توقعات بوقف الاندماج بين أسدا و سنسبري بسبب مخاوف من رفع أسعار الغذاء والوقود
تابعونا على:

أخبار لندن

توقعات بوقف الاندماج بين أسدا و سنسبري بسبب مخاوف من رفع أسعار الغذاء والوقود

نشر

في

1٬172 مشاهدة

توقعات بوقف الاندماج بين أسدا و سنسبري بسبب مخاوف من رفع أسعار الغذاء والوقود

يمكن وقف الاندماج المخطط بين Asda و Sainsbury’s، وذلك بسبب مخاوف من أنه سيؤدي إلى رفع أسعار المواد الغذائية والوقود للعملاء.

وكشف تحقيق أجرته هيئة مراقبة المنافسات عن مخاوف جدية بشأن اندماج اثنين من أكبر أسواق السوبرماركت في بريطانيا، وحذرت من أنه قد يحتاج إلى بيع أحد العلامات التجارية قبل الموافقة على الصفقة.

وتخشى أن يؤدي الاندماج إلى ارتفاع الأسعار وانخفاض الجودة في المتاجر، وكذلك في أكثر من 100 محطة وقود يملكها تجار التجزئة في المناطق التي تتقاطع فيها العلامات التجارية.

وتعتبر السلاسل هما ثاني وثالث أكبر تجار البقالة بالتجزئة في المملكة المتحدة، وسوف يحصلون على 31.4% من السوق معاً مقابل حصة تيسكو البالغة 27.6%.

توقعات بوقف الاندماج بين أسدا و سنسبري بسبب مخاوف من رفع أسعار الغذاء والوقود

وأعلن تجار التجزئة عن عملية الدمج المقترحة والتي من شأنها أن تعني أن مجموعة محلات السوبرماركت الجديدة ستجمع إيرادات قدرها 51 مليار جنيه استرليني في أبريل من العام الماضي.

وقد خطط للمتاجر أن تستمر في العمل تحت علاماتها التجارية المنفصلة، ولكن الآن تحذر هيئة المنافسة والأسواق Competition and Markets Authority من أنها قد تضطر إلى بيع أحدها قبل منح الصفقة الضوء الأخضر.

وقالت هيئة المنافسة والأسواق، إن التوصل إلى اتفاق يعني أن هناك حافز أقل للمحلات التجارية لخفض الأسعار في المناطق التي تتداخل فيها متاجر أسدا وسينسبري.

وحكمت الهيئة بأنه إذا لم تكن الشركات مستعدة للتخلص من أحد الأسماء المعروفة، فستضطر إلى إلغاء عدد كبير من الفروع وإلا سيتم منع الصفقة بالكامل.

وأضافت الوكالة أنها تشعر أن الشركات غير قادرة على معالجة المخاوف.

وقال ستيوارت ماكنتوش، رئيس مجموعة تنفيذ التحقيق: “هذه هي النتائج التي توصلنا إليها، ومع ذلك، فإن الشركات وغيرها لديها الآن فرصة للرد على التحليل الذي وضعناه”.

وأضاف: “تقع على عاتقنا مسؤولية إجراء تقييم شامل للصفقة للتأكد من أن القطاع لا يزال منافساً وأن المتسوقين لا يخسرون”.

وتعتقد الشركات أن هذه الخطوة ستوفر 500 مليون جنيه استرليني في كلا الشركتين، لكن النقاد حذروا من أن هذه الخطوة ستؤدي إلى ارتفاع الأسعار وتجربة سيئة للمتسوقين.

وفي ذلك الوقت، حذرت وزيرة الأعمال التجارية في حكومة الظل، ريبيكا لونغ بيلي، من أن هذا سيخاطر بالضغط على المنافسة الصغيرة الموجودة في سوق البقالة أكثر من ذلك.

وتعود ملكية Asda إلى شركة Walmart الأمريكية العملاقة، وتعني الصفقة أن Walmart سيمتلك 42% من أكبر متاجر التجزئة في المملكة المتحدة.

وأدان متحدث باسم Sainsbury وAsda التقرير، مدعياً أن الأدلة غير متناسقة مع حالات مماثلة، وأصر على أنها صفقة من شأنها خفض التكاليف.

وأضافوا: “نحن مندهشون من أن هيئة المنافسة والأسواق ستختار رفض الفرصة لوضع الأموال مباشرة في جيوب العملاء، وخاصة في هذا الوقت من عدم اليقين الاقتصادي”.

ومن المتوقع أن تتخذ هيئة المنافسة والأسواق قراراً نهائياً بشأن الدمج بحلول 30 أبريل.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X