ما أسباب تراجع الإنتاج الصناعي مؤخراً في السعودية؟ | أرابيسك لندن
تابعونا على:

أعمال وإستثمار

ما أسباب تراجع الإنتاج الصناعي مؤخراً في السعودية؟

نشر

في

200 مشاهدة

ما أسباب تراجع الإنتاج الصناعي مؤخراً في السعودية؟

شهدت السعودية انخفاضاً ملحوظاً في الإنتاج الصناعي خلال شهر ديسمبر 2023، حيث أعلنت الهيئة العامة للإحصاء عن تراجع بنسبة 10.5% مقارنة بالعام السابق، ومن ضمنها الأنشطة الصناعية، بما فيها التعدين والصناعات التحويلية.

أسباب انخفاض الإنتاج الصناعي السعودي

التأثير الأبرز جاء من انخفاض نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 14.3% بسبب قرار المملكة خفض إنتاجها النفطي، ليصل الإنتاج إلى حوالي 8.9 مليون برميل يومياً.

من جهة أخرى، شهدت الصناعة التحويلية تراجعاً بنسبة 3.3% على الصعيد السنوي، في حين أن نشاط إمدادات الكهرباء والغاز كان له نمو بنسبة 25.8%.

وبينما يعاني بعض القطاعات، أظهرت البيانات ارتفاعاً طفيفاً في مؤشر الإنتاج الصناعي بنسبة 0.4% على أساس شهري، ويرجع ذلك إلى نمو قطاع التعدين بنسبة 1.4% خلال ديسمبر، مع استقرار الأداء في الصناعة التحويلية وانخفاض في نشاط إمدادات الكهرباء والغاز بنسبة 14%.

ومع تلك التغيرات الصناعية، تتجه الأنظار إلى كيفية تكيف السوق السعودي وتعافيه في الأشهر المقبلة.

اقرأ ايضاً: لماذا خفضت السعودية سعر النفط؟

السعودية لاعب أساسي في قطاع الصناعة والطاقة

ومما لا شك أن السعودية تحولت إلى لاعب رئيسي على مستوى العالم في قطاعات الطاقة والتعدين والصناعة والخدمات اللوجستية، منذ إطلاق برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية عام 2019.

وأسهمت تلك القطاعات من خلال نموها السريع في تنويع الاقتصاد، وخلق فرص عمل متنوعة، والمساهمة في تأمين مستقبل مستدام للأجيال القادمة.

X