إنجاز سعودي رائد في مجال الذكاء الاصطناعي.. ماذا تعرف عن علّام | أرابيسك لندن
تابعونا على:

إخترنا لكم

إنجاز سعودي رائد في مجال الذكاء الاصطناعي.. ماذا تعرف عن علّام

نشر

في

74 مشاهدة

إنجاز سعودي رائد في مجال الذكاء الاصطناعي.. ماذا تعرف عن علّام

نموذج (علّام) هو إنجاز سعودي رائد في مجال الذكاء الاصطناعي، والذي يمثل أول نموذج وطني قادر على الإجابة والرد على استفسارات المستخدمين باللغة العربية عبر مختلف المجالات المعرفية.

يتيح نموذج (علّام) للمستخدمين إمكانية كتابة النصوص أو تسجيل الاستفسارات بشكل صوتي، ويقوم النموذج بمعالجة المدخلات وتقديم الإجابات بشكل نصي أو صوتي حسب رغبة المستخدم.

ويعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي وتم تدريبه على مجموعة بيانات باللغة العربية، ويستند إلى مصادر معرفية موثوقة في السعودية والعالم العربي.

علاّم أحد أفضل النماذج اللغوية العربية

يأتي نموذج (علاّم) ثمرة لأحد المشاريع التقنية القائمة بين الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) وشركة (IBM).

ويهدف المشروع إلى تطوير الذكاء الاصطناعي وتقديم مبادرات تعزز من تطور النماذج اللغوية والرؤية الحاسوبية وتعلم الآلة.

ويسعى المشروع لتقديم عدد من مبادرات الذكاء الاصطناعي على المستوى المحلي والعربي والإقليمي، ومن أبرزها تعزيز تطوير النماذج اللغوية الكبيرة والرؤية الحاسوبية وتعلم الآلة.

وقال المتحدث الرسمي باسم (سدايا)، المهندس ماجد الشهري: “إن نموذج علاّم هو نموذج ذكاء اصطناعي توليدي، ونحن نعيش حاليًا في عصر ثورة نماذج الذكاء الاصطناعي التقليدية.”

وأضاف: “لقد سمعنا العام الماضي عن تأثير تطبيق (ChatGPT) على العالم، وكذلك عن منافسه (Google Gemini)، بالإضافة إلى العديد من المنتجات مفتوحة المصدر أو المغلقة الأخرى.”

وأوضح الشهري: “أن النموذج الذي طرحته سدايا (علاّم) هو نموذج ذكاء اصطناعي متخصص في اللغة العربية.”

وتابع: “لقد تم تدريب علاّم من قبل مبرمجين وعلماء عرب على محتوى عربي ضخم، وذلك لضمان محاكاة اللغة العربية في الردود والإجابات، ولا يزال التطبيق في مراحله الأولى، لكن دخوله إلى منصة Watsonx يعني أنه وصل إلى مرحلة متقدمة تسمح للمبرمجين العالميين بالاستفادة منه في حلول اللغة العربية.”

وأكد الشهري، “أن (سدايا) مستمرة في تطوير وتحسين نموذج علاّم، وأن فريق العمل من المبرمجين يعملون على تحسين بيانات التطبيق، وزيادة المعلومات، والمحتوى العربي.”

وأشار إلى وجود فريق آخر من المبرمجين يمكنهم الوصول إلى منصة Watsonx لتحسين النموذج والاستفادة منه.”

اقرأ أيضًا: شركة طيران الرياض تخطط لتطبيق الذكاء الاصطناعي في رحلات الطيران

الاستخدامات المحتملة لنموذج علّام

إليك بعض الاستخدامات المحتملة لنموذج علّام:

  1. المساعدات الذكية

يمكن استخدام نموذج (علّام) كمساعد ذكي للإجابة على أسئلة المستخدمين في مجموعة متنوعة من المجالات، مثل الطب، والتاريخ، والعلوم، والتكنولوجيا، والثقافة، والرياضة، والأدب، والفنون، والأعمال، والتسوق، والسفر، والترفيه، وغيرها.

  1. التحليل اللغوي

يُستخدم لتحليل النصوص واستخراج المعلومات الهامة منها، مثل التلخيص، والتصنيف، والترجمة، والتحليل النصي، والتحليل اللغوي.

  1. التعلم الآلي

يمكن تدريبه على مجموعات بيانات مختلفة لتطوير تطبيقات تعتمد على التعلم الآلي، مثل تحسين أداء النماذج اللغوية، وتحسين أداء نظم الرؤية الحاسوبية، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي الأخرى.

  1. التفاعل الصوتي

يُستخدم للتفاعل مع المستخدمين بشكل صوتي، حيث يمكن للمستخدمين تسجيل استفساراتهم صوتياً والحصول على إجابات صوتية دقيقة.

يمثل نموذج (علّام) إضافة قيمة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي باللغة العربية ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من السيناريوهات والمجالات.

اقرأ أيضًا: ربح المال باستخدام الذكاء الاصطناعي.. 5 طرق للبدء!

X