مع ارتفاع حجم المبيعات.. أسعار المنازل في المملكة المتحدة ثابتة | أرابيسك لندن
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

مع ارتفاع حجم المبيعات.. أسعار المنازل في المملكة المتحدة ثابتة

نشر

في

86 مشاهدة

مع ارتفاع حجم المبيعات.. أسعار المنازل في المملكة المتحدة ثابتة

المزيد من المنازل المعروضة للبيع، بالإضافة إلى الثقة المتجددة بين المشترين تستمر في دعم حجم المبيعات في المملكة المتحدة والذي ارتفع بنسبة 12% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حسبما يكشف الموقع المتخصص بالعقارات “Zoopla”.

يُظهر أحدث مؤشر شهري لأسعار المنازل أن نمو أسعار المنازل في المملكة المتحدة لا يزال ثابتاً على نطاق واسع (-0.2%) مما يساهم في سوق أكثر توازناً، ويشير إلى أن المزيد من الأشخاص لديهم فرصة للانتقال إلى منازلهم في عام 2024.

ويتوقع “Zoopla” مبيعات إضافية هذا العام بمقدار 100,000 مقارنة بعام 2023،  (1.1 مليون في عام 2024 مقابل مليون في عام 2023) طالما استمر البائعون في البقاء واقعيين بشأن الأسعار.

أقساط الرهن العقاري تؤثر على القوة الشرائية

بدأت هذه الزيادة الإيجابية في المبيعات تنعكس في بيانات أخرى مثل الموافقات على الرهن العقاري لشراء المنازل والتي كانت أعلى بنسبة 32% في فبراير 2024 مقارنة بالعام السابق، مما يمثل عودة إلى مستويات ما قبل الوباء.

ومع ذلك، على الرغم من تحسن ثقة المستهلك، تظل معدلات الرهن العقاري عند حوالي 4.5% مقارنة بأقل من 2% في مارس 2021.

وتزيد معدلات الرهن العقاري المرتفعة من ضغوط القدرة على تحمل التكاليف بالنسبة للمشترين، وهذا بمثابة عائق على تضخم أسعار المنازل.

كما واجه مشتري المنزل العادي الذي يستخدم قرضاً بنسبة 70% لتقييم الرهن العقاري أقساط سداد سنوية أعلى بنسبة 61% مما كانت عليه قبل ثلاث سنوات (مارس 2021) قبل أن تبدأ معدلات الرهن العقاري في الارتفاع – من الناحية النقدية، ارتفعت أقساط سداد الرهن العقاري السنوية من 7,100 جنيه إسترليني إلى  11,400 جنيه إسترليني.

وكان ثلثا هذه الزيادة مدفوعاً بارتفاع أسعار الفائدة على الرهن العقاري، ولكن الثلث يرجع إلى حقيقة أن أسعار المساكن أصبحت أعلى بنسبة 13% عما كانت عليه قبل ثلاث سنوات.  (مارس 2021).

اقرأ أيضًا: إطلاق برنامج الرهن العقاري منخفض الودائع! ما التفاصيل؟

ارتفاع معدلات الرهن العقاري في جنوب إنكلترا

على المستوى الوطني، كانت هناك زيادة بنسبة 50% إلى 70% في أقساط الرهن العقاري للمشتري العادي بين عامي 2021 و2024، مع أكبر تأثير نقدي محسوس في جنوب إنكلترا حيث أسعار المنازل أعلى.

وتبلغ التكلفة السنوية لسداد الرهن العقاري لمنزل متوسط   السعر أكثر من 5,000 جنيه إسترليني سنوياً في عام 2024 مقارنة بعام 2021 في جنوب غرب وجنوب شرق وشرق إنكلترا. ويرتفع هذا إلى مستوى إضافي قدره 7,500 جنيه إسترليني في لندن.

وفي المناطق والمدن الأخرى في المملكة المتحدة، كانت الزيادة أقل، حيث تتراوح بين 2,350 جنيهاً إسترلينياً و3,900 جنيهاً إسترلينياً سنوياً.

