أبرز سيدات الأعمال السعوديات لعام 2024
تابعونا على:

السعودية

أبرز سيدات الأعمال السعوديات لعام 2024

نشر

في

370 مشاهدة

أبرز سيدات الأعمال السعوديات لعام 2024

في السنوات الأخيرة، شهدت المملكة العربية السعودية تحولًا كبيرًا في مجال تمكين المرأة، حيث تم إقرار العديد من القوانين والأنظمة التي تدعم حضورها في مختلف المجالات، بما في ذلك الأعمال التجارية.

ونتيجة لذلك، شهدت المملكة ظهور عدد كبير من سيدات الأعمال السعوديات الناجحات، اللاتي يلعبن دورًا بارزًا في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

وفي هذه المقالة، سنسلط الضوء على أبرز خمسة سيدات أعمال سعوديات مرشحات لأن يكن من بين أفضل سيدات الأعمال في السعودية والشرق الأوسط لعام 2024، وذلك بناءًا على مجموعة من المعايير والتي تشمل التأثير والإنجازات والمسؤولية الاجتماعية وحجم الأعمال والخبرة المهنية.

 

1- سارة السحيمي

سارة السحيمي هي رئيسة مجلس إدارة مجموعة تداول السعودية، ورئيسة الاستشارات المالية لشركة لازارد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقبل توليها منصبها الحالي، شغلت السحيمي منصب الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي المالية الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي السعودي.

وهي أول امرأة سعودية تتولى منصباً مالياً رفيعاً في القطاع العام والخاص.

وقد حصلت على المرتبة الرابعة في قائمة أقوى النساء العربيات في مجلة “فوربس الشرق الأوسط” عام 2017، واختيرت للانضمام إلى عضوية مجتمع القيادات العالمية الشابة التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي عام 2018.

وتتمتع بخبرة واسعة في مجال الأعمال المالية والاستثمارية، وتشارك في عدة مجالس إدارة ومنظمات.

2- لبنى العليان

لبنى العليان هي رئيسة مجلس الإدارة واللجنة التنفيذية ونائبة الرئيس في البنك السعودي البريطاني (ساب)، ورئيسة مجلس الأعمال السعودي السويدي.

وهي واحدة من أبرز الشخصيات النسائية في القطاع المصرفي في السعودية، وتملك حصة كبيرة في مجموعة العليان المالية، وهي واحدة من أكبر الشركات الاستثمارية في المملكة.

و أصبحت أول امرأة تنضم إلى مجلس إدارة شركة سعودية مدرجة عندما اختيرت لعضوية مجلس إدارة البنك الأول في عام 2004.

وتتولى مسؤولية أنشطة العمل التجاري والاستثمارات العائدة لمجموعة العليان في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط، وتشغل مناصب قيادية في عدة شركات ومؤسسات.

3- جمانة الراشد

جمانة الراشد هي الرئيسة التنفيذية للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG)، ورئيسة مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وعضوة في مجالس إدارة عدة شركات ومؤسسات.

وهي أول امرأة سعودية تتولى إدارة مجموعة إعلامية كبرى، وتشرف على عدة مشاريع إعلامية وثقافية وفنية، مثل صحيفة الشرق الأوسط، ومجلة هاربرز بازار العربية، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي، وغيرها.

وتمتلك خبرة طويلة في مجال الإعلام والاتصالات والتسويق.

كما عملت كمستشارة للسفير السعودي في لندن، وترأست قسم الإعلام في السفارة، قبل انضمامها إلى المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام.

4- رانيا النشار

رانيا النشار هي الرئيسة التنفيذية الإقليمية لمجموعة مستشفيات السعودي الألمانية، وعضوة في مجالس إدارة عدة شركات ومنظمات.

وهي واحدة من أبرز الشخصيات النسائية في القطاع الصحي في السعودية، وتدير أكبر مجموعة مستشفيات خاصة في المملكة، وتقدم خدمات طبية متميزة ومتنوعة.

وتحمل شهادة الدكتوراه في الإدارة الصحية من جامعة برمنغهام في المملكة المتحدة، وشهادة الماجستير في الإدارة الصحية من جامعة واشنطن في الولايات المتحدة.

5- بسمة الميمان

بسمة الميمان هي مديرة إقليمية لمنطقة الشرق الأوسط في منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، ومؤسسة ورئيسة تنفيذية لشركة فلك للاستثمار.

وهي أول سعودية وأول خليجية تشغل هذا المنصب الدولي، وتعمل على تعزيز السياحة في المنطقة وتطوير القطاع السياحي في السعودية.

وقد صنّفها البنك الدولي بوصفها من أصغر الرؤساء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2020.

وتمتلك خبرة واسعة في مجال الاستثمار والتنمية والتعاون الدولي، وتشارك في عدة مجالس إدارة ومنظمات.

X