السعودية: كل ما تريد معرفته حول شركة إعمار المدينة الاقتصادية | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

السعودية: كل ما تريد معرفته حول شركة إعمار المدينة الاقتصادية

نشر

في

168 مشاهدة

السعودية: كل ما تريد معرفته حول شركة إعمار المدينة الاقتصادية

شركة إعمار المدينة الاقتصادية، وتعرف بـ (EEC) هي شركة سعودية مُساهمة ومدرجة في السوق المالية السعودية “تداول السعودية”، تأسست عام 2006م وتتولى تطوير مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

 

شركات تملكها شركة إعمار المدينة الاقتصادية

تملك إعمار المدينة الاقتصادية ثلاث شركات سعودية:

  •  شركة الاستثمارات المدينة الاقتصادية بنسبة 100%، وتهتم بشراء وبيع الأراضي والعقارات وانشطة البيع على الخارطة وأنشطة إدارة العقارات بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية. 
  • شركة إعمار المعارف المحدودة بنسبة 96%، ويتمثل نشاطها في انشاء وإدارة وتشغيل كلية أهلية متخصصة في منح درجتي البكالوريوس والماجستير في إدارة الأعمال بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية والمباني الكلية والمعاهد والمراكز وسكن الطلاب والمدرسين والمدارس والملاعب الرياضية التابعة لها.
  • شركة تطوير الموانئ مساهمة مقفلة بنسبة 50% ، تعمل ضمن قطاع تنفيذ عقود ميناء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وإدارتها وتطويرها وصيانتها وتشغيلها وتمويلها واستثمارها، وتنفيذ جميع الخدمات اللازمة لتشغيل الميناء ومرافقه.

تأسيس إعمار المدينة الاقتصادية

حصلت شركة إعمار المدينة الاقتصادية على ترخيص التأسيس سنة 2006، وطرحت الشركة 30% من إجمالي أسهمها للاكتتاب العام، وذلك بقيمة إجمالية قدرها 2.55 مليار ريال.

تعمل شركة إعمار المدينة الاقتصادية على تطوير مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية على مساحة قدرها 168 مليون متر مربع بالقرب من ساحل البحر الأحمر إلى الشمال من مدينة جدة. 

ويتمحور مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية حول إقامة مدينة متعددة الأغراض تتألف من عدة مناطق رئيسة هي: الميناء البحري والمنطقة الصناعية وحي الأعمال المركزي والمنتجعات والأحياء السكنية. 

ينسجم ويتكامل المشروع مع الجهود المتواصلة للحكومة السعودية الهادفة إلى تعزيز التنمية الاقتصادية، وجذب رؤوس الأموال الأجنبية، وتوفير فرص عمل أمام الكوادر السعودية، وتعزيز حركة التجارة الخارجية، بما ينعكس بالفائدة على مختلف القطاعات التجارية والصناعية في المملكة.

نشاط الشركة

يتمثل نشاط إعمار المدينة الاقتصادية بشكلٍ أساسي في تطوير العقارات والأراضي المستصلحة، والأراضي الأخرى في المناطق الاقتصادية الخاصة أو في غيرها كاستخدام مختلط أو عمليات تطوير أخرى بما فيها البنى الأساسية، وأيضا في تسويق وبيع قطع الأراضي المملوكة للشركة بخدمات للتطوير أو لتمليكها للغير، بالإضافة إلى إيجار الأراضي وعمليات تطوير المباني والوحدات السكنية أو منشآت على الأراضي للغير، وتطوير مناطق اقتصادية وموانئ بحرية.

X