الاقتصاد غير النفطي السعودي سينمو بنسبة 5% خلال 2024 | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

الاقتصاد غير النفطي السعودي سينمو بنسبة 5% خلال 2024

نشر

في

80 مشاهدة

الاقتصاد غير النفطي السعودي سينمو بنسبة 5% خلال 2024

تشير التوقعات الأخيرة إلى أن الاقتصاد غير النفطي السعودي قد ينمو بنسبة 5% خلال السنة الحالية 2024، وذلك بفضل السياسة المالية المرنة والمشاريع العامة الضخمة.

ارتفاع إنتاج النفط السعودي

ليس ذلك فحسب، بل من الممكن أيضاً أن يرتفع نمو اقتصاد السعودية إلى 2.8% في 2024، و4.5% في 2025، مع ارتفاع الإنتاج الفعلي للسعودية من النفط إلى 10 ملايين برميل يومياً بنهاية 2024.

خلال العام 2023، سجلت الأنشطة غير النفطية في السعودية أعلى مساهمة لها في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 50%، وهو أعلى مستوى تصل إليه على مر تاريخ المملكة.

في حين وصل إجمالي الاقتصاد غير النفطي إلى 1.7 تريليون ريال بالأسعار الثابتة، وذلك مع استمرار النمو في الاستثمار والاستهلاك والصادرات.

اقرأ أيضاً: أسباب انخفاض صادرات السعودية من النفط الخام

ازدهار قطاع الثقافة والترفيه والتعليم

تلك المساهمة التاريخية تحققت بسبب الأداء غير المسبوق في الاستثمار غير الحكومي على مر آخر عامين بمعدل نمو 57%، لتصل قيمة الاستثمارات غير الحكومية إلى أعلى مستوى تاريخي لها عند 959 مليار ريال.

وتأتي أنشطة الفنون والترفيه في صدارة الأنشطة التي حققت نمواً استثنائياً بنسبة 106%، فيما سجلت أنشطة أخرى مثل خدمات الإقامة والطعام والنقل والتخزين معدلات نمو قوية بلغت 77% و29%.

كذلك، جاء النمو في الأنشطة غير النفطية بصورة غير متوقعة من ناحية تنوع المساهمة وزخم النمو، إذ سجلت الخدمات الاجتماعية كالصحة والتعليم والترفيه، نمواً بنسبة 10.8%، وبالنسبة للنقل والاتصالات فكانت النسبة 7.3%، والتجارة والمطاعم والفنادق 7%.

كما سجلت الصادرات الخدمية الحقيقية المتمثلة في إنفاق السياح الوافدين معدلات نمو غير مسبوقة في العامين الأخيرين، بمعدل نمو قدره 319%.

وذلك يعكس الأثر الواضح لتحول السعودية إلى وجهة عالمية للسياحة والترفيه، ويدفع بمسيرة التنويع الاقتصادي ومحركات النمو نحو الصدارة.

يواكب كل ما سبق أهداف رؤية السعودية 2030 المتمثلة بتحقيق اقتصاد مزدهر عبر تنويع محركات النمو، وتأكيداً لنجاح المملكة في تنفيذ برامج تحقيق الرؤية ومشاريعها الكبرى، عن طريق فتح قطاعات جديدة تساهم في دفع معدلات النمو إلى أعلى.

X