ما سر الهبوط الكبير بأسعار الوقود في بريطانيا؟
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

ما سر الهبوط الكبير بأسعار الوقود في بريطانيا؟

نشر

في

396 مشاهدة

ما سر الهبوط الكبير بأسعار الوقود في بريطانيا؟

وكأن الزمن توقف لوهلة على تلك اللوحات؛ اللوحات الرقمية التي اعتاد البريطانيون على رؤية أرقامها وهي ترتفع بلا هوادة، فقد انخفضت أسعار البنزين انخفاضاً كبيراً في بريطانيا، لكن يبدو أن تحت سطح الانخفاض الظاهري هذا، تجري الرياح بما لا تشتهي نفوس السائقين.

فبين سطور البيان الخريفي المقبل، تكمن أول زيادة متوقعة في ضريبة الوقود منذ أكثر من عقد، لتعيد عبء الأسعار المرتفعة إلى أكتاف الملايين.. ما القصة؟ إليكم التفاصيل..

شهدت المملكة المتحدة انخفاضاً في أسعار الوقود إلى أدنى مستوياتها منذ قرابة ثلاث سنوات، وذلك في وقت يتوقع فيه السائقون ارتفاعاً في ضريبة الوقود لأول مرة منذ 14 عاماً في البيان الخريفي المقبل.

وفقاً لجمعية السيارات البريطانية (AA)، انخفض متوسط سعر البنزين إلى 139.5 بنس للتر نهاية الأسبوع الماضي، وهو أول انخفاض بهذا الحجم منذ تشرين الأول/أكتوبر 2021، أي قبل أربعة أشهر من اندلاع الحرب في أوكرانيا التي تسببت في ارتفاع أسعار النفط العالمية.

كما انخفضت أسعار الديزل إلى متوسط 144.2 بنس للتر الواحد، وهو أعلى قليلاً من سعره في تموز/يوليو العام الماضي ولكنه الأدنى منذ أكتوبر 2021، بحسب جمعية السيارات.

ويأتي هذا الانخفاض قبل أسابيع قليلة من توقعات حكومة العمال بزيادة الضريبة على الوقود، بعد أن جمدت من قبل حكومة المحافظين منذ عام 2011.

اقرأ أيضاً: الفرق بين أسعار البنزين في محطات السوبر ماركت والمحطات التي تحمل علامة تجارية

ووفقاً لجمعية السيارات، فإن أسعار الوقود انخفضت بالتوازي مع تراجع أسواق النفط العالمية، حيث انخفض سعر خام برنت من أكثر من 80 دولاراً للبرميل في منتصف آب/أغسطس إلى 73 دولاراً الأسبوع الفائت، ومن وجهة نظرها، فإن هذه الانخفاض مرر الآن نظراً للتوقعات برفع ضريبة الوقود.

وفي حديثه حول ذلك، أعرب إدموند كينغ، رئيس جمعية السيارات البريطانية (AA)، قائلاً: «ببساطة، السبب الوحيد لانخفاض أسعار الوقود إلى هذا المستوى المنخفض خلال السنوات الثلاث الماضية هو تخفيض ضريبة الوقود بمقدار 5 بنس. إزالة هذا التخفيض يهدد بإعادة الملايين من سائقي السيارات ذوي الدخل المنخفض إلى حقبة الأسعار المرتفعة بشكل دائم».

كما حذر “كينغ” من أن عكس هذا التخفيض سيزيد من تكلفة الوقود بمقدار 3.30 جنيه إسترليني على كل خزان وقود، ما سيؤثر على ميزانيات 9 ملايين سائق، معظمهم من ذوي الدخل المنخفض الذين يكافحون لتغطية نفقاتهم.

اقرأ أيضاً: مع ارتفاع أسعار الوقود في المملكة المتحدة: 5 نصائح ذهبية لتوفير البنزين

ومن المتوقع على نطاق واسع أن ترفع الحكومة ضريبة الوقود كجزء من ميزانية خريفية “مؤلمة” تهدف إلى سد “العجز المالي” البالغ 22 مليار جنيه إسترليني المتبقي من الحكومة السابقة.

هذا وتعرضت سياسة تخفيض الضريبة التي أدخلها جيريمي هانت لانتقادات من قبل البعض، بما فيهم مؤسسة السوق الاجتماعي (SMF)، التي وصفتها بأنها سياسة رجعية تفيد الأغنياء.

ووفقاً لدراسة أجرتها المؤسسة، فإن تأثير تجميد الضريبة وتخفيضها بمقدار 5 بنس كلف الخزانة 100 مليار جنيه إسترليني منذ عام 2011، ومن المحتمل أن يخصم 27 مليار جنيه إسترليني من الإيرادات على مدار خمس سنوات.

كما وجدت الدراسة أن أدنى 20% من أصحاب الدخل سيحصلون على 10% فقط من التوفيرات، مقارنة بأعلى 20% الذين سيحصلون على 24%.

اقرأ أيضاً: كيف تأثرت أسعار التأمين بالعطل التقني الكارثي الذي حدث الأسبوع الماضي؟

X