لقاح السرطان من هيئة الخدمات الصحية البريطانية: "عصر جديد" من العلاجات
تابعونا على:

أخبار لندن

لقاح السرطان من هيئة الخدمات الصحية البريطانية: “عصر جديد” من العلاجات

نشر

في

214 مشاهدة

لقاح السرطان من هيئة الخدمات الصحية البريطانية: "عصر جديد" من العلاجات

مع تطور تكنولوجيا اللقاحات الناشئة بسبب جائحة فيروس كورونا، أصبح المرضى البريطانيون من بين مجموعة عالمية تم تجنيدها لتجربة سلامة وفعالية لقاح يأمل الخبراء أن يؤدي إلى جيل جديد من علاجات السرطان “الجاهزة للاستخدام.

ويستهدف اللقاح – المسمى mRNA-4359 والذي تنتجه شركة Moderna – الأشخاص المصابين بسرطان الجلد المتقدم وسرطان الرئة وسرطانات الأورام الصلبة الأخرى.

في حين أنه في بعض الحالات، يتم إنشاء اللقاحات خصيصًا لكل مريض على حدة في المختبرات باستخدام المعلومات الجينية الخاصة به، فإن اللقاح الذي يجربه المرضى البريطانيون هو من بين اللقاحات التي تستهدف على نطاق أوسع أنواعًا معينة من السرطان، والتي يمكن إنتاجها بسرعة وسهولة أكبر.

كان رجل من ساري مصاب بسرطان الجلد الميلانيني الخبيث الذي لا يستجيب للعلاج، هو أول شخص في المملكة المتحدة يتلقى اللقاح في مستشفى هامرسميث في أواخر أكتوبر كجزء من الذراع التجريبي الذي تديره إمبريال كوليدج لندن وصندوق إمبريال كوليدج للرعاية الصحية التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية.

وقال الرجل البالغ من العمر 81 عاماً، والذي لا يرغب في الكشف عن اسمه : “لقد تلقيت علاجًا مناعيًا مختلفًا، تلقيت علاجًا إشعاعيًا، والشيء الوحيد الذي لم يكن لدي هو العلاج الكيميائي لذا، كانت الخيارات إما عدم القيام بأي شيء والانتظار، أو المشاركة والقيام بشيء ما”.

“أنا ممتن للغاية للمستشفيات والأفراد الذين يديرون هذه التجارب، علينا بطريقة ما أن نغير حقيقة أن واحداً من كل شخصين يصاب بالسرطان في مرحلة ما، وعلينا أن نجعل الاحتمالات أفضل.

ويتم تجنيد ما بين 40 إلى 50 مريضًا في جميع أنحاء العالم للتجربة، المعروفة باسم Mobilize، بما في ذلك لندن وإسبانيا والولايات المتحدة وأستراليا، على الرغم من إمكانية توسيعها.

و بمجرد دخول الجسم، يقوم mRNA (مادة وراثية) “بتعليم” الجهاز المناعي كيف تختلف الخلايا السرطانية عن الخلايا السليمة ويعبئها لتدميرها.

وقال الدكتور كايل هولين، رئيس قسم التطوير والعلاجات والأورام في شركة موديرنا، إن الباحثين يأملون أن يتمكن اللقاح من علاج مجموعة من أنواع السرطان بخلاف تلك الموجودة في التجربة الحالية.

وقال: “نعتقد أنه يمكن أن يكون فعالا في سرطان الرأس والرقبة، ونعتقد أنه يمكن أن يكون فعالا في سرطان المثانة، ونعتقد أنه يمكن أن يكون فعالا في سرطان الكلى”، “لكننا بدأنا مع الاثنين اللذين نعتقد أنهما يتمتعان بأعلى احتمالية ليكونا فعالين، وهما سرطان الجلد وسرطان الرئة.”

وأشار الدكتور هولين إلى أن عقدين من العمل على لقاحات السرطان بدأ أخيرًا يؤتي ثماره، حيث “وصل المجال أخيرًا إلى نقطة بدأنا نرى فيها فائدة حقيقية للمرضى”.

وقال الدكتور ديفيد بيناتو، من صندوق إمبريال كوليدج للرعاية الصحية التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، إنه في حين أن العلاجات المناعية تزيل “عباءة الاختفاء التي تجعل السرطان يختبئ داخل الجسم”، فإن جاذبية لقاحات السرطان “تكمن في أنه يمكنك جعلها أكثر تحديدا بكثير – يمكنك بشكل أساسي إعطاء اللقاحات” تعليمات مكتوبة لجهاز المناعة” مثل “هوية الخلايا السرطانية، وهي أكثر دقة”.

وقال الدكتور بيناتو إن ميزة تقنية mRNA هي أنها “تجعل جسمك ينتج تلك التعليمات”، والتي بعد ذلك “يوقظ جهاز المناعة”.

في حين أن اللقاحات الشخصية يمكن أن تكون أيضًا فعالة جدًا، إلا أنها قد تستغرق أسابيع لصنع عينة كبيرة من الورم والاعتماد عليها.

وأضاف أنه لا توجد بيانات كافية في الوقت الحالي لتحديد ما إذا كانت اللقاحات الشخصية أفضل في الواقع من لقاحات السرطان الأوسع مثل لقاح موديرنا.

وقال الدكتور بيناتو إن لقاح موديرنا يبحث في سمات محددة عبر عدد من الأورام – “في ما هي الضربة الأكثر شيوعا التي يمكنك استهدافها في السرطان، وبالتالي فإن لهذا مزايا لا تصدق من حيث الوقت المستغرق، وحقيقة أنه يمكنك عمل جرعات من اللقاحات في وقت مبكر حتى قبل مقابلة المريض. هذه هي الميزة حقا.”

وقال الدكتور هولين إن نجاح تقنية mRNA في لقاحات كوفيد-19 أعطى زخما لتسريع تطوير لقاحات السرطان باستخدام mRNA.

وأضاف: “لقد بدأنا في إنشاء لقاح السرطان الخاص بنا قبل ظهور وباء كوفيد واستخدمنا بعضًا من تلك التكنولوجيا التي كنا نصنعها من أجل لقاح السرطان الخاص بلقاح كوفيد”.

وأوضح أن الأمر اللافت للنظر حقًا هو أننا عالجنا الآن أكثر من مليار مريض بلقاح كوفيد، ويتم الآن دراسة هذه التكنولوجيا نفسها مرة أخرى على مرضى السرطان.

نظرًا لأننا عالجنا أكثر من مليار مريض، فإننا نعرف الكثير عن سلامة العلاج ومدى تحمله في جميع أنحاء العالم، “لذلك سيكون لدينا على الأرجح المزيد من المعلومات المتعلقة بالسلامة حول لقاح السرطان لدينا أكثر من أي لقاح آخر تم إنشاؤه على الإطلاق لعلاج السرطان، وهذا يجعلنا نشعر بالثقة بأننا نسير على الطريق الصحيح.”

X