الوصفات الطبية الأجنبية ممنوعة في المملكة المتحدة، فما البديل؟
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

الوصفات الطبية الأجنبية ممنوعة في المملكة المتحدة، فما البديل؟

نشر

في

1٬080 مشاهدة

الوصفات الطبية الأجنبية ممنوعة في المملكة المتحدة، فما البديل؟

إذا كنت مسافراً إلى المملكة المتحدة، فمن المستحسن أن تحضر أدويتك معك، حيث إن الوصفات الطبية الأجنبية غير مقبولة في المملكة المتحدة. ويعتبر صرف الأدوية بناءً على الوصفات الطبية الصادرة خارج المملكة أمراً غير قانوني.

 

لكن على الرغم من أنه من غير القانوني أن تقبل صيدليات المملكة المتحدة الوصفات الطبية الأجنبية، فهناك استثناءات قليلة لهذه القاعدة.حيث يُسمح لصيدليات المملكة المتحدة بقبول الوصفات الطبية من دول في المنطقة الاقتصادية الأوروبية (المنطقة الاقتصادية الأوروبية) وسويسرا، اعتبارًا من 1 كانون الثاني 2021.

وستتمكن من تقديم وصفاتك الطبية الأجنبية في صيدليات المملكة المتحدة إذا كان طبيبك أو طبيب أسنانك مسجلاً في بلد في المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا.

ومع ذلك، يجب ملاحظة أن شرط المنطقة الاقتصادية الأوروبية ينطبق فقط على أطباء وأطباء الأسنان في المنطقة الاقتصادية الأوروبية. ولسوء الحظ، لا يتم تضمين الممارسين الطبيين الآخرين مثل الممرضات والصيادلة في القواعد الخاصة بالمنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا. وهذا يعني أنه لا يمكن قبول وصفة طبية مكتوبة من قبل صيدلي أو ممرضة في المنطقة الاقتصادية الأوروبية وسويسرا أو صرفها في صيدلية المملكة المتحدة.

والأهم من ذلك، يجب أن تكون قادرًا على إثبات أن طبيبك من إحدى دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا وتقديم وصفة طبية صالحة من هذا الطبيب. وبدلاً من ذلك، يمكنك أيضًا أن تطلب من طبيبك أن يطلب نيابة عنك في حال كان مسجلًا في المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا.

 

ومع ذلك، قد لا تتمكن الصيدلية في المملكة المتحدة من قبول الوصفة الطبية الخاصة بك، حتى لو كانت من المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو طبيب سويسرا بسبب حاجز اللغة. أي وصفة طبية مكتوبة بلغة لا يفهمها الصيدلي.

ولا يمكن للصيدليات في المملكة المتحدة قبول أو صرف وصفات طبية للأدوية الخاضعة للمراقبة أو الأدوية التي ليس لديها ترخيص تسويق من المملكة المتحدة.

لذلك، وعلى الرغم من أن الوصفة الطبية لهذه الأدوية صادرة عن أطباء مسجلين في المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فلن يتم اعتبارها صالحة. وقد تضطر إلى البحث عن بدائل أخرى. وقد تكون صيدليات المملكة المتحدة ملزمة بقبول الوصفات الطبية الأجنبية الخاصة بك في حالة الطوارئ الحرجة.

 

المعلومات التي يجب أن تتوفر في وصفة طبية من المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا

قبل قبول وصفات من المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا، عليك أن تتأكد من المعلومات التي يجب أن تكون موجودة:

  • تاريخ توقيع الوصفة.
  • اسم وعنوان الطبيب أو طبيب الأسنان المسجل في المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا.
  • اسم المريض وعنوان المريض إذا كان عمره أكثر من 12 سنة.
  • تفاصيل الأدوية، وتشمل الاسم الشائع والقوة والجرعة.
  • مؤهلات EEA أو طبيب مسجل في سويسرا.

ويجب كتابة جميع المعلومات الواردة أعلاه بالحبر، ولا يمكن إزالتها.

 

ماذا تفعل في حالة الطوارئ؟
في حالة احتياجك إلى أدويتك بشكل عاجل، فيمكنك الحصول عليها بالشروط التالية:

  • حالات الطوارئ التي تهدد الحياة: إذا كنت في موقف يهدد حياتك وتحتاج إلى الحصول على الدواء على الفور، فقد يكون الصيدلي قادرًا على تقديم حل بديل. فالهدف هو الحفاظ على الأرواح وإنقاذها. ومع ذلك، لا ينطبق ذلك إلا في الحالات التي تهدد الحياة.
  • في الصيدلية، يجب أن توافق على أنك بحاجة إلى الدواء بشكل عاجل. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يقتنع الصيدلي بأن الجرعة مناسبة للمريض. وفي حال اقتنع، فقد يوفر الصيدلي دواء الطوارئ حتى تتمكن من الحصول على دوائك المعتاد.
  • قد لا يتمكن الصيدلي من صرف الأدوية الخاضعة للرقابة. وفي حالة عدم قدرة الصيدلي على صرف إمداد طارئ من أحد الأدوية، فإنه ملزم بتقديم النصح لك بشأن البدائل.

 

هل يمكنني شراء الأدوية دون وصفة طبية؟
هناك بعض الأدوية التي يمكنك شراؤها دون الحاجة إلى وصفة طبية. فالدواء الموصوف هو الدواء الذي يتطلب وصفة طبية من ممارس طبي مسجل قبل أن يتم صرفه أو بيعه. والوصفات الطبية ضرورية لأنه يمكن إساءة استخدام هذه الأدوية إذا لم يتم الإشراف عليها. حيث تضمن الوصفة الطبية أن لديك سببًا طبيًا قانونيًا لاستخدام الدواء.

الكثير من الأدوية للأمراض البسيطة لا تتطلب وصفة طبية ليتم صرفها. ويُطلق على هذا النوع من الأدوية “عقاقير لا تحتاج إلى وصفة طبية”، مما يعني أنه يمكنك بسهولة شرائها وعلاج المرض دون رؤية الطبيب. بعض هذه الأدوية تشمل:

مسكنات الآلام وأدوية البرد والسعال أو شراب.
مخفضات درجة الحرارة.
أدوية الإسهال والتهاب الحلق والحساسية.
الحكة والإمساك.
الأدوية مثل قطرات العين وأدوية تحديد النسل في حالات الطوارئ.
وعلى الرغم من توفر أدوية منع الحمل الطارئة دون وصفة طبية، فقد تحتاج إلى إشراف الصيدلي.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X