تعرف على أهم الإعفاءات الضريبية في بريطانيا | أرابيسك بندن
تابعونا على:

القوانين

تعرف على أهم الإعفاءات الضريبية في بريطانيا

نشر

في

1٬450 مشاهدة

تعرف على أهم الإعفاءات الضريبية في بريطانيا

يعرف الإعفاء الضريبي بأنه إعفاء من جميع أو بعض الضرائب التي تفرضها الدولة، عادة الإعفاء من الضرائب يقدم لفرد أو لمنظمة تقع ضمن فئة ترغب الحكومة في تشجيعها اقتصاديًا، عادة ما تهدف الإعفاءات الضريبية إلى تخفيض عبء الضرائب المفروضة على شريحة معينة من المجتمع بهدف العدالة أو لتعزيز نوع من النشاط الاقتصادي عن طريق تخفيض عبء الضرائب المفروضة على تلك المنظمات أو الأفراد المشاركة في هذا النشاط.

إذا كنت تقيم في بريطانيا فيمكنك الاستفادة من 8 إعفاءات ضريبية بسيطة، والتي يمكن أن توفّر لك نقودًا، خاصّة في ظل أزمة تكلفة المعيشة التي من المتوقع أن تزيد بعض الفواتير والضرائب في الأشهر القادمة.

مخصصات للمتزوجين

إذا كان شريكك من ذوي الدخْل المحدود فيمكنك أن تحصل على بدل الزواج أو مخصصات المتزوجين وهي 252 باوندًا سنويًّا، وإذا كنت متزوجًا فيمكنك مشاركة 10 في المئة من الإعفاء الضريبي الشخصي لشريكك (المبلغ المكتسب بدون دفع الضرائب)؛ لخفض فاتورتك الضريبية.

ومع ذلك فيجب أن تكون من دافعي الضرائب بمعدل أساسي بشرط أن يكون شريكك ممن يكسب أقل من 12.750 باوندًا سنويًّا، ثم تحتاج إلى تقديم طلب عبر الإنترنت إلى هيئة الشركات البريطانية HMRC”” للحصول عليه، وبعدها يُجَدَّد تلقائيًّا في كل عام.

إعفاء ضريبي خاص برعاية الأطفال

لا شك أن خدمات رعاية الأطفال باهظة جدًّا في المملكة المتحدة، ولكن يمكنك الحصول على مساعدة في ذلك من خلال التقديم على برنامج الإعفاء الضريبي الخاصّ برعاية الأطفال.

ويمكنك التقديم على هذا البرنامج إذا كان لديك أطفال أعمارهم أقل من 11 عامًا يعيشون معك، وأنت وشريكك تعملان. وإذا كان أحدكم مريضًا أو عنده أيّ نوع من أنواع الإعاقة فيمكنك أيضا التقديم ما لم تكن تحصل على فوائد أخرى من الحكومة البريطانية.

وينصّ البرنامج على أنه في مقابل كل 8 باوندات تدفعها ثمنًا لخدمات رعاية الأطفال فإن الحكومة ستدفع عنك باوندين في المقابل، ويمكنك المطالبة بما يصل إلى 2000 باوند كل عام لكل طفل، أو ما يصل إلى 4000 باوند إذا كان طفلك يعاني من إعاقة. ويلزمك أيضًا إنشاء حساب من خلال موقع الحكومة على الإنترنت؛ لاستخدامه في الدفع لحضانة الأطفال أو مربية الأطفال الذين يجب أن يكونوا مسجّلين في النظام.

إعفاء“ العمل عبر المنزل” 

إذا كنت تعمل عبر المنزل، أو اضطررت إلى ذلك بسبب قيود كورونا، فيمكنك المطالبة بـ 6 باوندات أسبوعيًّا؛ للمساعدة في تغطية تكلفة فواتير المنزل، مثل: التدفئة، والكهرباء، والإنترنت.

ويحصل دافع الضرائب في المملكة المتحدة على 62.40 باوندًا سنويًّا مع هذا الإعفاء. كما يمكنك أيضًا أن تطالب بأثر رجعي لمدة عام، ولذا فيمكنك الحصول على ما يصل إلى 125 باوندًا حينئذ.

إعفاء تأجير مرآب المنزل

يمكنك كسب ما يصل إلى 1000 باوند معفاة من الضرائب إذا حصلت على دخل من ممتلكات خاصة بك، مثل: تأجير ممرّ خاص بك أو تأجير منزلك على Airbna أثناء إجازتك.

