من رمز أمستردام إلى أشهر رمز رياضي
تابعونا على:

إخترنا لكم

من رمز أمستردام إلى أشهر رمز رياضي

نشر

في

24 مشاهدة

من رمز أمستردام إلى أشهر رمز رياضي

بمتابعتك للمواسم التي شارك بها الفريق الهولندي إياكس أمستردام بدوري أبطال أوروبا، بطريقةٍ ما ستلاحظ أو لاحظت بالفعل وجود ثلاث إشارات “X” حمراء أو سوداء اللون على قميص الفريق الهولندي أو ستكون موجودة بشكل مؤكد بين رايات الجماهير وبشكل خاص بين صفوف ألتراس الفريق، القصة الكاملة تكمن في الخلفية الثقافية الإجتماعية لهذه المدينة.

وحتى لمن زار مدينة أمستردام، العاصمة الهولندية، سيلاحظ بكثرة وجود هذه الرايات في الشوارع العامة وبشكل خاص على المباني الحكومية الموجودة في هذه المدينة، فـ بالحقيقة الموضوع خاص بـ “أمستردام” كمدينة، لم يجتمع المؤرخون في أوروبا والعالم على سبب واحد خلف هذه الـ X الثلاثة، لكن تشير القصة برواية لسان سكان المدينة إلى ثلاثة أسباب مختلفة.

الأسباب التي تجعل مدينة أمستردام مميزة بالصلبان:

السبب الأول أن سكان المدينة قديماً رمزوا بالثلاث صلبان إلى الكوارث الطبيعية التي واجهتها المدينة منذ تأسيسها أي من زمن طويل جداً، وهذه الكوارث الطبيعية هي الفيضانات، الحرائق والزلازل أيضاً.
السبب الثاني، الصلبان الثلاثة يقال أنها صلبان القديس أندرو، كان القديس أندرو صياداً مشهوراً في مدينة أمستردام، ومن العام 1505م كل السفن التي كانت مسجلة في أمستردام كانت ترفع راية الصلبان الثلاثة هذه أثناء إبحارها.
السبب الثالث أيضاً، هو سبب إجتماعي بالمطلق، يقال أن سكان أمستردام والهولنديين بشكل عام أيضاً، إعتادوا على تقبيل بعضهم البعض ثلاث قبلات عند الوداع أو تحية الترحيب.
كل هذه النظريات توضح سبب تأثر الفريق الهولندي بالرمز الثقافي والإجتماعي التاريخي لهذه المدينة، وكيف تتشبث فرق المدن بتقاليد تاريخ مدنها بشكل عام وتعكس دائما خلفيتها الثقافية بشكل لطيف ومثري.

لذلك، يتكون علم أمستردام من ثلاثة أشرطة أفقية: الشريط العلوي والسفلي باللون الأحمر، والشريط الأوسط باللون الأسود. داخل الشريط الأسود، توجد الصلبان الثلاثة البيضاء المائلة، بالإضافة إلى الصلبان الثلاثة، يحتوي شعار المدينة على تاج فوق الدرع، وهو تاج يعود لعهد الإمبراطور ماكسيميليان الأول، الذي منح المدينة حق استخدامه كعلامة للشرف.الصلبان الثلاثة تعتبر جزءاً مهماً من الهوية الثقافية لأمستردام. يُمكن رؤيتها في مختلف أنحاء المدينة، بما في ذلك المباني التاريخية، الأعلام، واللوحات الإعلانية.

نادي أياكس أمستردام، النادي الرياضي الأبرز في مدينة أمستردام، له علاقة وثيقة مع الصلبان الثلاثة التي تظهر في علم وشعار المدينة. الصلبان الثلاثة، التي تُعرف بصلبان القديس أندرو، هي رمز مركزي في الهوية البصرية لمدينة أمستردام، وبالتالي ينعكس هذا الرمز في الثقافة والرموز الخاصة بالنادي أيضاً للدرجة التي أصبح يتم تمييز فريق أياكس أمستردام بسبب هذه الصلبان الثلاثة الموجودة على شارة قيادة الفريق القائد، وعلى المدرجات أيضاً مع التراس الفريق في كل جوالتهم في المدن الأوروبية.

في شعار نادي أياكس، لا تظهر الصلبان الثلاثة بشكل مباشر، لكن هوية النادي مستمدة من ألوان مدينة أمستردام (الأحمر، الأبيض، والأسود)، وهي الألوان نفسها المستخدمة في علم المدينة الذي يحتوي على الصلبان الثلاثة، نادي أياكس هو رمز رياضي وثقافي كبير للمدينة، وبالتالي فإن استخدام الرموز مثل الصلبان الثلاثة يعزز من الانتماء المحلي. هذه الرموز تظهر في مختلف مظاهر المدينة، من بينها علم النادي والعلامات التجارية المختلفة التي يستخدمها في تسويق هويته.

مع اختلاط هذه العوامل التاريخية والإجتماعية والثقافية لوجود الصلبان في المدينة، مع إضافة العامل الرياضي التاريخي أيضاً، اخذت قصة الصلبان الثلاثة انتشار واسع في الدول الأوروبية والعالم.

اقرأ أيضاً: أكبر خمسة ملاعب لكرة القدم حول العالم

X