هل كان إغلاق جسر هامرسميث بالفعل ضرورياً؟
تابعونا على:

أخبار لندن

هل كان إغلاق جسر هامرسميث بالفعل ضرورياً؟

نشر

في

1٬404 مشاهدة

هل كان إغلاق جسر هامرسميث بالفعل ضرورياً؟

كشف تحليلٌ حكومي أن إغلاق جسر هامرسميث كان شديد الحذر، ومن الممكن إعادة فتحه في غضون أسابيع للمشاة وراكبي الدراجات.

قال تقرير ان من الخبراء أن مجلس هامرسميث وفولهام كانوا قد تبنّوا نهجًا “محافظًا” لتقييم سلامة الجسر البالغ من العمر 133 عامًا عندما قرروا إغلاقه أمام المركبات في إبريل من العام الماضي متبوعاً بإغلاقه للمشاة وراكبي الدراجات في أغسطس.

وكان أحد الخبراء بتكليفٍ من وزارة النقل قد قال إنه “من غير المحتمل” أن يتعرض الجسر لانهيارٍ كامل. ونتيجة لذلك، تم حثّ المجلس يوم الخميس على “النظر مرةً أخرى” في إعادة فتح الجسر جزئياً في أوائل العام المقبل والسماح لحركة المرور النهرية بالمرور تحته.

لكن المجلس رد بعد ظهر اليوم بالقول إن الحكومة رفضت تحمّل المسؤولية القانونية بالسماح بإعادة فتح الجسر جزئيًا في مثل هذه الظروف وأن “التدخل السياسي” كان قد عرقل الإجراء.

وقال رئيس المجلس ،ستيف كوان أنه لو انهار الجسر- كما يخشى الخبراء- لكان ذلك “كارثةً وطنية”.

كما ذكر إعلان الحكومة اليوم أن خطط إطلاق Fairy service من جميع أنحاء عيد الفصح مستمرةٌ في حال ما إذا كان الضرر الذي لحق بهيكل الجسر المصنوع من الحديد أسوأ مما كان متوقعًا، أو في حالة ضرورة إغلاقه مرةً أخرى في وقتٍ قصير.

وقالت وزيرة النقل البارونة فير، التي كانت تترأس فريق taskforce لإعادة فتح الجسر: “أشارت تقارير اليوم إلى احتمال إعادة فتح طريق إلى جسر هامرسميث على أساس محدود دون أعمال كبيرة، وهذا شيء أعرف أنه سيلقى ترحيب الناس في المنطقة.

“لذلك أناشد هامرسميث ومجلس فولهام للنظر بجدية في هذه التقارير حتى نتمكن من فعل الصواب فهناك كثيرٌ ممن تضرروا من إغلاق هذا الجسر.ومن الآن فصاعدًا سنلتزم بإيجاد حل تمويلي للإصلاح الكامل للجسر وإعادة فتحه أمام حركة مرور المركبات “.

تُقدر تكلفة الإصلاح الكامل للجسرالذي يملكه المجلس حوالي 141 مليون جنيه إسترليني، ويستغرق الأمر ما يصل إلى سبع سنواتٍ قبل إعادة فتح حركة مرور السيارات.

لم تبدأ الإصلاحات الكاملة بسبب الخلافات المستمرة بين المجلس والحكومة والنقل في لندن بشأن التمويل.

تم إغلاق الجسر بالكامل في أغسطس بعد صدع في القاعدة الشمالية الشرقية اتسعت بمقدار 8 سم إلى 24 سم. لكن التقارير الجديدة تقول إنه من غير المحتمل أن يكون سبب ذلك موجة الحر الصيفية، كما كان يُخشى في ذلك الوقت، وأن الصدع قد يكون “ضحلًا للغاية”.

يقول الخبراء أنه قد يكون من الممكن إعادة فتح الجسر بمجرد “تنظيف الركائز الغربية” للتحقق من وجود أي شقوق وبمجرد تركيب معدات مراقبة إضافية.