إذا لم تكن أنت مالك المنزل فأنت بحاجة إلى موافقة المالك، كما ستحتاج إلى التأكد من شركة تأمين المنزل؛ حيث إنه لا يمكنك الاستفادة من هذه الميّزة إذا كنت تؤجّر إحدى غرف البيت.

وبصفتك دافع ضرائب فيمكن لهذه الميّزة أن توفر لك 200 باوند سنويًّا، ولست بحاجة إلى إبلاغ هيئة الشركات البريطانية HMRC.

إعفاء بيع المنتجات عبر المنزل

إذا كانت لديك موهبة مثل صناعة الكعك أو التطريز فيمكنك إنشاء شركة “eBay” في المنزل. وعندئذ يمكنك ربح 1000 باوند سنويًّا معفاة من الضرائب. كما يمكنك توفير 200 باوند سنويًّا إذا كنت من دافعي الضرائب، ولست بحاجة إلى إبلاغ محصّلي الضرائب بذلك.

وتسمح بعض مواقع الإنترنت مثل “Etsy” أيضًا للناس ببيع بضاعتهم عبر الإنترنت دون أن تضطر إلى إنشاء موقع على الإنترنت.

تخفيض ضريبة المجلس المحلي البلدي

إذا كنت متقاعدًا، أو من ذوي الدخْل المنخفض، أو غير متزوج فيمكنك الحصول على تخفيض في فاتورة ضريبة المجلس المحلي البلدي الخاصة بك.

ويعتمد مقدار التخفيض الذي تحصل عليه على دخْل أسرتك، ووجود أطفال لديك، وحصولك على أيّ فوائد من الحكومة من عدمه، وقد يصل التخفيض إلى 100% من ضريبة المجلس المحلي البلدي.

وإذا كنت تعيش بمفردك فيمكنك الحصول على تخفيض بنسبة 25%، ويمكنك التقديم على موقع الحكومة البريطانية الإلكتروني.

ومن المقرر أن ترتفع ضريبة المجلس المحلي البلدي بنسبة 5 في المئة في نيسان/ أبريل القادم.

إعفاء المعاش التقاعدي

تمنحك المعاشات التقاعدية عمومًا إعفاءات ضريبية جيّدة؛ فمثلاً: مقابل كل 80 بنسًا تضعها تضع الحكومة 20 بنسًا – إذا كنت من دافعي الضرائب -، ويمكنك دفع ما يصل إلى 40 ألف باوند سنويًّا مع بدل التقاعد.

ولكن إذا لم تكن من دافعي الضرائب لأنك لا تعمل، أو كنت تكسب أقل من 3600 باوند سنويًّا، فلا يزال بإمكانك الحصول على زيادة في المعاش التقاعدي.

فمثلًا: إذا دفعت 2880 باوندًا لمعاش تقاعدي فإن الحكومة تزيده بنسبة 25 في المئة ليصل إلى 3600 باوند.

وإذا كنت لا تستطيع تحمُّل مبلغ مقطوع فلا يزال بإمكانك الحصول على هذه الهدية الترويجية بدفع 240 باوندًا شهريًّا لمدة عام، وسيمنحك هذا 720 باوندًا مجانًا كما يوضح “آدم روتر” من شركة WPS Advisory”” الخاصّة بالاستشارات المالية.

وأما إذا كنت متقاعدًا بالفعل فيمكنك سحب 3600 باوند سنويًّا دون دفع ضرائب عليها ما دام دخلك أقل من 12570 باوندًا؛ أي: 720 باوندًا مجانًا.

إعفاء تأجير غرفة من المنزل

إذا كان لديك غرفة احتياطية في منزلك فيمكنك جَنْي أموال إضافية معفاة من الضرائب عن طريق استقبال نزلاء. ويمكنك القيام بذلك حتى إذا كنت مستأجرًا ما دمت حاصلًا على إذن من المالك. وإذا كنت صاحب المنزل فأنت بحاجة إلى موافقة شركة التأمين الخاصة بمنزلك، ومقرض الرهن العقاري.

وإذا دفع لك المستأجر 7500 باوند أو أقل سنويًّا، فلن تُضطر إلى دفع ضريبة الدخْل عليها. وهذا يعني أن دافع الضرائب سيوفر 1500 باوند من الضرائب على الدخْل البالغ 7500 باوند سنويًّا.

ومن شروط الحصول على هذه الميّزة: أن تسكن أيضًا في المنزل، وأن تكون الغرفة المؤجرة مؤثثة. ولكن ستنخفض قيمة هذه الميزة إلى النصف إذا كنت تشارك الدخْل مع شريكك أو شخص آخر تعيش معه.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X