الأنشطة الاقتصادية غير النفطية تحقق أعلى مستوى لها بتاريخ المملكة العربية السعودية | أرابيسك لندن
تابعونا على:

أعمال وإستثمار

الأنشطة الاقتصادية غير النفطية تحقق أعلى مستوى لها بتاريخ المملكة العربية السعودية

نشر

في

124 مشاهدة

الأنشطة الاقتصادية غير النفطية تحقق أعلى مستوى لها بتاريخ المملكة العربية السعودية

يعد تنويع الأنشطة الاقتصادية غير النفطية أحد الأهداف الرئيسة لرؤية المملكة العربية السعودية 2030، سعيًا لتعزيز متانة اقتصادها وتأمين موارد دخل قومي مستدامة لا تعتمد بشكل مطلق على النفط.

وقد أثبتت هذه الاستراتيجية نجاحها بشكل ملموس، حيث أعلنت وزارة التجارة السعودية عن تحقيق إيرادات هائلة من الأنشطة غير النفطية خلال عام 2023، وصلت إلى 1.7 ترليون ريال سعودي.

ويعد هذا الرقم أعلى مستوى قياسي تُحققه المملكة في هذا المجال، مما يؤكد فعالية الجهود المبذولة لتنويع الاقتصاد وخلق فرصٍ جديدةٍ للنمو والتطور.

وفي هذا المقال، سنستعرض أبرز الأنشطة الاقتصادية غير النفطية التي حققت أعلى مستويات في تاريخ المملكة العربية السعودية.

قطاع الترفيه في مقدمة الأنشطة الاقتصادية غير النفطية

برز قطاع الترفيه كأحد أسرع القطاعات نموًا ضمن الأنشطة التجارية غير النفطية في المملكة العربية السعودية خلال الربع الأول من عام 2024، حيث حقق نموًا هائلاً بنسبة 106%.

وجاء قطاع خدمات الإقامة والمطاعم في المرتبة الثانية، مسجلًا ارتفاعًا لافتًا بنسبة 77%.

كما شهد قطاع النقل والتخزين نموًا مُلحوظًا بنسبة 29%.

وشهد قطاع مشغلي الجولات السياحية زخمًا ملحوظًا، حيث ارتفع عدد السجلات التجارية الجديدة بنسبة 33%، مُقارنةً بالربع الأول من عام 2023.

فقد بلغ عدد السجلات الجديدة في الربع الأول من عام الحالي 6.789 سجلًا، مقارنةً بـ 5.092 سجلًا في نفس الفترة من العام السابق.

اقرأ أيضًا: الدرعية تحدث ثورة في عالم الترفيه والثقافة على مستوى الشرق الأوسط

تنافس إيجابي

يُولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اهتمامًا خاصًا بتطوير الأنشطة التجارية غير النفطية، وذلك إيمانًا منه بأهمية تنويع الاقتصاد وتعزيز مساهمة هذا القطاع في الدخل القومي.

وقد أكّد الأمير في إحدى مقابلاته على التطور المُلفت الذي شهدته مساهمة القطاع غير النفطي في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، مما ساهم في تحقيق أعلى معدل نموٍ للاقتصاد السعودي في عام 2022 بين دول مجموعة العشرين.

كما أشار الأمير إلى أن هذا القطاع سجل ثاني أعلى معدل نمو في عام 2023 ضمن المجموعة نفسها، مُقارنًا بأداء الهند في هذا المجال.

ووصف الأمير هذا التنافس بـ “الإيجابي“، مؤكدًا على الدور المحوري الذي يلعبه التنافس البنّاء في دفع عجلة التطور والنمو لكلا البلدين.

اقرأ أيضًا: الاقتصاد غير النفطي السعودي سينمو بنسبة 5% خلال 2024

إشادة دولية بتطور الأنشطة الاقتصادية غير النفطية

حظيت الخطوات الإصلاحية التي تنفذها المملكة العربية السعودية في إطار رؤية 2030، وخاصةً تلك المتعلقة بتطوير الأنشطة غير النفطية، بإشادةٍ عالميةٍ من صندوق النقد الدولي.

فقد أعرب الصندوق عن تفاؤله بقدرة هذه القطاعات على الحفاظ على زخم نموها القوي خلال عام 2023، مُتوقعًا أن تصل نسبة النمو إلى 4.9%.

ووفقًا للصندوق، سيدعم هذا النمو الاستهلاك المحلي، بغض النظر عن أيّ تغيرات قد تطرأ على إنتاج النفط.

X