في حين أن دخل الأسرة الأساسي سيختلف حسب المنطقة، فإن انخفاض الزيادات في الرهن العقاري هو أحد الأسباب التي تجعل نشاط السوق والأسعار تصمد بشكل أفضل في الأسواق ذات الأسعار المقبولة مع انخفاض أسعار المنازل

اقرأ أيضًا: لماذا شراء شقة في بريطانيا قد يأتي بنتائج عكسية؟

6 من 10 منازل تسجل انخفاضاً سنوياً في الأسعار

يذكر أن الضغط على القدرة على تحمل تكاليف السكن بسبب ارتفاع معدلات الرهن العقاري، وانخفاض نمو الدخل وارتفاع تكاليف المعيشة، يؤدي إلى إبقاء أسعار المنازل تحت السيطرة في جميع أنحاء جنوب إنكلترا.

ويكشف تحليل مؤشرات أسعار المنازل التي أصدرها “Zoopla” أن 64% من جميع المنازل الموجودة في الأسواق لا تزال تسجل انخفاضاً سنوياً في الأسعار، هذا أقل من نسبة 82% التي تم تسجيلها في أكتوبر الماضي، حيث كان حجم الانخفاضات في الأسعار متواضعاً نسبياً – في معظم الحالات بين 0% و-3%.

يشار إلى أن تغطية المنازل في الأسواق التي تشهد انخفاضاً في الأسعار هي الأكبر في جميع أنحاء جنوب إنكلترا، حيث توجد الآن 95-100% من المنازل في الأسواق المحلية مع انخفاض الأسعار السنوي، وتحتل منطقة إيست ميدلاندز أيضاً نسبة عالية من الأسواق حيث تنخفض الأسعار بنسبة 93%.

وفي بقية أنحاء بريطانيا هناك علامات على تحسن الأسعار، مع انخفاض نسبة المنازل في الأسواق المحلية مع انخفاض الأسعار السنوي عبر ست مناطق.

ويوجد في اسكتلندا بعض العروض ذات الأسعار المنخفضة، ولكن على المستوى الوطني، لم تنخفض الأسعار على أساس سنوي، باعتبارها المنطقة الأفضل تكلفة في المملكة المتحدة بمتوسط سعر يبلغ 14,2000 جنيه إسترليني، ولا يوجد الآن في الشمال الشرقي مناطق تنخفض فيها الأسعار سنوياً.

اقرأ أيضًا: مع ارتفاع حجم المبيعات.. أسعار المنازل في المملكة المتحدة ثابتة

وتعليقاً على التقرير الأخير، قال المدير التنفيذي في زوبلا، ريتشارد دونيل: “يستمر انتعاش المبيعات للشهر الرابع مع انخفاض معدلات الرهن العقاري، وتحسن ثقة المستهلك، وأصبح لدى المشتري خيارات أكبر بكثير للمنازل المعروضة للبيع”.

وأضاف: “يتزايد خط المبيعات ونتوقع أن ينتقل 100,000 شخص إلى منازلهم في عام 2024 مقارنة بالعام الماضي”، مشيراً إلى أن “هناك أدلة واضحة على أن أسعار المساكن آخذة في الثبات وأن وتيرة انخفاض الأسعار تتباطأ”.

وتابع: “لا نعتقد أن الأسعار ستبدأ في الارتفاع حيث يواجه المشترون أقساط سداد رهن عقاري أعلى بكثير مما كانوا عليه في الماضي القريب.  يتكيف السوق مع ارتفاع تكاليف الاقتراض وما نحتاجه هو استمرار استقرار الأسعار مما سيخلق بيئة لاستمرار النمو في المبيعات ونقل المنازل.  من المهم أن يظل البائعون واقعيين”.

اقرأ أيضاً: مليون سائق يواجهون غرامات بسبب تغيير بسيط في (Dart Charge)!

X