وزير الاستثمار البريطاني عن مدينة نيوم السعودية: حلم جريء ومستقبل مذهل
تابعونا على:

بريطانيا

وزير الاستثمار البريطاني عن مدينة نيوم السعودية: حلم جريء ومستقبل مذهل

نشر

في

791 مشاهدة

وزير الاستثمار البريطاني عن مدينة نيوم السعودية: حلم جريء ومستقبل مذهل

تمثل مدينة نيوم أحد المشاريع الكبرى لصندوق الاستثمارات بموقعها الاستراتيجي على ساحل البحر الأحمر شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتعد حلم جريء وطموح لمستقبل جديد، ومنصة عالمية لانطلاقة التغيير التي ستجسد مستقبل الابتكار في الأعمال والمعيشة والاستدامة.

 

في حين تتطلع المملكة المتحدة لمضاعفة حجم التبادل التجاري والاستثمارات مع السعودية، حيث أكد وزير الاستثمار البريطاني، دومينيك جونسون، أن المملكة المتحدة تتطلع لمضاعفة حجم التبادل التجاري مع السعودية في السنوات المقبلة نظراً للطلب الهائل على البنية التحتية والخدمات والتحول إلى اقتصاد خال من الكربون.

وتابع جونسون إن حجم التجارة بين بريطانيا والسعودية يبلغ حاليا يبلغ نحو 15 مليار جنيه أسترليني، كما لفت أنه بالإمكان زيادة هذا الرقم بشكل جوهري، ولدينا طموح لمضاعفة هذا الرقم في السنوات المقبلة، نظراً للطلب الهائل على البنية التحتية والخدمات والتحول إلى اقتصاد خال من الكربون لهذا البلد غير العادي، مضيفاً: “أعلم أن المملكة المتحدة يمكنها حقاً المساعدة في هذه الرحلة، لذا فأنا أتطلع لزيادة حجم التجارة مع السعودية بشكل جوهري، وأيضاً الاستثمارات”

وأضاف: “أنا متحمس جدا للفرص المتاحة، شخصياً كنت في السعودية لسنوات عديدة، أرى دولة تحولت بالفعل بفضل قيادتها، كما أقول فإن الذهاب إلى معرض نيوم، لا أزال مصدوماً من خلال حجم المشروع مدينة بطول 170 كم، وأريد شراء شقة هناك بمجرد أن تصبح جاهزة، ستكون مكاناً رائعاً للعيش فيه، وإنها مستقبل البشرية”.

كما أوضح أن المملكة العربية السعودية مستثمر مهم للغاية للمملكة المتحدة، ويوجد الكثير من الفرص في مجال التكنولوجيا العالية والبحث والتطوير تستثمر بها، والتي ستمنحنا الفرص للتصدير إلى السعودية، والبدء في صنع الأشياء على أرض الواقع هنا في السعودية، لذا التصنيع في السعودية باستخدام التقنية البريطانية هي رؤية عظيمة.

 

نبذة تعريفية عن مدينة نيوم السعودية 

يقع مشروع نيوم شمال غرب السعودية في منطقة تبوك، ليمتد على سواحل البحر الأحمر بمسافة 460 كيلومتر مربع، حيث تصل مساحة نيوم إلى حوالي 26 ألف كيلومتر مربع، كما سيضم المشروع أراضي متاخمة للحدود المصرية والأردنية، وبذلك يكون خليج العقبة الأردني ومياه البحر الأحمر تحده شمالاً وغرباً، كما أن المشروع يتاخم جزيرة شبه جزيرة سيناء المصرية. 

ولموقع منطقة نيوم مميزات استراتيجية عديدة مثل حقيقة كون مشروع الرؤية الوطنية نيوم قريب لجميع الأسواق العالمية، ناهيك عن كون خريطة مشروع نيوم تُعد منطقة استراتيجية بين ثلاث دول عربية “السعودية، مصر، الأردن” قريبة من مسارات التجارة العالمية، لن تجد حول العالم مثل هذا الموقع بين 3 دول مهمة، وعلى الجانب الشمالي الغربي للمملكة العربية السعودية، وكذلك تحيطه الجبال التي ترتفع لأكثر من 2500م عن مستوى سطح البحر.

كما ستفتح نيوم أبوابها لتكون موطناً ووجهةً لأصحاب الأحلام الكبيرة، ولكل من يطمح أن يُسهم في بناء نموذج جديد لمعيشة مستدامة ومزدهرة.

ويهدف المشروع ضمن إطار التطلعات الطموحة لرؤية 2030 بتحويل المملكة العربية السعودية إلى نموذج عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة، من خلال التركيز على استجلاب سلاسل القيمة في الصناعات والتقنية داخل المشروع وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى لـ”نيوم” بحلول عام 2025م.

تم دعم المشروع من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي بقيمة 500 مليار دولار، والمستثمرين المحليين والعالميين، وستضم مدينة نيوم المستقبلية ناطحتي سحاب متوازيتين تغطيهما المرايا وتمتدان على 170 كيلومتر في منطقة جبلية وصحراوية، على ما أعلن ولي العهد السعودي في أحدث تصور للمشروع العملاق.

وسيشكل الهيكلان المتوازيان البالغ ارتفاعهما 500 متر، واللذان سيعرفان باسم “ذا لاين” The Line، قلب مدينة نيوم، وهما أحد المشاريع المركزية في محاولة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تنويع اقتصاد بلاده المرتهن للنفط.

حيث أعلن عنها للمرة الأولى في 2017 مستوحاة من أجواء أفلام الخيال العلمي مع سيارات أجرة طائرة وروبوتات عاملة لكنها تثير تساؤلات لدى خبراء عمارة واقتصاديين حول جدواها.

 

الاستثمار في مشروع نيوم 

يوفر مشروع نيوم فرص استثمارية لا تُحصى، إذ يتيح المجال للشركات العالمية والاقليمية الاستثمار المباشر في السوق السعودي، يمكّن المشروع الشركات الراغبة في الاستثمار من الوصول إلى السوق السعودي مباشرة، ومن ثم الأسواق العالمية لكون جزيرة نيوم تتمتع بموقع استراتيجي يربط بين القارات الثلاث.

كما أن المشروع يوفر التمويل والحوافز المالية لها والأهم من ذلك البنية التحتية التي تحاكي المستقبل وتسخر أحدث التقنيات للمستقبل.

ومن المقرّر إنشاء 7 نقاط جذب بحرية سياحية في نيوم إلى جانب منتجعات ومدن صغيرة ضمن مشروع سياحي مستقل في البحر الأحمر، وستعمل مصر في ذات الآن على تطوير منتجعي شرم الشيخ والغردقة. 

من جانب آخر، يمثل المشروع فرصة استثمارية ذهبية لكون منطقة جزيرة نيوم منطقة خاصة مستثناة من أنظمة وقوانين الدولة الاعتيادية مثل الضرائب، والجمارك، وقوانين العمل، وغيرها من القيود القانونية المفروض على الأعمال التجارية، وهذا من شأنه تعزيز القدرة على تصنيع منتجات وخدمات بأسعار منافسة عالمياً.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X