السعودية تتصدر المشهد الرقمي: تقرير يكشف أرقاماً مذهلة عن استخدام الإنترنت في المملكة
تابعونا على:

إخترنا لكم

السعودية تتصدر المشهد الرقمي: تقرير يكشف أرقاماً مذهلة عن استخدام الإنترنت في المملكة

نشر

في

70 مشاهدة

السعودية تتصدر المشهد الرقمي: تقرير يكشف أرقاماً مذهلة عن استخدام الإنترنت في المملكة

تشهد المملكة العربية السعودية كغيرها من دول العالم، ثورة رقمية هائلة، فمع ازدياد انتشار أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، أصبح الإنترنت جزءاً لا يتجزأ من حياة السعوديين، ويؤثر على مختلف جوانب حياتهم.

تقرير إنترنت السعودية لعام 2023 الصادر عن هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية:

سجلت السعودية ارتفاعاً في مدى انتشار الإنترنت خلال عام 2023 حيث أنها وصلت إلى (99%) من المستخدمين، فيما توزع استخدام النطاق على الجنسين بواقع (99.3%) من الذكور، و(98.5%) من الإناث.

أنماط المستخدمين وسلوكهم أثناء استخدام الإنترنت:

كشف تقرير “إنترنت السعودية” لعام 2023 الذي صدر عن هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية أنماط المستخدمين وسلوكهم أثناء استخدام الإنترنت مبيناً أن (52.3%) من مستخدمي الإنترنت في المملكة العربية السعودية يقضون 7 ساعات فأكثر يومياً في استخدامه، فيما يستخدمه (84.7%) من المنزل و(72%) أثناء التنقل، و(43.4%) من مواقع العمل.

أوقات الذروة في استخدام الإنترنت:

أشار إلى أن أوقات ذروة الاستخدام خلال اليوم تبدأ من الساعة التاسعة مساء وحتى الساعة الحادية عشرة مساء، وقد شكل يوم الجمعة يوم الذروة خلال الأسبوع، في حين شهد شهر ديسمبر ذروة الاستخدام خلال السنة في المملكة.

نسبة مستخدمين الإنترنت بحسب نوع الجهاز:

وفقاً للتقرير الصادر سجل الهاتف المتنقل أكثر الأجهزة استخداماً لتصفح الإنترنت وذلك بنسبة وصلت إلى (98.9%)، ويليه أجهزة الكمبيوتر بنسبة (55%)، ثم الجهاز اللوحي بنسبة قدرها (39%)، ثم حققت الأجهزة الأخرى كالساعات الذكية ومنصات الألعاب وقارئ الكتب نسبة (29.9%).

اقرأ أيضًا: السعودية تتصدر في سرعة الانترنت وتوافر شبكة الـ 5G

نسبة استخدام أنظمة التشغيل للأجهزة المحمولة والكمبيوتر:

بلغت نسبة استخدام أنظمة التشغيل الأندرويد (61.5%)، أما نظام التشغيل (IOS) حقق نسبة (38.1%).

وقد وصلت نسبة استخدام أنظمة تشغيل الكمبيوتر الويندوز إلى (91.1%) محققة النسبة الأكبر بين أنظمة التشغيل على الكمبيوتر، حيث إنه قد وصلت نسبة الماك إلى (7%) أما (Linux) إلى (1.9%).

المناطق الأعلى في استخدام الإنترنت في السعودية:

أعلن التقرير إلى أن المناطق الشمالية قد حظيت بالنسبة الأعلى في استخدام الإنترنت، وتشمل حائل والجوف بالنسبة نفسها التي بلغت (99.7%)، تليها الرياض والحدود الشمالية بنسبة (99.4%)، ثم الشرقية بنسبة (99.2%).

اقرأ أيضًا: معرض الخدمات اللوجستية الذكية 2024: بوابة المملكة العربية السعودية نحو التحول الرقمي

مؤشرات التصنيف في تقرير “استخدام الإنترنت في السعودية”:

كشف التقرير أيضاً أنشطة استخدام الإنترنت، والمواقع الأكثر زيارة في المملكة، بالإضافة إلى نسبة استخدام المتصفحات وباقات الإنترنت المتنقل المستخدمة بنسبة (95.5%) للخدمات الحكومية و(73.6%) للخدمات البنكية.

وأوضح التقرير السنوي مؤشرات التسوق عبر الإنترنت في المملكة حيث إنه قد بلغت نسبة شراء المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت (63.7%)، نفذها (55.7%) من الذكور و(74.6%) من الإناث.

كما تضمن التقرير رصداً لأعلى تطبيقات التواصل الاجتماعي استخداماً في السعودية، وكذلك تطبيقات المكالمات الصوتية والمرئية، وخدمات التخزين السحابي التي وصلت نسبة استخدامها إلى (71.4%).

وبحسب التقرير تعد المملكة العربية السعودية ضمن أعلى 10 دول في سرعات الإنترنت المتنقل، حيث إنه وضح أثر البنية التحتية للمملكة في تحقيق انتشار الإنترنت، مؤكداً نمو وانتشار تقنية إنترنت الأشياء باشتراكات تصل إلى أكثر من 12 مليون اشتراك، ونمو حجم حركة بيانات الإنترنت بالمملكة إلى أكثر من 42 مليون تيرا بايت، بمعدل استهلاك 44 جيجا بايت شهرياً لبيانات الإنترنت المتنقل للفرد.

كما بين التقرير في مجال معرفات الإنترنت، أن المملكة ضمن أعلى عشر دول في استخدام الإصدار السادس لبروتوكول الإنترنت بنسبة تبني وصلت (61%)، مشيراً إلى أن نمو أسماء النطاقات السعودية إلى 57 ألف نطاق خلال عام 2023.

اقرأ أيضًا: حماية أطفالك في عالم الإنترنت: 9 نصائح أساسية لا غنى عنها!

بداية دخول الشبكة واستخدام الإنترنت في المملكة:

دخلت شبكة الإنترنت إلى المملكة العربية السعودية للمرة الأولى في عام 1994 عندما حصلت المؤسسات التعليمية والطبية والبحثية على تصريح بالدخول عليها ثم بعد ذلك تم تمكين عموم المستخدمين للوصول إليها في عام 1999، حيث إنه قد بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة في شهر ديسمبر لعام 2000 حوالي 200000 مستخدم، ليزداد بشكل مضطرد حتى وصل إلى 27 مليون مستخدم في عام 2018 ومازال مستمراً في النمو.

يعد الإنترنت أداة قوية لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وله دور محوري في تحقيق رؤية المملكة 2030.

اقرأ أيضًا: حدث GREAT FUTURES

X