن “يدفع بعض الأطفال المحليين إلى الخروج”.

وأضاف أن المنافسة الأكثر صرامة على الأماكن من شأنها أن تفيد الآباء في “ضخ الأموال” في الطلبات بمساعدة إضافية من المعلمين.

المدارس النحوية بالأرقام

هناك 163 مدرسة نحوية تمولها الدولة في جميع أنحاء إنجلترا، تقوم بتدريس حوالي 188 ألف تلميذ، وفقًا لمكتبة مجلس العموم في عام 2023.

وهذا يمثل 5.3 في المائة من تلاميذ المدارس الثانوية التي تمولها الدولة.

وتتوزع المدارس النحوية في جميع أنحاء البلاد غير متساو. فقط 35 من أصل 317 سلطة محلية في إنجلترا هي موطن للمدارس النحوية – و60 في المائة من المدارس تقع ضمن 11 سلطة فقط.

X