الذكاء الاصطناعي وكرة القدم.. الركلات الركنية أولى الخطوات!
تابعونا على:

إخترنا لكم

الذكاء الاصطناعي وكرة القدم.. الركلات الركنية أولى الخطوات!

نشر

في

230 مشاهدة

الذكاء الاصطناعي وكرة القدم.. الركلات الركنية أولى الخطوات!

هل استخدام نادي ليفربول لتقنية (TacticAI) أثناء مباريات كرة القدم مفيد؟

إلى أي حد سيقوم بتوجيه تصرفات اللاعبين والمدربين في المستقبل؟

كتب عدي حسن

في إحدى المباريات التي جرت في الأسابيع الماضية واجه فريق ليفربول فريق مانشستر يونايتد في ربع نهائي كأس الاتحاد الانكليزي وفي الدقيقة الأخيرة من الوقت الإضافي والنتيجة متعادلة 3-3، حصل ليفربول على فرصة حاسمة من ركلة ركنية، الهدف سيضمن الفوز بالتأكيد لكن فقدان الكرة يمكن أن يكون محفوفاً بالمخاطر!

ماذا كان على ليفربول فعله، الهجوم أم اللعب بأمان؟

وإذا كانوا سيهاجمون، فما هي أفضل طريقة للقيام بذلك؟

أي نوع من التسديد، وأين يجب أن ينتظر اللاعبون لمهاجمة الكرة؟

البحث عن الحل الأمثل في نادي ليفربول

قرارات الضربات الثابتة مثل هذه ليست حيوية فقط في كرة القدم ولكن أيضاً في العديد من الرياضات التنافسية الأخر، وعادةً ما يتم اتخاذها من قبل المدربين على أساس الخبرة والتحليل الطويلين، ومع ذلك فقد كان ليفربول يبحث مؤخراً عن مصدر غير متوقع للحصول على المشورة، الباحثون في مختبر الذكاء الاصطناعي (AI) التابع لشركة DeepMind ومقره المملكة المتحدة والمملوك لشركة.Google

اقرأ أيضاً: نادي ليفربول يرفض عرضاً سعودياً بقيمة خيالية لضم محمد صلاح!

الإعلان عن تقنية TacticAI

في ورقة بحثية نُشرت فيNature Communications ، يصف باحثو DeepMind نظاماً للذكاء الاصطناعي لتكتيكات كرة القدم يسمىTacticAI والذي يمكن أن يساعد في تطوير إجراءات ناجحة للركلات الركنية حيث تقول الورقة أن الخبراء في ليفربول فضلوا نصيحة TacticAI على التكتيكات الحالية في 90٪ من الحالات.

اقرأ أيضاً: من هو رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل؟

ما الذي يمكن أن تقدمه هذه التقنية؟

تتوقف اللعبة ويكون لكل فريق فرصة لتنظيم لاعبيه في الملعب قبل أن يركل الفريق المهاجم الكرة مرة أخرى إلى اللعب – عادةً بخطة محددة مسبقة في الاعتبار تسمح لهم بتسجيل هدف، النصائح حول هذه الخطط أو الإجراءات المسبقة هي ما تسعى TacticAI إلى تقديمه.

الحزمة لها ثلاثة مكونات: أحدها يتنبأ بأي لاعب هو الأرجح لاستلام الكرة في سيناريو معي، والآخر يتنبأ بما إذا كانت التسديدة على المرمى ستسدد، والثالث يوصي بكيفية تعديل موقع اللاعبين لزيادة أو تقليل فرص التسديد على المرمى.

تم تدريب TacticAI على مجموعة بيانات تتكون من 7176 ركلة ركنية من مباريات الدوري الإنكليزي الممتاز، حيث استخدم تقنية تسمى “التعلم العميق الهندسي” لتحديد أنماط استراتيجية رئيسية.

اقرأ أيضاً: مواجهة مرتقبة بين منتخب السعودية وكوريا الجنوبية في كأس آسيا.. لمن ترجّح الكفة؟

تقنية لكل الرياضات

يقول الباحثون إن هذا النهج لا يمكن تطبيقه فقط على كرة القدم، ولكن على أي رياضة يتوقف فيها اللعب ليسمح للفرق بمناورة اللاعبين في مكانهم دون معارضة، والتخطيط للمرحلة التالية من اللعب.

في كرة القدم، يمكن أيضاً توسيعه في المستقبل ليشمل إجراءات الرمية الجانبية بالإضافة إلى ضربات ثابتة أخرى مثل الركلات الحرة.

كميات هائلة من البيانات الذكاء الاصطناعي في كرة القدم ليس جديدة، حتى في كرة القدم للهواة وشبه المحترفين، أصبحت أنظمة الكاميرا ذات التعقب التلقائي التي تعمل بالذكاء الاصطناعي شائعة، على سبيل المثال في آخر بطولات العالم للرجال والسيدات في عامي 2022 و2023، أنتج الذكاء الاصطناعي إلى جانب تقنية تتبع الكرة المتقدمة قرارات شبه آلية للتسلل بمستوى دقة غير مسبوق.

تستخدم أندية كرة القدم المحترفة أقسام تحليلية تستخدم الذكاء الاصطناعي في جميع مستويات اللعبة، بشكل رئيسي في مجالات الكشف عن المواهب والتوظيف ومراقبة الرياضيين، كما حاولت أبحاث أخرى التنبؤ بتسديدات اللاعبين على المرمى، أو تخمين ما يفعله اللاعبون خارج الشاشة من مقطع فيديو.

يعد إدخال الذكاء الاصطناعي في القرارات التكتيكية بأن يوفر للمدربين نهجاً أكثر موضوعية وتحليلية للعبة، يمكن للخوارزميات معالجة كميات هائلة من البيانات، وتحديد الأنماط التي قد لا تكون واضحة للعين المجردة، مما يمنح الفرق أفكاراً قيمة حول أدائها الخاص وكذلك أداء خصومها.

X