شركة تسلا تعلن عن سيارة سايبركاب ذاتية القيادة بالكامل
تابعونا على:

إخترنا لكم

شركة تسلا تعلن عن سيارة سايبركاب ذاتية القيادة بالكامل

نشر

في

38 مشاهدة

شركة تسلا تعلن عن سيارة سايبركاب ذاتية القيادة بالكامل

جاء طرح شركة تسلا الأمريكية لسياراتها الجديدة “سايبركاب” بعد انتظار طويل وتشويق كبير في الأسواق، وبعد كثير من التوقعات والتكهنات، أعلن إيلون ماسك أخيرا عن سيارته الجديدة “سايبركاب” ذاتية القيادة بالكامل، والتي تسعى لإيجاد حلول النقل.

وكشفت تسلا عن السيارة الجديدة، في فعالية تحت عنوان ” We Robot” أقيمت في موقع إنتاج شركة “وارنر براذرز” في كاليفورنيا، وتابع الناس حول العالم البث المباشر للفعالية على موقع إكس (تويتر)، وتجاوز عدد المشاهدين 4.3 مليون.

وكشفت الشركة عن سيارة نقل جديدة هي “روبوڤان” (Robovan) التي يمكن تعديلها لتصبح “سيارة نقل جماعي” أو نقل بضائع.

شركة تسلا تعلن عن سيارة سايبركاب ذاتية القيادة بالكامل

وتمثل سيارة “سايبركاب” أول إصدارات تسلا من السيارات ذاتية القيادة بالكامل، وحسب ما أعلنه إيلون ماسك من المتوقع بداية إنتاج السيارة الكهربائية ذاتية القيادة عام 2026 أو ربما 2027 ، والمتوقع تسعير السيارة بأقل من 30 ألف دولار، ويهدف هذا التسعير الإستراتيجي إلى إتاحة التكنولوجيا الجديدة لجمهور أوسع، ما يمنح تسلا حصة سوقية قوية، وعدّ ماسك أن هذا التسعير سيكون ركيزة أساسية في إستراتيجية تسلا الهادفة لرفع القيمة السوقية للشركة من 700 مليار دولار إلى أكثر من 5 تريليون دولار.

لكن إطلاق السيارات الجديدة وهذه التصريحات النارية لم تقنع المستثمرين وسرعان ما انخفض سعر سهم الشركة 6% في التداولات قبل فتح السوق في أول يوم بعد الإعلان، وصممت تسلا سيارة “روبوتاكسي” (Robotaxi) ذاتية القيادة بدون مقود ودواسات، وتتضمن السيارة المستقبلية أبوابا تفتح لأعلى، ويمكن شحنها لاسلكيا مثل الهواتف الذكية الحديثة، ما يُلغي الحاجة لمحطات الشحن التقليدية.

اقرأ أيضاً: تسلا تطيح بأمازون وتجعل إيلون ماسك أغنى رجل في العالم

ويبقى التحدي الكبير الذي يواجه سيارة “سايبركاب”، مثل كل السيارات ذاتية القيادة، هو تأمين الموافقات الحكومية على طرحها تجاريا، وهي عقبة شائعة في عالم القيادة الذاتية إذ تظل السلامة والامتثال التنظيمي من العقبات الرئيسية، واضطرت تسلا سابقا إلى سحب سيارات مزودة بتكنولوجيا القيادة الذاتية في الولايات المتحدة بسبب حوادث على الطرق.

وخلال فعالية إطلاق السيارات الجديدة، ناقش ماسك المخاوف من مأمونية القيادة الذاتية، ورغم العيوب والأخطاء الملحوظة في السيارات ذاتية القيادة، عبر ماسك عن ثقته في مأمونية سيارة “سايبركاب”، وذكر أن السيارات ذاتية القيادة ستكون أكثر أمانا بمقدار 10 إلى 20 مرة من السيارات التي يقودها الإنسان حاليا، وسلط ماسك الضوء على انخفاض تكلفة إنتاج سيارة “روبوتاكسي”، مشيرا إلى أن تكلفة السير للميل الواحد هي 20 سنتا مقابل 1 دولار في سيارات الحافلات العادية، وهي مقاربة يأمل إيلون ماسك أن تعطي ميزة تنافسية لسيارة “سايبركاب”.

وفي مجال آخر تواصل شركة تسلا جهود البحث والتطوير والابتكار في مشاريع مثل روبوت “أبوتيموس” المتوقع أن يتراوح سعره بين 20 و 30 ألف دولار، ويعكس هذا طموح الشركة لدمج الروبوتات المتقدمة والذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية، ويؤكد التزام تسلا بقيادة جهود التحول نحو الحلول التكنولوجية الذاتية والمستدامة.

وبالعودة إلى التاريخ القريب للسيارات الكهربائية، قامت شركة “Roborace” الأمريكية في أتلانتا عام 2017 بالكشف عن عن تصميم أول سيارة كهربائية مشغلة بالذكاء الاصطناعي في العالم، كشفت السيارة في معرض Mobile World Congress” الذي أقيم ببرشلونة، وذلك بحضور المدير التنفيذي لشركة “Roborace”، دانيال سفير دلوف، ومدير البيانات دانيال سايمون، والمدير التنفيذي لسباقات “فورمولا إي” أليخاندرو أغاغ.

شركة تسلا تعلن عن سيارة سايبركاب ذاتية القيادة بالكامل

وكانت أول سيارة كهربائية في العالم تمتاز بعدة مميزات أولها أنها توظف مجموعة متنوعة من التكنولوجيا من بينها، تحديد المدى بالضوء أو الليزر “اللادار”، والرادار وأجهزة الاستشعار بالموجات فوق الصوتية، بالإضافة إلى أجهزة استشعار بصرية للسرعة، وكاميرات تعمل بالذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى أنظمة الملاحة العالمية باستخدام الأقمار الصناعية “GNSS”.

وكانت الشركة قد قامت بتجربة نموذجين للسيارة لأول مرة في سباقات “ePrix” في بيونس آيرس الأرجنتينية، إضافة إلى أنها خاضت لفترة تجريبية في سباق السيارات الكهربائية ذاتية القيادة المنعقد في مراكش المغربية، والسيارة الموجهة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي صممت لتتمكن من السباق ضد 20 سيارة في سباقات بالقيادة الذاتية التي هي بالأساس جزءاً من سباقات “فورمولا إي” المخصصة للسيارات الكهربائية.

عالم السيارات عالم مليئ بالإبداع والإبتكار، عدا عن المنافسة الشرسة في الأسواق والتي على أساسها تبنى شركات وتهدم شركات، ولربما ستغرو السيارات الكهربائية العالم وتكون بديلاً جيداً عن السيارات التقليدية.

اقرأ أيضاً: ما علاقة إيلون ماسك باحتجاجات بريطانيا؟ كيف ردت الحكومة البريطانية؟

X