ولي العهد الكويتي يحطّ في جدة في أول زيارة خارجية له بعد تعيينه.. الدلالات والأهداف | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

ولي العهد الكويتي يحط في جدة في أول زيارة خارجية له بعد تعيينه.. الدلالات والأهداف

نشر

في

78 مشاهدة

ولي العهد الكويتي يحط في جدة في أول زيارة خارجية له بعد تعيينه.. الدلالات والأهداف

وصل ولي العهد الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح إلى مدينة جدة السعودية، اليوم الثلاثاء، في أول زيارة خارجية له منذ توليه مهام منصبه في الثاني من الشهر الحالي.

ولي العهد الكويتي ضيفاً كبيراً على المملكة

استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح لدى وصوله مطار الملك عبد العزيز الدولي.

وتُعد الزيارة حدثاً مهماً يعكس توجهات القيادة الكويتية نحو تعزيز العلاقات مع المملكة وتطويرها بما يخدم العلاقات بين البلدين.

وتتصدر أجندة الأمير الكويتي مجموعة من الملفات أبرزها:

تعزيز التنسيق السياسي بين البلدين في القضايا الإقليمية والدولية، ومناقشة سبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وبحث فرص التعاون الاقتصادي والتجاري، وتوقيع اتفاقيات تعاون في مختلف المجالات الاقتصادية.

كما ستركز المباحثات على تعزيز التعاون في مجال الطاقة ومناقشة التعاون في مجال النفط والغاز، وتبادل الخبرات في هذا القطاع الحيوي.

إضافة إلى بحث سبل التعاون في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة وتعزيز استخداماتها.

كما سيكون للشق الدفاعي حيزاً في المباحثات بين وليي العهد، لا سيما وأن هناك مخاطر وهواجس كبيرة يتشاركها الطرفان بداية من الأمن الإقليمي ومناقشة التحديات الأمنية المشتركة، وتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، وبحث سبل تعزيز التعاون الدفاعي وتبادل المعلومات والخبرات في المجال العسكري.

إن اختيار ولي العهد الكويتي أول زيارة خارجية له إلى المملكة العربية السعودية تعكس مدى متانة العلاقات الثنائية وتفردها والدور الكبير الذي توليه القيادة الكويتية للعلاقة مع الرياض كما يعطي انطباعاً قوياً وواضحاً لرسوخ العلاقة السعودية الكويتية.

اقرأ أيضًا: الكويت تحتفل بالعيد الوطني ويوم التحرير في لندن

تهنئة ملكية

وكان الأمير محمد بن سلمان، قد أجرى اتصالاً هاتفياً بالشيخ صباح الخالد بمناسبة تعيينه ولياً للعهد في الثاني من يونيو.

وأعرب حينها ولي العهد السعودي عن تمنياته بالتوفيق والسداد لولي عهد دولة الكويت، متطلعاً إلى تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في ظل العلاقات التاريخية الراسخة.

فيما عبر ولي عهد دولة الكويت عن خالص شكره وتقديره للأمير محمد بن سلمان على مشاعره الأخوية الصادقة، حسب ما ورد في بيان وكالة الأنباء السعودية “واس”، مؤكداً الحرص على مواصلة مسيرة التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.

اقرأ أيضًا: الكويت تكشف عن الأصول التي تديرها بـقيمة 250 مليار دولار في لندن

وفد رفيع المستوى

ويترأس الشيخ صباح خالد الحمد وفداً رسمياً يضم كلاً من الشيخ مشعل جراح صباح المحمد الصباح، والشيخ صباح فهد صباح الناصر الصباح، والشيخ أحمد سالم العلي السالم الصباح، والشيخ أحمد ناصر المحمد الأحمد الصباح، والشيخ مشعل جابر عبدالله الجابر الصباح، والشيخ مبارك عبدالله المبارك الصباح، والشيخ فراس سعود عبدالله علي المالك الصباح، وعدداً من كبار المسؤولين في ديوان ولي العهد.

وفي مطلع يونيو الجاري، أصدر أمير دولة الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمرًا أميريًا بتعيين الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح وليًا للعهد.

اقرأ أيضًا: ريشي سوناك يوجه دعوة رسمية لولي العهد الكويتي لزيارة لندن

X