قال تقرير Aecom إن النمو في الصدع في قاعدة الجسر الشمالية الشرقية بين أبريل وأغسطس “قد لا يكون بالضرورة مرتبطاً بدرجات الحرارة المرتفعة التي شوهدت في أغسطس وبأنه” يجب التحقيق فيها حيث يبدو من المحتمل أن الصدع ضحلٌ تماماً “.

وقال البروفيسور فليك إن “مبلغًا صغيرًا من المال” سيسمح “باتخاذ إجراءات علاجية فورية، بغض النظر عن الخطط طويلة الأمد لإصلاح وتقوية الجسر”.

وأضاف أنه: “على المدى القصير، سيكون من الممكن إعادة فتح الجسر بسرعة وبتكلفة زهيدة لحركة المشاة بشرط اتخاذ تدابير لتحقيق الاستقرار في القواعد”.

قال السيد كوان، زعيم حزب العمال في المجلس، في بيان بعد ظهر اليوم: “إن الاقتراح بإمكانية إعادة فتح الجسر للمشاة وراكبي الدراجات وحركة المرور النهرية مع إنفاق القليل من المال على تدابير السلامة، كان موقف الحكومة الثابت في اجتماعات Taskforce خلال الأشهر الماضية. كان ردنا هو السؤال عما إذا كانوا سيتحملون المسؤولية القانونية عن مثل هذا القرار، لكنهم رفضوا باستمرار القيام بذلك.

“نصيحتنا المؤكدة للحكومة هي الاستماع إلى المهندسين المتخصصين في (CCSO) الذي يراجع باستمرار هذه الأمور لحماية السلامة العامة.

“اجتمع فريقTaskforce الحكومي اليوم الساعة 11:00 لكن لم يرسل أعضاؤه سوى الأوراق التي تضمنت أول نظرة لتقارير فليك وأيكوم في الساعة 10:23 اليوم وبعد ظهور تقارير إعلامية. من العدل أن نقول إن عددًا من أعضاء فريقTaskforce استجوبوا رئيس فرقة العمل الحكومية، البارونة فير، حول الكفاءة المهنية في إرسال الأوراق في وقت متأخر جدًا في نفس توقيت نقل القصة إلى وسائل الإعلام مسبقًا.

خلال اجتماع فريقTaskforce، أكد مستشارو الحكومة أن الحكومة أصدرت تقريري Fleck وAecom قبل الانتظار للنظر في الاستنتاجات الوشيكة للمهندسين Mott MacDonald الذين يجرون المراجعة الأخيرة. كما أنهم لم يقدموا أوراقهم الخاصة إلى CCSO. يبدو أن هذا يخضع للتدخل السياسي وهو الشيء الذي أعاق استمرار التقدم.

“علمنا أن تقرير فليك قد انتهى في 6 نوفمبر 2020، وأن ورقة إيكوم قد بدأت في 30 سبتمبر، وانتهت في 26 نوفمبر وصدرت في 4 ديسمبر. ولم يتم تقديم أي تفسير لسبب عدم مشاركة هذه التقارير مع CCSO أو فريق Taskforce قبل الآن.

“ستواصل هامرسميث وفولهام النظر في جميع الوسائل الممكنة لإعادة فتح الجسر بأمان، لكنها لن تتخذ أبدًا أي قرار يتعارض مع نصيحة المهندسين المختصين بأن هناك خطراً جسيماً على حياة عشرات الآلاف من المشاة، راكبي الدراجات، سائقو السيارات وحركة المرور النهرية التي استخدمت أو سافرت أسفل الجسر كل أسبوع “.

قال توني ديفينش، عضو جمعية لندن المحافظة عن منطقة ويست سنترال: “إن إعادة فتح جسر هامرسميث للمشاة وراكبي الدراجات سيكون خطوة كبيرة إلى الأمام، لا يمكن للمجلس أن ينسى الاضطراب الهائل الذي تسبب فيه إغلاق الجسر في وجه المركبات.

وأضافت: “لا يستطيع سكان لندن الانتظار أكثر من ست سنوات لإجراء إصلاحات للسماح للحافلات ومركبات الطوارئ وحركة المرور بعبور نهر التايمز بين هامرسميث وبارنز. يجب على المجلس أيضًا التفكير بجدية في إنشاء وتمويل جسرٍ مؤقت”.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X