عقارات بريطانيا تعاود الارتفاع في حين فرنسا وألمانيا تتراجع!
تابعونا على:

مال وأعمال

عقارات بريطانيا تعاود الارتفاع في حين فرنسا وألمانيا تتراجع!

نشر

في

162 مشاهدة

عقارات بريطانيا تعاود الارتفاع في حين فرنسا وألمانيا تتراجع!

ترتفع نسبة مبيعات العقارات التجارية في المملكة المتحدة لعام 2024 بنسبة 26%، يقابلها إنخفاض كبير جداً بنسبة بيع العقارات التجارية في الجارتين فرنسا وألمانيا.

شهدت السوق الأوروبية في الربع الثاني من عام 2024 تحسناً طفيفاً، حيث شهدت نسبة إنخفاض مبيعات بنسبة 2% فقط، مقارنةً مع الإنخفاض الرهيب في الربع الأول بنسبة 26% في الربع الأول من عام 2024.

بريطانيا في الريادة في سوق العقارات الأوروبية

يتوقع خبراء إقتصاديون ومتخصصون في مجال الأسهم والإستثمارات العقارية، أن يعود المستثمرون من كل أنحاء العالم إلى السوق الأوروبية للعقارات التي شهدت إنحدار وتباطؤ كبير في السنوات القليلة الماضية.

بينما تشير الأبحاث أن الإنخفاض المتوقع في أسعار الفائدة والنمو الإقتصادي البطيء سيشجع مجموعات المستثمرين من خارج بريطانيا الذين يريدون ربح الفرصة والفوز بالإستفادة من مستوى التسعير العقاري الجذاب.

اقرأ أيضًا: مع انخفاض أسعار الفائدة.. (CBI) يتوقع نمواً أسرع في الاقتصاد البريطاني

تصنيف الدول الأكثر جذباً في سوق الإستثمار العقاري

تتنافس الدول الأوربية بين بعضها البعض إقتصادياً كل عام، وبكل تأكيد تترأس الدول الأوربية العظمة حلبة المنافسة الإقتصادية، ومن بين هذه الدول إنجلترا، فرنسا، إسبانيا، وألمانياً طبعاً، لكن حسب الإستطلاعات الأخيرة إحتلت بريطانيا المرتبة الأولى كأفضل وجهة أوروبية للإستثمار العقاري.

بينما أشار المستثمرون أنهم يفضلون سوق العقارات الأوروبي بسبب أسعاره المنخفضة، مما يسهل عليهم عملية الإستثمار العقاري وبالتالي جني أرباح مضاعفة بعملية تأجير العقارات وبيعها، وخاصة العقارات التجارية في المناطق الأكثر حيوية.

تربعت عشر مدن أوروبية على سلّم أفضل المدن للإستثمار والتطوير العقاري لعام 2024 وهي كالتالي:

لندن في المرتبة الأولى، باريس العاصمة الفرنسية في المرتبة الثانية، مدريد حلت ثالثاً، أما عن المرتبة الرابعة كانت من نصيب برلين، في المرتبة الخامسة أمستردام عاصمة هولندا، سادساً ميلانو، سابعاً عاصمة البرتغال لشبونة، وفي المرتبة التاسعة الألمانية فرانكفورت، أما أخيراً وفي المرتبة العاشرة كانت برشلونة عاصمة المملكة الإسبانية.

اقرأ أيضًا: تحذيرات جديدة: رمز شهادة الراتب يعيق الحصول على القرض العقاري!

أنواع العقارات الأكثر طلباً في بريطانيا

العقارات السكنية ومستودعات التخزين من المتوقع أن تكون هي الأكثر إستفادة من زيادة الإستثمارات والتدفق المالي الخارجي في عام 2024 لداخل بريطانيا.

ووفقاً لإستطلاع سي بي آر بي في عام 2023، تجاوزت سوق العقارات السكنية لأول مرة في العقد الأخير سوق المكاتب بإعتبار أنها هي السوق الأكثر جذباً للمستثمرين الأجانب والداخليين أيضاً من بريطانيا، وأظهر الأستطلاع أن أكثر من 34% هي النسبة التي تفضل الإستثمار في العقارات الوجستية وسوقها.

ونسبة 28% تفضل سوق الإستثمارات العقارية السكنية، وتبقى 17% وهي النسبة التي تفضل الإستثمار في سوق المكاتب التجارية وما يشابهها من عقارات.

وفي عام 2023 شهدت المعاملات المسجلة التجارية تراجعاً ملحوظاً بنسبة 71 %، مقارنةً بالست سنوات السابقة لعام 2023، بينما عبر خبراء الإقتصاد البريطاني عن قلقهم بسبب التخوف من توسع هذا التراجع لما يسببه من تخلخل في النظام الإقتصادي العقاري العام وخاصة سوق العقارات، ورغم ذلك أشارت بعض التقارير أن الخيارات لا تزال موجودة ومتاحة للمستثمرين الأجانب والمحليين الذين يتطلعون لتحقيق الفائدة الكبيرة والإستفادة وإغتنام العروض المميزة والمغرية في سوق المكاتب أيضاً.

كل هذه التفاصيل لعبت دور مهم في جعل السوق العقاري البريطاني هو السوق الأفضل في الثلث الحالي من العام، ومن المتوقع أيضاً أن تزداد نسب الإستثمارات في السوق العقاري البريطاني حتى نهاية عام 2024 بمختلف أنواعها ليس فقط في سوق محدد، مما سيؤدي إلى إنتعاش عقاري عام قبل بداية عام 2025.

اقرأ أيضًا: معاشات التقاعد في بريطانيا: أخطاء تطال 200 ألف أم بريطانية.. ما السبب؟

X