(WhatsApp) تُشعل حرباً في بريطانيا بعد خفض سن الاستخدام إلى 13 عاماً! | أرابيسك لندن
تابعونا على:

أخبار لندن

(WhatsApp) تُشعل حرباً في بريطانيا بعد خفض سن الاستخدام إلى 13 عاماً!

نشر

في

152 مشاهدة

(WhatsApp) تُشعل حرباً في بريطانيا بعد خفض سن الاستخدام إلى 13 عاماً!

في خطوة مثيرة للجدل، خفضت شركة (Meta) السن القانوني لاستخدام تطبيق (WhatsApp) في أوروبا من 16 عامًا إلى 13 عامًا، الأمر الذي أثار موجة من الانتقادات من قبل جماعات حقوق الطفل في المملكة المتحدة.

دخل التحديث حيز التنفيذ في الاتحاد الأوروبي في 13 أبريل 2024، بينما تم الإعلان عنه مسبقًا في المملكة المتحدة في فبراير 2024، بهدف توحيد معايير الاستخدام على مستوى العالم.

تدافع ميتا عن هذا التغيير بأنه يهدف إلى منح المزيد من الأطفال إمكانية الوصول إلى منصة التواصل الاجتماعي للتواصل مع أصدقائهم وعائلاتهم، مع التأكيد على اتخاذ خطوات كافية لحماية الأطفال من المحتوى الضار.

ومع ذلك، يرى منتقدو هذه الخطوة أنها قد تعرض الأطفال لمخاطر الإنترنت المتزايدة، مثل التنمر الإلكتروني والاعتداء الجنسي والمحتوى غير المناسب، خاصةً مع عدم وجود ضمانات كافية لضمان سلامة الأطفال على المنصة.

حملة لمعارضة التحديث الجديد في واتساب (WhatsApp)

طالبت مجموعة “حملة الهواتف الذكية المجانية” في المملكة المتحدة، في بيان لها يوم الخميس، شركة واتساب (WhatsApp) بالتراجع عن التحديث الأخير الذي خفض الحد الأدنى لسن استخدام التطبيق من 16 عامًا إلى 13 عامًا.

دعت “ديزي غرينويل”، العضو المؤسس والمشارك في المجموعة، واتساب إلى وضع سلامة الأطفال على رأس أولوياتها بدلًا من التركيز على الربح.

وقالت غرينويل: “إنّ تخفيض الحد الأدنى للسن يتجاهل تحذيرات العلماء والأطباء والمعلمين وخبراء سلامة الأطفال، وأيضًا مخاوف الآباء وخبراء الصحة العقلية، الذين جميعًا يؤكدون على مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي على الأطفال.

من جهتها، انتقدت “فيكي فورد”، وهي مشرعة بريطانية من حزب المحافظين الحاكم وعضو في لجنة حكومية للتعليم، قرار واتساب، ووصفته بـ “غير المسؤول”.

وأوضحت فورد أنه “من غير المقبول” خفض الحد الأدنى للسن دون الرجوع إلى الوالدين للحصول على موافقتهم.

اقرأ أيضًا: واتساب تتيح لك إخفاء صورة حسابك عن أشخاص محددين

كيف ردت واتساب على الانتقادات؟

أوضح متحدث باسم (WhatsApp) لشبكة (CNN) يوم الجمعة أن المنصة توفر للمستخدمين أدوات للتحكم في خصوصيتهم، مثل:

  • خيار التحكم في قبول الإضافة إلى مجموعات.
  • إمكانية حظر أو الإبلاغ عن حسابات غير معروفة عند تلقي رسائل منها لأول مرة.

اقرأ أيضًا: بريطانيا تمنع هذه الفئة من استخدام الواتساب نهائيا

ميتا تواجه انتقادات متكررة:

وليس هذا هو أول مرة تواجه فيها ميتا (شركة فيسبوك) انتقادات بسبب قواعدها المتعلقة بالسن.

ففي العام الماضي، واجهت ميتا ردود فعل عنيفة لرفعها الحد الأدنى لسن استخدام تطبيق الواقع الافتراضي (Horizon (Worlds في الولايات المتحدة من 13 إلى 10 سنوات.

واجهت الشركة أيضًا ضغوطًا من المشرعين الأمريكيين لعدم تسويق هذه الخدمات للأطفال الصغار.

X