مدينة العلا وجهة فريدة تبهر زوارها في السعودية | أرابيسك لندن
تابعونا على:

السعودية

مدينة العلا وجهة فريدة تبهر زوارها في السعودية

نشر

في

414 مشاهدة

مدينة العلا وجهة فريدة تبهر زوارها في السعودية

تشكل مدينة العلا السعودية بتفاصيلها الثرية والأثرية تحفة يقصدها الزوار من جميع أنحاء العالم، فعلى أرضها التقت ثقافات إنسانية، ونمت حضارات عديدة.

كتبت: ريم م. إبراهيم

تقع مدينة العلا شمال غرب المملكة العربية السعودية، وعلى بعد 200 كيلومتر من البحر الأحمر، في بقعة يمر بها “طريق البخور” القديم، الذي كان يربط شبه الجزيرة العربية بمنطقة البحر المتوسط. 

وادي الضيافة

وادي نهر موسمي تم تحويله إلى ممشى أخضر بطول 20 كم، يربط بين خمسة أحياء، يعرض كل حي عنصرًا من عناصر تاريخ العلا الممتد عبر 200,000 عام.

 سوف تستمتع في كل حي بتجربة مختلفة، من متاحف وحدائق إلى قاعات عرض ومسارات تنزه، كل ذلك مصحوب بخيارات متنوعة من الأطعمة ومرافق الإقامة. 

5,000 غرفة هي طاقة الاستيعاب الإجمالية للنزُل البيئية، والفنادق الفاخرة، والمنتجعات، ومزارع الوادي المنحوتة في صخور الحجر الرملي، وبحلول 2035 سوف تصل هذه الطاقة الاستيعابية إلى نحو ضعف ما هي عليه الآن.

اقرأ أيضًا: ما أهمية رالي داكار السعودية 2024  المنطلق من مدينة العلا بنسخته الـ 46؟ 

جبل عكمة 

جبل عكمة، المعروف باسم “مكتبة العلا المفتوحة”، يضم مجموعة نقوش صخرية تخلب الألباب، يُعتقد أنها تعود إلى الألفية الأولى قبل الميلاد.

تشمل موضوعات تلك النقوش الحيوانات والأشخاص والآلات الموسيقية، بالإضافة إلى الرسائل والقرابين، بل والقوانين المكتوبة باللغات القديمة.

وهنا أيضًا سوف يلتقي الزائر بمتحف البخور الذي لا غنى عن زيارته للتعرف أكثر على أثمن السلع التي كانت تمر عبر هذا الطريق التجاري.

منطقة الحِجر 

ويعد هذا المعلم المبهر أول موقع في المملكة يتم إدراجه ضمن قائمة منظمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، تعيش بين معالمها الأثرية المدهشة متعة اكتشاف قصص مخبئة في ثناياها،  تزخر صخورها برموز غامضة، ونقوش متقنة، ونصوص تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد.

اقرأ أيضًا: السعودية: وادي حنيفة المنتزه المفضل للعائلات في الرياض

محمية شرعان الطبيعية

لا تشتمل العلا على وجهات تاريخية وطبيعية مميزة فقط، إذ أنها تحتضن أيضاً محمية شرعان الطبيعية التي أُطلقت في فبراير من عام 2019 كجزء من سلسلة من المشاريع الاستراتيجية الرئيسية التي تقوم بھا الھيئة الملكية لمحافظة العلا.

وتشكل محمية شرعان المحمية الأولى من ضمن خمس محميات تشرف عـلیھا الھـیئة الملكية لمحافظة العلا، بغرض حماية الحياة الفطرية في المحافظة.

تهدف مدينة العلا إلى استقطاب أكثر من مليوني زائر بحلول عام 2035، عبر تطوير محافظة العلا لوجهة تراثية وثقافية وسياحية عالمية استثنائية.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 أنشطة سياحية في جدة: دليل شامل لمعالم مدينة جدة الساحرة

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X