السعودية خلود المانع سفيرة تمكين المرأة .. نموذج يحتذى للنساء ومصدر إلهام للشباب العربي
تابعونا على:

السعودية

السعودية خلود المانع سفيرة تمكين المرأة.. نموذج يحتذى للنساء ومصدر إلهام للشباب العربي

نشر

في

216 مشاهدة

السعودية خلود المانع سفيرة تمكين المرأة.. نموذج يحتذى للنساء ومصدر إلهام للشباب العربي

اختارت المنظمة الدولية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، الدكتورة خلود المانع سفيرة لتمكين المرأة عالمياً، بجانب أن تكون أيضاً متحدثًا رئيسيًا أمام قادة العالم في القمة العالمية السابعة لحقوق الإنسان 2024 التي ستعقد في العاصمة السويسرية، جنيف، امتداداً لإنجازات المرأة السعودية العالمية.

وتعتبر الدكتورة خلود المانع واحدة من رواد مجال الذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية، حيث تسعى بشغف لتعزيز استخدام هذه التقنيات في مختلف القطاعات السعودية.

كما قادت عدة مشاريع ناجحة، بما في ذلك تطوير نظام ذكاء اصطناعي للترجمة الفورية، كما نشرت العديد من الأبحاث في المجلات العلمية المرموقة، وألقت محاضرات وشاركت في فعاليات حول الذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات.

دور ريادي

الدكتورة خلود أكدت، أنها تتطلع لإبراز الدور القيادي والريادي للمرأة السعودية عالمياً، وإبراز تمكين المرأة السعودية بالمشاركة في قيادة المشهد التنموي الطموح الذي تعيشه البلاد في شتى المجالات، فيما جاء نتيجة الاعتراف العالمي بدورها القيادي في ريادة الأعمال محليًا وعالميًا.

وقالت: «أنا سعيدة كوني رائدة أعمال، وإحدى القيادات النسائية العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي الذي يعد المحرك الأساسي للثورة الصناعية الخامسة.

وتابعت الدكتورة خلود أتطلع إلى خدمة الوطن عبر التعاون مع قطاعات الدولة والقطاع الخاص والصناعي بتنفيذ مشروعات التحول الرقمي، والأتمتة، واستخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومشروعات المدن الذكية ضمن رؤية المملكة المستقبلية لتحويل جميع مدن المملكة إلى مدن ذكية.

اقرأ أيضًا: تمكين المرأة السعودية يسير بخطوات واثقة.. حضور مميز في تمثيل المملكة داخلياً وخارجياً

المانع في سطور

الدكتورة خلود صالح عبد الرحمن المانع هي أكاديمية سعودية وخبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات، تشغل منصب مؤسسة ورئيسة تنفيذية لشركة HKB Tech، وهي شركة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات في المملكة العربية السعودية، كما تُعتبر أول شخصية سعودية تُعين كسيناتور في منتدى الاستثمار وريادة الأعمال (WBAF) التابع لمجموعة G20.

مناصب

تتقلد الدكتورة خلود المَانع عدة مناصب قيادية في المملكة، ومن بينها:

  • سفيرة الأمم المتحدة للسلام.
  • مؤسسة ورئيسة تنفيذية لشركة HKB Tech.
  • عضو في مجلس إدارة لجنة التنمية الاقتصادية للمدن الذكية العالمية.
  • رئيسة مجلس إدارة مركز المعلومات والذكاء الاصطناعي بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.
  • أستاذ مشارك في قسم علوم الحاسوب في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

جوائز

حازت الدكتورة خلود المَانع عدة جوائز وتقديرات نظير إسهاماتها المتميزة في مجال الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات، ومن بين هذه الجوائز:

  • جائزة أفضل شخصية نسائية عربية في مجال التكنولوجيا من الاتحاد العربي للذكاء الاصطناعي.
  • جائزة الذكاء الاصطناعي المؤثر من Thinkers50.
  • جائزة “القيادة والريادة الدولية لعام 2024” في مجال التقنية من الغرفة التجارية الصناعية بالرياض.

اقرأ أيضًا: تمثال ضخم تكريماً للنساء المحجبات يثير الجدل في بريطانيا!

سفيرة للسلام

تم تعيين الدكتورة خلود المَانع سفيرة للسلام في المنطقة من قبل منظمة الأمم المتحدة، وتم تصنيفها ضمن قائمة أفضل 10 مؤثرين على مستوى العالم في مجال الذكاء الاصطناعي (AI) وتقنية المعلومات وتحليل علم البيانات، حيث جاءت في المرتبة الرابعة.

وتعد الدكتورة خلود المانع نموذجًا يحتذى للنساء في مجال التكنولوجيا، وهي مصدر إلهام للشباب العربي الذين يطمحون لدخول هذا المجال.

X