تطوير لقاح للوقاية من سرطان الرئة في المملكة المتحدة | أرابيسك لندن
تابعونا على:

أخبار لندن

تطوير لقاح للوقاية من سرطان الرئة في المملكة المتحدة

نشر

في

154 مشاهدة

تطوير لقاح للوقاية من سرطان الرئة في المملكة المتحدة

يسعى الباحثون إلى إنشاء أول لقاح في العالم للوقاية من سرطان الرئة لدى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.

لقاح LungVax لقتل الخلايا السرطانية

إذ استخدم علماء من جامعة أكسفورد ومعهد فرانسيس كريك وكلية لندن الجامعية (UCL) تكنولوجيا مشابهة للقاح أكسفورد-أسترازينيكا لكوفيد-19 لإنشاء لقاح LungVax، وهو لقاح ينشط الجهاز المناعي لقتل الخلايا السرطانية و وقف سرطان الرئة.

حصل الفريق على تمويل يصل إلى 1.7 مليون جنيه إسترليني من المؤسسات الخيرية وأبحاث السرطان في المملكة المتحدة ومؤسسة CRIS للسرطان، لتصنيع 3000 جرعة من اللقاح.

وهو يعمل عن طريق استخدام شريط من الحمض النووي يقوم بتدريب الجهاز المناعي على التعرف على بروتينات “العلم الأحمر” في خلايا سرطان الرئة، المعروفة باسم المستضدات الحديثة وقتلها.

تظهر هذه المستضدات الجديدة على سطح الخلية بسبب الطفرات المسببة للسرطان داخل الحمض النووي للخلية.

وفقًا لبيانات مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، هناك حوالي 48.500 حالة إصابة بسرطان الرئة كل عام في المملكة المتحدة، 72% منها سببها التدخين.

الرئيس التنفيذي لإحدى المؤسسات الخيرية ميشيل ميتشل، أكدت أن لقاح LungVax يوفر خطوة مهمة للأمام نحو مستقبل يمكن فيه الوقاية من السرطان بشكل أكبر.

وأوضحت ميتشل قائلةً:”إن العلم الذي نجح في إخراج العالم من الوباء يمكن أن يرشدنا قريباً نحو مستقبل يمكن للناس فيه أن يعيشوا حياة أطول، وحياة أفضل خالية من الخوف من السرطان”.

“نحن في عصر ذهبي للبحث وهذا واحد من العديد من المشاريع التي نأمل أن تغير بقاء سرطان الرئة.”

اقرأ أيضاً: لأول مرة.. طرح حقنة مضادة للسرطان في 7 دقائق فقط في بريطانيا!

الأفراد الأكثر عرضةً للإصابة بسرطان الرئة

إذا نجح اللقاح في إظهار أنه يثير استجابة مناعية في المختبر بنجاح، فسوف ينتقل إلى تجربة سريرية، كما يمكن أن تؤدي النتائج الإيجابية من هذا إلى تجارب أكبر للأشخاص المعرضين لخطر كبير للإصابة بالمرض.

يمكن أن يشمل الأشخاص الأكثر عرضة للخطر أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و74 عاماً والذين يدخنون حالياً، والذين سبق لهم التدخين وأولئك المؤهلون لإجراء فحوصات صحة الرئة المستهدفة في أجزاء من المملكة المتحدة .

X