مع انخفاض أسعار الفائدة.. CBI يتوقع نمواً أسرع في الاقتصاد البريطاني | أرابيسك لندن
تابعونا على:

إخترنا لكم

مع انخفاض أسعار الفائدة.. (CBI) يتوقع نمواً أسرع في الاقتصاد البريطاني

نشر

في

154 مشاهدة

مع انخفاض أسعار الفائدة.. (CBI) يتوقع نمواً أسرع في الاقتصاد البريطاني

رفع بنك إنكلترا توقعاته للنمو الاقتصادي في المملكة المتحدة هذا العام والعام المقبل، مشيرًا إلى نظرة أكثر تفاؤلاً للمستقبل بعد عام 2023 الصعب.

وتشير التوقعات الجديدة إلى أن الاقتصاد البريطاني سينمو بنسبة 0.7% في عام 2024 و 1.3% في عام 2025، وهو ما يمثل تحسنًا طفيفًا عن التوقعات السابقة.

نمو الاقتصاد البريطاني

رفعت اتحاد الصناعة البريطاني (CBI) توقعاته لنمو الاقتصاد البريطاني إلى 1% في عام 2024 و1.9% في عام 2025 بفضل الارتفاع المتوقع في الإنفاق الاستهلاكي مع تراجع التضخم وبقاء الأجور قوية.

ويمثل ذلك تحديثاً لتوقعات (CBI) لشهر ديسمبر للنمو بنسبة 0.8% في عام 2024 و1.6% في عام 2025.

ويأتي بعد أن حققت المملكة المتحدة نمواً ضئيلاً بنسبة 0.1% في عام 2023، وبعد أن انزلقت إلى الركود التقني في نهاية العام الماضي.

اقرأ أيضًا: الاقتصاد البريطاني يخرج من حالة الركود وينمو بنسبة 0.6% مطلع العام الجاري

توقعات أكثر تفاؤلاً من بنك إنكلترا

كما تشير التوقعات أيضاً إلى أن (CBI) يقدم توقعات أكثر تفاؤلاً من بنك إنكلترا، الذي توقع نمواً بنسبة 0.5% لهذا العام في مجموعته الأخيرة من التوقعات الفصلية في مايو.

وفي هذا الصدد، قال اتحاد الصناعات البريطانية (CBI): “من المشجع أن النشاط الاقتصادي بدأ في التعافي في بداية عام 2024”.

وأضاف: “لقد عكس النمو القوي خلال الربع الأول تمامًا الانخفاض في الناتج المحلي الإجمالي الذي شهدناه خلال النصف الثاني من العام الماضي، وتشير استطلاعات الأعمال إلى أن الزخم الاقتصادي الأساسي قد تحسن في الربع الثاني”.

ويأتي التقرير أيضاً في أعقاب تحديثات هذا الأسبوع من مجموعة الأعمال الزميلة، غرف التجارة البريطانية (BCC)، والتي تتوقع الآن نمواً بنسبة 0.8% في عام 2024 و 1% في عام 2025.

اقرأ أيضًا: أسعار المنازل في المملكة المتحدة تنخفض لأول مرة منذ 3 أشهر

المحرك الرئيسي لتحسن الاقتصاد البريطاني

في هذا السياق، قال اتحاد الصناعات البريطانية (CBI): إن المحرك الرئيسي لتحسن الصورة هو الإنفاق الاستهلاكي، الذي يتوقع أن يرتفع بنسبة 0.8% هذا العام، ثم إلى 2.5% العام المقبل.

وذكر اتحاد الصناعات البريطانية (CBI) أيضًا أنه من المقرر أن ينخفض التضخم مرة أخرى إلى هدف البنك البالغ 2% في الربع الثاني.

اقرأ أيضًا: انخفاض معدل التضخم في بريطانيا إلى أدنى مستوى له منذ عامين ونصف

أسعار الفائدة

كما حذر (CBI) من أنه “مع ذلك، ستشعر الأسر ببعض الضغوط هذا العام من الزيادة التراكمية في مستوى الأسعار على مدى السنوات الثلاث الماضية، بالإضافة إلى معدلات الإقراض المرتفعة نسبياً”.

وبعد انخفاضه إلى المستوى المستهدف، من المتوقع أن يرتفع التضخم مرة أخرى في نهاية العام، قبل أن يتراجع إلى 2% بشكل أكثر استدامة في عام 2025.

ويتوقع (CBI) أن تبدأ أسعار الفائدة في الانخفاض من مستواها الحالي البالغ 5.25% في أغسطس، قبل أن تنخفض بشكل مستمر إلى 3.5% بين أبريل ويونيو من العام المقبل.

وقالت كبيرة الاقتصاديين في (CBI) لويز هيليم: “من المشجع أن نرى أن التوقعات بالنسبة لاقتصاد المملكة المتحدة تتحسن بعد عام 2023 الصعب”.

وأضافت: “ومع ذلك، لا يمكننا أن نكون راضين عن التقدم الذي أحرزناه في المستقبل”.

وتابعت: “لضمان النمو المستدام على المدى الطويل، يجب علينا معالجة مشكلة الإنتاجية المستمرة لدينا”.

وحذر (CBI) أيضاً من أن التوقعات الأقوى من غير المرجح أن توفر الكثير من المجال أمام التخفيضات الضريبية للحكومة المقبلة.

وقال كبير الاقتصاديين في (CBI) مارتن سارتوريوس: “في حين أن توقعاتنا لنمو أقوى للناتج المحلي الإجمالي تعني أن توقعات المالية العامة قد تحسنت، فإن الحكومة المقبلة ستبقى في مواجهة ميراثاً مالياً صعباً”.

وأشار إلى أن “هذا يعني أنه لن يكون هناك مجال كبير لتحفيز مالي كبير خلال فترة توقعاتنا”.

اقرأ أيضًا: لأول مرة في حملته الانتخابية: زعيم حزب العمال يتعهد بتقليص الهجرة إلى بريطانيا

X