منصة "كون" أول مبادرة ثقافية سعودية بتقنية الميتافيرس.. فماذا تعرفون عنها؟
تابعونا على:

إخترنا لكم

منصة “كون” أول مبادرة ثقافية سعودية بتقنية الميتافيرس.. فماذا تعرفون عنها؟

نشر

في

118 مشاهدة

منصة "كون" أول مبادرة ثقافية سعودية بتقنية الميتافيرس.. فماذا تعرفون عنها؟

تعد منصة “كون” نقلة نوعية في مجال الثقافة الرقمية بالمملكة العربية السعودية، حيث تمثل أول مبادرة ثقافية وطنية تستخدم تقنية الميتافيرس المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وتهدف هذه المنصة إلى إحياء التاريخ السعودي وتقديمه بطريقة تفاعلية وغامرة، مما يسمح للزوار بالتجول في رحلة عبر الزمن منذ تأسيس الدولة السعودية في عام 1727م وحتى الوقت الحاضر.

التجارب التي تتيحها منصة كون:

  • التجول الافتراضي: يمكن للزوار القيام برحلة افتراضية في فضاء الميتافيرس، مستكشفين الأبعاد الثلاثية للثقافة السعودية.
  • الانغماس في التاريخ: تقدم المنصة مغامرة فريدة تعيد الحياة إلى التاريخ السعودي، مدعومة بتقنية الوسائط التوليدية الذكية.
  • تجربة غامرة متعددة الأجهزة: تدعم المنصة تجربة غامرة عبر الويب ومجهزة لـ Mobile XR، مما يتيح الوصول عبر الهواتف المحمولة، سماعات الرأس VR، والأجهزة الرقمية الأخرى.

اقرأ أيضاً: الميتافيرس.. حين يجد البطل حياةً أفضل في العالم الافتراضي

تجربة الميتافيرس الثقافي

يمكنك من خلال “الميتافيرس الثقافي” الاستكشاف والتعلم والكسب والتواصل مع جوهرة الثقافة السعودية العظيمة، في التحكم في الاتجاهات والتحرك في داخل المنصة واختيار الشخصية التي تناسب الزائر، سواء فئة “الذكور والإناث”.

كما تستطيع التحكم في المشي والجري، وتحريك الكاميرا في 360 درجة توحي بمعايشة سردية للقصة والدخول في تفاصيل المكان، وتحديد الرسومات وجودتها، وكذلك اختيار اللغة المناسبة.

ويتعرف الزائر من خلال “منصة كون” على وزارة الثقافة والهيئات التابعة لها من خلال أيقونة توضح اسم الجهة ومشاهدة المقاطع التعريفية والتثقيفية على الشاشات المتواجدة في كل جهة في التعرف على نشأتها وفكرتها والخدمات التي تقدمها في مجالات الثقافة المتعددة في الفنون والعمارة والتصميم والتراث والمسرح والسينما وفنون الطهي والمكتبات والفنون البصرية والأدب.

مصطلح الميتافيرس:

يشير الميتافيرس إلى دمج الواقع الافتراضي مع العالم الحقيقي، مستخدمًا تقنيات مثل الواقع المعزز والتعلم الآلي لخلق بيئات افتراضية تفاعلية.

تعتبر منصة “كون” مثالاً رائداً على كيفية استخدام التكنولوجيا المتقدمة لإثراء الثقافة والتاريخ، وتقديمهما بأسلوب يتناسب مع العصر الرقمي الحديث.

إنها تمثل خطوة مهمة نحو تعزيز الهوية الثقافية وتوسيع الوصول إلى الثقافة السعودية عبر الحدود الجغرافية والزمنية.

X