هل تريد تجنب غرامة 5000 جنيه؟ إليك ما يجب عليك فعله عند القيادة في بريطانيا | أرابيسك لندن
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

هل تريد تجنب غرامة 5000 جنيه؟ إليك ما يجب عليك فعله عند القيادة في بريطانيا

نشر

في

120 مشاهدة

هل تريد تجنب غرامة 5000 جنيه؟ إليك ما يجب عليك فعله عند القيادة في بريطانيا

هل تعلم أن تناول الطعام أثناء القيادة قد يُكلفك 5000 جنيه إسترليني؟

كشفت الشرطة في المملكة المتحدة النقاب عن قاعدة مرورية غامضة تُغفلها غالبية السائقين، وتُلزمهم بتجنب تناول أي طعام أو شراب أثناء القيادة.

ووجهت الشرطة تحذيرات صارمة للسائقين الذين يُمارسون هذه العادة الخطيرة، مُؤكدةً على أن مخالفة هذه القاعدة تُعرضهم لغرامة باهظة قد تصل إلى 5000 جنيه إسترليني.

وتأتي هذه التحذيرات على ضوء ازدياد ظاهرة تناول الطعام أثناء القيادة، على الرغم من عدم اعتبارها مخالفة قانونية صريحة، إلا أنها تُشكل سلوكًا مُخاطِرًا يُهدد سلامة السائقين والآخرين على حدٍ سواء.

مخاطر تناول سائقي السيارات الطعام أثناء القيادة:

يلجأ الكثير من السائقين أثناء القيادة لساعات طويلة إلى طلب وجبة خفيفة وتناولها أثناء قيادتهم للسيارة وذلك بسبب جدول أعمالهم المزدحم وضيق الوقت.

لتبدأ الشرطة بتحذيرهم وتذكيرهم بالمادة 148 من قانون السير، والغرامات التي قد يتعرضون لها، حيث إنها لا تقتصر فقط على الغرامة المالية بل على العكس من ذلك قد تصل إلى وضع نقاط على رخصة القيادة.

وتنص هذه المادة على أن “الأكل والشرب” يعتبران من مصادر الإلهاء للسائقين التي يجب تجنبها.

كما أعلن مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال السيارات في شركة ون شور إنسيرانس (One Sure Insurance)، إن المشكلة ليست في تناول الطعام بل تكمن في فقدان السائق السيطرة الكاملة على السيارة، مما يشكل خطراً كبيراً على السائقين الآخرين والمشاة.

اقرأ أيضًا: غرامة 5000 جنيه إسترليني بسبب حيوانك الأليف في السيارة؟ إليك كيف تتجنبها

العقوبات المحتملة:

أوضح عدداً من خبراء السيارات أن تناول الطعام أثناء القيادة يمكن أن يؤدي إلى جعل السائق يستخدم يداً واحدة فقط، مما قد يؤدي إلى فقدان تركيزه وزيادة حالات رد الفعل.

كما كشف نادي السيارات الملكي (RAC)، إذا كان رجال الشرطة رأوا بأن السائق لا يمكنه التحكم في قيادة السيارة بشكل صحيح، يصدرون على الفور فرض غرامة مالية تصل إلى 100 جنيه إسترليني بالإضافة إلى ثلاث نقاط جزائية.

أما في حال تعرض السائق نتيجة تناوله الطعام أثناء القيادة إلى حوادث كبيرة واصطدامات متعددة، ترتفع الغرامة إلى ما يقارب 5000 جنيه إسترليني مع مضاعفة عدد النقاط لتصل إلى تسع نقاط جزائية.

اقرأ أيضًا: كيف تتجنب غرامة 1000 جنيه إسترليني عند تغيير ناقل الحركة في سيارتك في بريطانيا؟

نصائح لتجنب سائقي السيارات الغرامات:

أوصى العديد من الخبراء والمتخصصين أن على السائقين الحفاظ على سلامتهم وذلك من خلال التخطيط المسبق لرحلاتهم الطويلة وتجهيز كل ما يلزم.

كما يجب عليهم تحديد وقت الاستراحة والإشارة إلى الأماكن المناسبة للتوقف فيها وتناول الطعام بشكل آمن، مما يسهم ذلك في عدم تعرضهم لأية عقوبات.

ولكن إذا تعرض السائق لضرورة تناول الطعام أثناء قيادته للسيارة، يجب عليه وضع الطعام في مكان من السهل الوصول إليه ولا يتطلب أي تعامل معقد.

وقد أكد الخبراء أن التركيز على الطريق يجب أن يحظى بالأولوية القصوى لدى السائقين، من أجل تجنب أي عواقب قد تطرأ على السائقين الآخرين على الطريق.

يجب على سائقي السيارات توخي الحذر وتجنب تناول الطعام أثناء قيادتهم للسيارة للحفاظ على سلامتهم وسلامة الآخرين.

كما إن الالتزام بهذه الإرشادات يمكن أن يجنبهم الغرامات الكبيرة ويضمن للجميع سلامتهم على الطريق.

اقرأ أيضًا: وكالة (DVLA) تحذر السائقين في بريطانيا: 3 تعديلات على السيارة يجب الإبلاغ عنها

X