تعرف على قصة "بريتانيا" اليخت الملكي الرسمي الذي تحول إلى متحف وطني
تابعونا على:

سيارات و يخوت

تعرف على قصة “بريتانيا” اليخت الملكي الرسمي الذي تحول إلى متحف وطني

نشر

في

5٬480 مشاهدة

تعرف على قصة "بريتانيا" اليخت الملكي الرسمي الذي تحول إلى متحف وطني

تمتلك العائلة المالكة البريطانية، تاريخ طويل من الملاحة البحرية، فعلى مر القرون امتلكت العائلة حوالي 83 يختاً ملكياً، وكان آخرهم هو بريتانيا الذي توقف عن الإبحار في عام 1997، ولكنه لا يزال قطعة أثرية شاهدة على 44 عاماً من الحياة الملكية.

قصة يخت بريتانيا

تحول اليخت الملكي البريطاني بريتانيا وأول يخت ملكي مصمم للسفر عبر المحيط إلى متحف عائم، في ميناء “ليث” بضواحي إدنبره، وذلك بعد أن وصل إلى قمة شهرته، إذ حقق أرقاما قياسية في الإبحار وكان شاهدا على الشخصيات الهامة الذي استضافها، ورحلات شهر العسل للعديد من أفراد العائلة المالكة البريطانية.

قبل وفاة الملك جورج السادس، بدأ بناء اليخت الملكي، وكان الأمل هو أن السفر قد يساعد جلالته على تخفيف أعراض مرضه، واستمر العمل في السفينة لمدة عام وشهرين، إذ بدأ في فبراير 1952، وأطٌلق في أبريل عام 1953، أي قبل شهرين من تتويج الملكة إليزابيث الثانية.

وافتتحت الملكة إليزابيث الثانية، اليخت الملكي وأعلنت عن اسمه وقالت “أسمي هذه السفينة بريتانيا، وأتمنى النجاح لها ولكل من يبحر فيها”.

استضاف اليخت الملكي بريتانيا العديد من الشخصيات البارزة، منهم ونستون تشرشل والسير نويل كوارد ونيلسون مانديلا والعديد من الرؤساء الأمريكيين.

شهر العسل على متن اليخت الملكي

اختار أربعة من الأزواج الملكيين قضاء شهر العسل على متن اليخت الملكي بريتانيا، وهم الأميرة آن وكابتن مارك فيليبس، والأمير تشارلز والأميرة ديانا، والأميرة مارغريت وأنطوني ارمسترونغ جونز، والأمير أندرو وسارة فيرغسون.

أول من قرر الإبحار على اليخت الملكي لقضاء شهر العسل، كانت الأميرة مارغريت، وزوجها أنطوني ارمسترونغ جونز عام 1960، إذ انطلقا في رحلة بحرية لمدة ستة أسابيع عبر الكاريبي، وكان الأمير أندرو دوق يورك وسارة فيرغسون دوقة يورك، الزوجين الملكيين الأخرين اللذان اختارا قضاء شهر العسل على متن بريتانيا، في عام 1986.

بالإضافة للجولات الملكية على بريتانيا، كان يستخدم اليخت أيضاً خلال أشهر الصيف لتقضي العائلة المالكة البريطانية أجازتها فيه، إذ يستمتعوا بجولة حول الجزر الغربية لإسكتلندا، وتتضمن الجولة التوقف في قلعة ماي لزيارة الملكة الأم ثم في أبردين حتى تتمكن الملكة إليزابيث الثانية من السفر إلى قلعة بالمورال.

متى تم تحويل اليخت الملكي إلى متحف عائم؟تعرف على قصة "بريتانيا" اليخت الملكي الرسمي الذي تحول إلى متحف وطني

قررت الحكومة في عام 1997، بعدم تمويل اليخت الملكي وإيقافه عن العمل بعد أن قضت الملكة إليزابيث الثانية أجازتها الصيفية، وتم وضع السفينة في ميناء ليث في اسكتلندا لتصبح متحف عائم، وضبطت جميع الساعات الموجودة على متن اليخت على الساعة 3:01، وهو الوقت الذي نزلت فيه صاحبة الجلالة للمرة الأخيرة من على بريتانيا.

ستتلقى ترحيباً حاراً في مركز معلومات بريتانيا في محطة المحيط، حيث يمكنك مشاهدة الصور والوثائق التاريخية التي توضح ماضي بريتانيا الرائع.

كما يمكنك شراء العديد من الهدايا التذكارية من المتجر.

الطريق إلى يخت بريتانيا:

بالسيارة: اتبع اللافتات المؤدية إلى إدنبره وليث، أو إلى شمال إدنبره قبل اتباع علامة السائح البني الكلاسيكية لبريطانيا، وهو على بعد 10 دقائق بالسيارة من شارع برينسيس وحوالي 15-25 دقيقة بالسيارة من جنوب وغرب إدنبره. ستجد مواقف مجانية للسيارات في ocean terminal.

بالقطار: أقرب محطة هي محطة إدنبره ويفرلي.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X