أسعار المنازل في بريطانيا ترتفع للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر | أرابيسك لندن
تابعونا على:

إخترنا لكم

أسعار المنازل في بريطانيا ترتفع للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر

نشر

في

124 مشاهدة

أسعار المنازل في بريطانيا ترتفع للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر

أظهر مؤشر ثقة المستهلك لشركة نيشن وايد (Nationwide) نموًا في سوق الإسكان، مدفوعًا بارتفاع الأجور وانخفاض التضخم.

وارتفع متوسط سعر المنزل في بريطانيا بشكل طفيف في مايو، مُنهيًا بذلك شهرين من التراجعات الطفيفة، ليصل إلى 264.249 جنيهًا إسترلينيًا، وفقًا للمؤشرات.

أظهرت بيانات جمعية البناء الوطنية أن أسعار العقارات في بريطانيا قد ارتفعت بنسبة 0.4% على أساس شهري في مايو، بعد انخفاضها بنسبة 0.4% في أبريل.

ارتفاع أسعار المنازل في بريطانيا

بلغ المعدل السنوي لنمو أسعار المنازل 1.6%، وبلغ متوسط ​​سعر المنزل في المملكة المتحدة في شهر مايو 264.249 جنيهاً إسترلينياً، ارتفاعاً من 261.962 جنيهاً إسترلينياً في الشهر السابق.

تأثير ارتفاع أسعار الفائدة طويلة الأجل

تعليقًا على التطورات، قال كبير الاقتصاديين في شركة نيشن وايد (Nationwide) روبرت غاردنر، إن ثقة المستهلك تنمو بسبب ارتفاع الأجور وانخفاض التضخم.

وقال: “ارتفعت أسعار المنازل في المملكة المتحدة بنسبة 0.4% في شهر مايو، بعد أخذ التأثيرات الموسمية في الاعتبار.

وأدى ذلك إلى ارتفاع طفيف في المعدل السنوي لنمو أسعار المنازل إلى 1.3% في أبريل، من 0.6% في الشهر السابق.

وتابع: “يبدو أن السوق تظهر علامات المرونة في مواجهة الضغوط المستمرة على القدرة على تحمل التكاليف في أعقاب ارتفاع أسعار الفائدة طويلة الأجل في الأشهر الأخيرة.”

اقرأ أيضًا: مع ارتفاع أسعار فائدة الرهن العقاري.. استقرار أسعار المنازل في المملكة المتحدة خلال أبريل

تأثير الانتخابات العامة

في السياق، ولمعرفة تأثير الانتخابات القادمة، أجرت جمعية البناء تحليلا لتحركات أسعار المنازل في الأشهر التي أعقبت الانتخابات السابقة ووجدت أنها لا تتمتع عادةً بتأثير كبير على السوق.

بهذا الصدد، قال غاردنر: “لا يبدو أن الانتخابات العامة الماضية قد أحدثت تقلبات في أسعار المنازل أو أدت إلى تغيير كبير في اتجاهات أسعار المنازل.

وأضاف: “على العموم، تم الحفاظ على الاتجاهات السائدة قبل وأثناء وبعد الانتخابات العامة في المملكة المتحدة، ويبدو أن الاتجاهات الاقتصادية الأوسع تهيمن على أي تأثيرات فورية مرتبطة بالانتخابات”.

ارتفاع أسعار الفائدة

يذكر أن، الأسعار في شهر مايو ارتفعت على الرغم من قيام عدد من كبار مقدمي خدمات الرهن العقاري برفع أسعار الفائدة في الأشهر الأخيرة حيث أبقى بنك إنكلترا أسعار الفائدة عند 5.25%.

ووفقاً لـ (Moneyfacts)، في نهاية يناير، بلغ متوسط ​​تكلفة الرهن العقاري لمدة عامين 5.56%، وارتفع إلى 5.92% بحلول نهاية مايو.

اقرأ أيضًا: أسعار العقارات في المملكة المتحدة تنخفض بنسبة 0.4% على أساس شهري في أبريل

ضعف النمو الاقتصادي

يشار إلى أنه بالرغم من الارتفاع الطفيف في أسعار المنازل، فإن الصورة الاقتصادية الأوسع تشير إلى أن البلاد تعاني من ضعف النمو الاقتصادي منذ الانهيار المالي في عام 2008.

ووجدت دراسة أجراها معهد الدراسات المالية (IFS)، الجمعة، أن متوسط ​​الدخل ارتفع بمعدل 6% فقط من 2009-2010 إلى 2022-2023.

وقبل الانهيار المالي، كانت المملكة المتحدة تتوقع نمواً في الدخل بنسبة 30% في الفترة نفسها.

وقال سماسرة الرهن العقاري إن الزيادة الطفيفة في الأسعار تعكس زيادة في النشاط في السوق خلال الأشهر القليلة الماضية.

بدورها، قالت مديرة شركة لوسون فاينانشيال (Lawson Financial) ميشيل داوسون: “يعكس الارتفاع الطفيف في الأسعار الزيادة الطفيفة في النشاط التي شهدناها، ولكن السوق ما زالت بعيدة كل البعد عن الانتعاش الحقيقي.

وكشفت أنه “لا يزال المقترضون يأملون في انخفاض أسعار الفائدة، لكن بنك إنكلترا الذي يتوخى الحذر دائماً يحتفظ بورقة الضغط هذه”.

وتابعت: “مع اقتراب موعد الانتخابات، نحتاج إلى بعض الاستقرار.. الآن هو وقت الشراء، قبل الارتفاع مباشرة وليس بعده”.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة بروبرتي مارك (Propertymark) ناثان إيمرسون: “نحن ندرك أنه قد يكون هناك تباطؤ محتمل خلال الصيف كتأثير غير مباشر بعد الانتخابات العامة“.

وتابع: “ولكن مع استمرار التضخم في رحلته نحو الانخفاض ومع وجود مجال لخفض أسعار الفائدة، فقد نشهد قريباً تدفقاً مرحباً به من الصفقات شديدة التنافسية من المقرضين إلى السوق”.

اقرأ أيضًا: الإعلان عن تاريخ أول مناظرة تلفزيونية للانتخابات العامة بين كير ستارمر وريشي سوناك

X