من هو رجل الأعمال السعودي صالح علي التركي؟ | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

من هو رجل الأعمال السعودي صالح علي التركي؟

نشر

في

214 مشاهدة

من هو رجل الأعمال السعودي صالح علي التركي؟

صالح التركي أبرز رجال أعمال السعودية، ومؤسس شركة نسما القابضة، تم تعيينه بمرسوم ملكي ليصبح أميناً لمحافظة جدة في عام 2018.

نشأته وتعليمه

ولد في بغداد- العراق في عـام 1947، وذلك بسبب تنقلت عائلته ما بين العراق والكويت ولبنان، وعاش فترة شبابه في لبنان، وبعدها عاد ليقيم في جدة.

تخرج من الجامعة الأميركية في بيروت في عام 1970 مع بكـالـوريوس في الإدارة العامة، وجامعة ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة في عام 1975 مع ماجستير في إدارة الأعمال بدأ حياته المهنية في أوائل السبعينات، وهو المؤسس الأول ورئيس شركة نسما القابضة.

اشتهر صالح التركي بشكل كبير بالأعمال الخيرية ومبادراته الاجتماعية التي حملت الكثير من الانعكاسات الإيجابية داخل المجتمع السعودي، مثل إنشائه لمراكز تأهيل وتطوير مهارات الشباب السعودي ورعايته لجمعية البر.

اقرأ أيضًا: من هو رائد ورجل الأعمال السعودي أحمد الزيني

إنجازات صالح التركي

انطلقت حياة صالح العملية من خلال القطاع الخاص، حيث قام وبعض زملائه ”مروان وعماد غليمة” بتأسيس شركة NESMA نسما القابضة عام 1979، وهي اختصاراً لاسم الشركة باللغة الإنجليزية الشركة الوطنية للخدمات الهندسية.

وقامت الشركة بعدد عدد كبير من المحاولات لتثبيت اسمها في المملكة والعالم أجمع، ولعل المشروع الأبرز الذي قامت به الشركة في أولى انطلاقتها والذي يعتبر أهم بداية لصالح في الشركة، هو جذب شركة كورية لتكون شركة نسما هي المسوق الأول والرئيسي لها في المملكة.

وبالفعل تمكن صالح وشركاؤه من تسويق الشركة الكورية بشكل جيد وحصلت على أول مشروع رسمي لها قامت به الشركة الكورية في مدينة ينبع، بقيمة تخطت 50 مليون ريال سعودي، وحصلت شركة نسما على عمولة بقيمة 2.5% من إجمالي الأرباح.

وبعد البداية الموفقة للشركة ونجاح مشروع الشركة الكورية عن طريقها، توسعت شركة نسما تحت إدارة صالح وشركاؤه لتصبح أكثر الشركات نجاحاً على المستوى السعودي المحلي وأبرزها شهرةً على مستوى العالم.

كما توسعت الشركة بشكل كبير لتضم تحت اسمها أكثر من 47 شركة أبرزها شركة طيران نسما، التي انطلقت بشكلٍ رسمي في يوليو عام 2010، ولها مقرين رئيسيين في حائل وفي القاهرة.

اقرأ أيضًا: من هو رجل الأعمال السعودي محمد عبداللطيف جميل؟

مناصب تقلدها صالح التركي

• عضو مجلس إدارة الشركة العربية لأمات الدواجن (أمات).
• عضو مجلس إدارة شركة رعاية الطبية القابضة.
• عضو المجلس الاستشاري لبنك «كوتس لندن» في الشرق الأوسط.
• عضو مجلس أمناء جامعة الأمير مقرن بالمدينة المنورة.
• عضو مجلس أمناء جامعة دار الحكمة بجدة.
• عضو المجلس الاستشاري لجامعة عفت بجدة.
• عضو سابق لمجلس منطقة مكة المكرمة.
• عضو سابق لمجلس أمناء جامعة الأعمال والتكنولوجيا (UBT)
• عضو سابق للمجلس الاستشاري للمعهد السعودي للعلوم البحثية (SRSI) في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا.

X