دراسة: معظم الوجبات الجاهزة في بريطانيا غير صحية
تابعونا على:

مطاعم

دراسة: معظم الوجبات الجاهزة في بريطانيا غير صحية

نشر

في

130 مشاهدة

دراسة: معظم الوجبات الجاهزة في بريطانيا غير صحية

كشفت دراسة جديدة أن أكثر من ثلاثة أرباع الوجبات السريعة الأكثر مبيعاً في المطاعم والمقاهي الشهيرة في بريطانيا غير صحية، وفقاً للمبادئ التوجيهية الحكومية.

ويقول الباحثون إن المنتجات الشعبية مثل البيتزا والبرغر وأطباق الدجاج والبطاطا المقلية والخبز الفرنسي، تحتوي على كميات كبيرة بشكل خطير من الدهون أو الملح أو السكر أو السعرات الحرارية التي يمكن أن تضر بالصحة.

75% من الوجبات الجاهزة غير صحية

توصل الباحثون إلى استنتاجاتهم “المثيرة للقلق” بعد تحليل المحتوى الغذائي للوجبات العشرة الأكثر مبيعاً التي تم شراؤها في 19 من أكبر مطاعم الوجبات السريعة في المملكة المتحدة، بما في ذلك، صب واي Subway، وبيتزا إكسبريس Pizza Express، وماكدونالدز McDonald’s، وجريجز Greggs وستاربكس Starbucks، وبريت إيه مانجر Pret a Manger.

وتمت الإشارة إلى مابين 46% و78% من الأطباق التي تم فحصها إلى أنها غير صحية بالاعتماد على معايير الحكومة للحكم على الجودة الغذائية للأغذية.

مصدر قلق

وأثارت النتائج دعوات متجددة للوزراء لإجبار شركات صناعة الأغذية على جعل منتجاتها أكثر صحة لأن النظام الغذائي السيئ هو السبب الرئيسي لمرض السرطان وأمراض القلب وغيرها من الأمراض القاتلة.

من جهتها، قالت الدكتورة مونيك تان، المحاضرة في تغذية الصحة العامة بجامعة كوين ماري في لندن، والتي قادت البحث: “إن الطبيعة غير الصحية للعديد من المنتجات الأكثر شعبية في سلاسل مطاعم الوجبات السريعة تشكل مصدر قلق خاص لأن الناس في بريطانيا يتناولون الطعام في الخارج بشكل متزايد”.

وكشفت تان أن:”ما نأكله عندما نكون خارج المنزل يعتمد بشكل كامل على ما هو متاح وما هو في المتناول، موضحة: “المشكلة هي أن الكثير من الطعام غير صحي”.

وتابعت: “اعتاد الناس على تناول الطعام بالخارج باعتباره متعة عرضية، ولكن لم يعد الأمر كذلك”.

وبيّنت: “نحن نأكل المزيد من الطعام خارج المنزل ونظراً لأن غالبية هذا الطعام المتاح ليس صحياً، فمن المحتمل جداً أنه عندما تخرج لتناول  طعاماً جاهزاً، فسوف تتناول طعاماً ضاراً بصحتك”.

اقرأ أيضًا: ما هو طعام مدينتك المفضل؟.. إليك خارطة الوجبات المفضلة في المملكة المتحدة

وجبات غير صحية

حددت تان عدة أطباق تبين أنها غير صحية وفقًا لجميع المعايير وهي:

  1. بيتزا بيبروني من بيتزا هت (Pizza Hut)
  2. بيتزا ممفيس باربكيو كينج من برجر كنج Burger King
  3. بيتا فينو ناندو Nando التي تحتوي على الدجاج المشوي وجبنة الحلوم، والبطاطا المقلية على طريقة الحلوم.
  4. خبز الباغيت من مطعم بريت إيه مانيجر (Pret a Manger).

وكشفت تان أنه تم تصنيفها على أنها غير صحية بسبب “عناصرها الغذائية غير المتوازنة”، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والسكر والدهون المشبعة أو الملح وكميات صغيرة من الألياف والبروتين والفواكه والخضروات والمكسرات لكل 100 غرام.

وأشار فريق البحث إلى أن بعض الوجبات الجاهزة تحتوي في وجبة واحدة على سعرات حرارية أكثر  من الكمية الموصى بها، 2000 للنساء و2500 للرجال، وهو ما يجب أن يتناوله شخص ما في يوم كامل، وفقاً لبحث نشرته صحيفة “الغارديان” في يونيو.

اقرأ أيضًا: وجبات طعام شبه مجانية للأطفال في بريطانيا خلال عطلة الصيف.. لا تفوت الفرصة!

الخيارات الصحية

بدورها، قالت الدكتورة كوثر هاشم، رئيسة الأبحاث والتأثير في منظمة Action on Sugar، إنه “من السخافة” أن يعرف المستهلكون ما هو موجود في الطعام الذي يشترونه من محلات السوبر ماركت، بينما يجهلون ما تحتويه وجباتهم في المطاعم.

وأشارت إلى أنه إذا استمرت الشركات في إخفاء معلوماتها الغذائية، فسيكون هناك أمل ضئيل للمستهلكين في اختيار الخيارات الصحية.

وفي وقت سابق من هذا العام، حذر ويس ستريتنج، وزير الصحة في حكومة الظل العمالية آنذاك، علناً شركات الأغذية “شديدة التلاعب” من اضطرارها إلى إعادة صناعة منتجاتها لجعلها أكثر صحة.

ومع ذلك، لم يتضمن البيان الانتخابي لحزب العمال أي خطط لتحقيق هذا الهدف.

اقرأ أيضاً: اليمين المتطرف في بريطانيا: تاريخه ونشاطاته وأبرز جماعاته

X