هل سيُحاسب حزب المحافظين على إهدار 18 مليار جنيه إسترليني؟ هجوم عنيف من حزب العمال
تابعونا على:

أخبار لندن

هل سيُحاسب حزب المحافظين على إهدار 18 مليار جنيه إسترليني؟ هجوم عنيف من حزب العمال

نشر

في

124 مشاهدة

هل سيُحاسب حزب المحافظين على إهدار 18 مليار جنيه إسترليني؟ هجوم عنيف من حزب العمال

اتهم حزب العمال حزب المحافظين بحرمان المستشفيات والخدمات العامة الأخرى من 18 مليار جنيه إسترليني على مدى السنوات التسع الماضية من خلال رفضه دعوات لإلغاء الإعفاءات الضريبية لغير المقيمين.

وفي تعليقات اعتبرها الكثيرون إشارة إلى زوجة ريشي سوناك، قال وزير الصحة في حكومة الظل العمالية ويس ستريتنج، إن رئيس الوزراء “متشبث” بهذه الثغرة لفترة طويلة جدًا.

وكانت أكشاتا مورتي، سيدة أعمال ومصممة أزياء هندية وزوجة رئيس وزراء بريطانيا وزعيم حزب المحافظين ريشي سوناك، قد تصدرت عناوين الأخبار قبل عامين عندما كشفت صحيفة “إندبندنت” لأول مرة أنها لم تكن من المقيمين الضريبيين في المملكة المتحدة.

ردًا على ذلك في حينها، أعلنت مورتي، التي تقدر قيمة أعمال عائلتها بنحو 60 مليار جنيه إسترليني، أنها ستبدأ في دفع الضرائب البريطانية على كل دخلها في جميع أنحاء العالم.

وعلى الرغم من الادعاءات السابقة بأن هذه الخطوة ستدفع أصحاب الدخل المرتفع إلى السفر إلى الخارج، إلا أن المستشارة تدرس الآن إلغاء هذه الثغرة أمام المواطنين الأجانب الأثرياء.

ويأتي هذا التحول بينما يسعى جاهدا للعثور على أموال لتخفيضات الضرائب في محاولة يائسة لجذب الناخبين الساخطين.

لكن تحليلًا جديدًا أجراه حزب العمال، واطلعت عليه صحيفة الإندبندنت، يشير إلى أن المدارس والمستشفيات كان من الممكن أن تستفيد من المليارات إذا قام الوزراء بإلغاء الإعفاء الضريبي على غير المقيمين في عام 2015، عندما تعهدت المعارضة لأول مرة بإلغائه في عهد زعيمها آنذاك إد ميليباند.

قام حزب العمال بتحليل بحث أجراه عام 2023 باحثون من كلية لندن للاقتصاد وجامعة وارويك، والذي وجد أن إلغاء قواعد غير المقيمين سيجمع حوالي 2.3 مليار جنيه إسترليني سنويًا.

وبحساب التغير في الأسعار، يرى الحزب أن وزارة الخزانة فقدت 18 مليار جنيه إسترليني من عائدات الضرائب المفقودة منذ عام 2015.

يمثل هذا الرقم حوالي عُشر الميزانية السنوية لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، ويعادل فاتورة الأدوية السنوية، وفقًا لتقرير العام الماضي الصادر عن كلية لندن للاقتصاد، وكلية لندن للصحة والطب الاستوائي (LSHTM) وجامعة يورك.

قال ويس ستريتنج، وزير الصحة في حكومة الظل العمالية: “بذل المحافظون قصارى جهدهم للدفاع عن الوضع الضريبي للمقيمين غير الدائمين على مدى العقد الماضي، بينما تدهورت مدارسنا وخدمات الصحة الوطنية.

وكان من الممكن أن يوفر هذا الاستثمار الإضافي الأطباء والممرضات والمعدات التي تفتقر إليها خدمة الصحة الوطنية بشدة اليوم، لكن اختار المحافظون الاحتفاظ بمليارات الجنيهات الاسترلينية في جيوب الأثرياء بدلاً من تمويل خدماتنا العامة.

وسيكون من قبيل المفاجآت لو غيروا موقفهم الآن بعد عقد من الزمن، حيث سيكون ذلك فات الأوان بالنسبة للعديد من المرضى وأطفال المدارس.

ويجب على ريشي سوناك أن يشرح سبب تمسكه بالوضع الضريبي للمقيمين غير الدائمين لفترة طويلة.”

واضطر السيد سوناك والسيد هانت إلى تمزيق خطط الميزانية الخاصة بهما في وقت سابق من هذا الأسبوع بعد أن حذرت هيئة مراقبة الإنفاق من عدم القدرة على تحمل تكاليفها، حسبما تفهم صحيفة الإندبندنت، مما دفع إلى توقع أنهما سيختاران المزيد من إجراءات جمع الإيرادات.

لكن في تشرين الثاني (نوفمبر) 2022، بعد وقت قصير من توليه منصب المستشار، رد هانت على الدعوات لإلغاء هذا الوضع، قائلاً: “هؤلاء أجانب يمكنهم العيش بسهولة في أيرلندا وفرنسا… جميعهم لديهم هذه المخططات، مع تساوي كل الأمور، أفضل أن يبقوا هنا وينفقوا أموالهم هنا.”

اقرأ أيضاً: إصدار ضريبة جديدة في بريطانيا: ما الهدف منها؟

وأضاف أنه “لن يفعل أي شيء من شأنه أن يضر بجاذبية المملكة المتحدة على المدى الطويل، على الرغم من أنه يمنح فرصًا سهلة لأحزاب المعارضة”.

وفي العام الماضي، هاجم السيد سوناك كير ستارمر بشأن السياسة في أسئلة رئيس الوزراء، قائلاً: “إنه يتحدث عن هذا الشيء غير المحلي.

أعتقد أنه أنفق بالفعل الأموال التي ادعى أنه جمعها على خمسة أشياء مختلفة. إنه نفس حزب العمال القديم، الذي تنفد منه دائمًا أموال الآخرين”.

واعترف بعض أعضاء البرلمان من حزب المحافظين سرا بأن حزبهم يحتاج إلى “معجزة” للفوز، بعد أن تأخر عن حزب العمال في استطلاعات الرأي لمدة عامين.

ويخشى الكثيرون أن تكون الهزيمة فادحة لدرجة أنها قد تضع الحزب في غياهب النسيان لمدة عقد أو أكثر.

ويواجه هانت أيضًا ضغوطًا من وزير الدفاع جرانت شابس، الذي حثه على زيادة الإنفاق العسكري إلى 2.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في الميزانية.

وهو ينضم إلى كبار المحافظين الآخرين، بما في ذلك رئيس الوزراء السابق السير جون ميجور، الذين يعتقدون أن المملكة المتحدة بحاجة إلى تكثيف دعمها للقوات المسلحة مع تصاعد الحرب على حدود أوروبا وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

X