لقاح واحد يخفض معدل الإصابة بفايروس كورونا لدى جميع الفئات العمرية! تعرفوا عليه..
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

لقاح واحد يخفض معدل الإصابة بفايروس كورونا لدى جميع الفئات العمرية! تعرفوا عليه..

نشر

في

838 مشاهدة

لقاح واحد يخفض معدل الإصابة بفايروس كورونا لدى جميع الفئات العمرية! تعرفوا عليه..

وجدت دراسة بريطانية أن معدل الإصابة بفايروس كورونا قد انخفضت بشكلٍ حاد بعد الجرعة الأولى من لقاحي أسترازينيكا و فايزر.

هذا وقد نجحت اللقاحات أيضاً مع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاماً والذين يعانون من ظروفٍ صحية.

كما وجد مكتب الإحصاء الوطني (ONS) وأبحاث جامعة أكسفورد أيضاً استجابةً قوية للأجسام المضادة في جميع الفئات العمرية وقالوا أن الجميع أظهروا الاستجابة لكلا اللقاحين.

يستند البحث، الوارد في دراستين لم تتم مراجعتهما أو نشرهما بعد، على اختبارات الفيروسات على 370 ألف شخص من سكان المملكة المتحدة – وهي واحدةٌ من أكبر الدراسات حتى الآن.

ويوفر البحث مزيداً من الأدلة الواقعية على أن اللقاحات المستخدمة في المملكة المتحدة للحماية من Covid-19 فعالةٌ في خفض معدل الإصابة بفايروس كورونا .

خفض معدل الإصابة بفايروس كورونا بفضل اللقاح

ففي الدراسة الأولى، كان الأشخاص الذين تم تطعيمهم بجرعة واحدة من لقاح Oxford-AstraZeneca أو Pfizer-BioNTech أقل عرضةً بنسبة 65 ٪ للإصابة بعدوى Covid الجديدة.

وبعد ثلاثة أسابيعٍ من تلقي اللقاح، بين كانون الأول 2020 وأوائل نيسان 2021، انخفضت الإصابات المصحوبة بأعراضٍ بنسبة 74٪ بينما انخفضت الإصابات التي لم يتم الإبلاغ عنها بنسبة 57٪.

كما أظهرت الدراسة أن كلا اللقاحين كانا فعالين ضد متغير كينت (B117) الذي كان شائعاً في ذلك الوقت.

كما وجدت الدراسة الثانية، التي شملت ما يقارب 46000 بالغ تم تطعيمهم بجرعةٍ واحدة، استجاباتٍ قوية للأجسام المضادة – وهي علامةٌ على أن اللقاحات تحفز نظام الدفاع في الجسم للحماية من الفيروس – في جميع الفئات العمرية وقال الباحثون أن استجابات الأجسام المضادة “استمرت على نطاق واسع لمدة 10 أسابيعٍ بعد ذلك”.

وعلى الرغم من أن مستويات الأجسام المضادة ارتفعت بشكلٍ أبطأ وإلى مستوى أقل بجرعةٍ واحدة من Oxford-AstraZeneca، إلا أنها انخفضت بسرعةٍ أكبر بعد جرعةٍ واحدة من فايزر، خاصةً في الفئات العمرية الأكبر سناً.

كانت إحدى النتائج التي فاجأت الباحثين هي أن الكمية التي ارتفعت بها الاستجابة المناعية عند الذين تجاوزوا ال 80 عاماً بعد جرعةٍ ثانية – أكثر بكثيرٍ من الفئات العمرية الأصغر.

وقال الباحثون أن النتائج تسلط الضوء على أهمية حصول الناس على جرعة اللقاح الثانية لزيادة الحماية.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X