بدر الحرقان: مصمم عطور سعودي يقتبس الروائح من بيوت نجد القديمة في السعودية | أرابيسك لندن
تابعونا على:

موضة وجمال

مصمم عطور سعودي شاب يقتبس الروائح من بيوت نجد القديمة في المملكة العربية السعودية

نشر

في

152 مشاهدة

مصمم عطور سعودي شاب يقتبس الروائح من بيوت نجد القديمة في المملكة العربية السعودية

استغرق مصمم العطور السعودي “بدر الحرقان” عاماً كاملاً في تقطير مكونات بناء أحد المنازل التراثية في المملكة العربية السعودية، وكان ملهمه الرئيسي عذوبة رائحة البيت القديم الذي دفعه لتقطير الطين والخشب والأعشاب وبقية المكونات التي أعانته على فك شيفرة رائحة المكان والخروج بعطر الطين. 

بدر الحرقان: مصمم عطور محترف

كان طموح الشاب السعودي بدر الحرقان أن يكون مصمم عطور محترف، فشغف المغامر بالروائح قاده إلى طرق جديدة لم يسبقه أحد إليها، واستطاع رائحة أحد المنازل القديمة في حي المنفوحة بالرياض أن يمكّن الشاب الطموح من إحراز العديد من الجوائز العالمية، ويتم اعتماده كمصمم عطور محترف.

ونشر بدر الحرقان عبر حسابه في انستجرام فيديو يستعرض فيه الآلية التي يقوم من خلالها بصناعة عطر الطين، وهو العطر الذي شارك من خلاله في إحدى الفعاليات ضمن مقرّ منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة /اليونيسكو/ في باريس، بعد أن تم تكليفه من هيئة الدرعية بتصميم عطر يعكس الدرعية ونجد وبيوت الطين، في تمثيلٍ للبيوت النجدية وذكريات الحياة في الحارة القديمة .

ويحرص الحرقان في تصاميمه العطرية على الاقتباس من البيئة السعودية، حتى أن عطوره تحمل مسميات مستوحاة منها مثل “منفوحة وخزامى والدرعية” ليترك بصمته في عالم صناعة العطور.

اقرأ أيضًا: معرض عطور الشرق 2024

رحلة المصمم بدر الحرقان

لبدر الحرقان قصة مؤثرة أدخلته عالم الفن من بابه العريض، فعاشق الرسم والألوان لم يتمكّن من إنجاز حلمه بدخول الصناعة من باب الرسم، لكنّه وجد مدخلاً آخر وأشدّ تأثيراً بالنسبة له، فقد بنى الحرقان مما استنشق من حوله عالماً من الروائح الممزوجة بأصالة البيئة المحيطة.

وقال الحرقان في أحد تصريح لإحدى وسائل الإعلام: ” ما يميز عطوري هو النقاء العطري والأفكار، لأنّ العطور بالنسبة لي مرتبطة بقصص ومعانٍ متولدة من هذه القصص.”

ودرس الحرقان تصنيع العطور في فرنسا لمدة ثلاث سنوات، فاز خلالها بجائزة عالمية عن عطرين من تصميمه، وذلك بسبب احتوائهما على خلاصة الطين المقطرة في أحد بيوت نجد.

اقرأ أيضًا: “Saudia Scent: عطر يميز الخطوط الجوية السعودية بخبرات محلية

الحرقان والسعودية

يرى الحرقان أن الزبون السعودي يتمتع بذائقة عطرية ناضجة، تجمع مابين حبّه للعطور الشرقية كالعود والعنبر، والعطور الفرنسية، ويحلم أن تتصدّر المملكة صناعة العطور في العالم وتتفوق على العطور الفرنسية.

واشتهر اسم بدر الحرقان خلال الأيام الماضية مع اعتماد الخطوط الجوية السعودية لعطر من تصميمه وهو “ساودي سينت” (Saudia Scent)، والذي استغرقه في الإنجاز مدّة عامين، جمع خلالها مكونات العطر من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، ليعكس تنوع وجمال البلاد، وجاء هذا العطر برائحته حمضية منعشة أشبه برائحة الليمون.

وتمّ اختيار الحرقان لهذه المهمة كجزء من دعم الاقتصاد المحلي للمواهب والصناعات المحلية.

وبالفعل جاء عطر “ساودي سينت” ليعكس الهوية الوطنية والتراث الثقافي للمملكة، ويجسد روح الضيافة والترحيب التي تميز الشعب السعودي.

اقرأ أيضًا: استهلاك العطور في السعودية.. أرقام قياسية وثقافة مميزة

X