حملة "لمدة أربعة أيام في الأسبوع"..أكبر تجربة ميدانية لإقناع الشركات بهذه الفكرة
تابعونا على:

بريطانيا

حملة “لمدة أربعة أيام في الأسبوع”..أكبر تجربة ميدانية لإقناع الشركات بهذه الفكرة

نشر

في

958 مشاهدة

حملة "لمدة أربعة أيام في الأسبوع"..أكبر تجربة ميدانية لإقناع الشركات بهذه الفكرة

أطلق منظمو أكبر تجربة في العالم لأسبوع العمل لمدة أربعة أيام حملة لإقناع المزيد من الشركات بتجربة فكرة “أربعة أيام عمل”، حيث أظهرت دراسة جديدة نتائج مبهرة للعمل 4 أيام مقابل 3 أيام عطلة نهاية الأسبوع في أكبر تجربة ميدانية من نوعها.

 

نشرت شركة الأبحاث البريطانية “أوتونومي” وهي مؤسسة فكرية تدعم الحملة، النتائج الكاملة لأكبر دراسة لقياس نتائج العمل لأربعة أيام أسبوعية والتي أجريت في المملكة المتحدة خلال الفترة ما بين يونيو إلى ديسمبر لعام 2022 بالشراكة مع منظمة “فور دايز غلوبال” غير الربحية.

 

الشركات التي أيدت الفكرة ونتائج التجربة

شملت الدراسة 61 شركة وحوالي 2900 عامل في المملكة المتحدة، وقالت 56 شركة من أصل 61 بنسبة 92% أنها مستمرة في نظام 4 أيام في الأسبوع، فيما أكدت 18 شركة تغيير سياستها للنظام الجديد بشكل دائم.

أما الموظفون، فقال 90% منهم إنهم يرغبون في استمرار العمل بأربعة أيام أسبوعياً، وأفاد 55% من الموظفين بزيادة قدرتهم على العمل.

ووجد 60% من الموظفين قدرة متزايدة على الجمع بين العمل ومسؤوليات الرعاية، وذكر 62% أنه من السهل الجمع بين العمل والحياة الاجتماعية.

كما انخفضت مستويات القلق والتعب ومشاكل النوم وتحسنت الصحة العقلية والجسدية، ووجد الموظفون أنه من الأسهل موازنة عملهم مع الالتزامات الأسرية والاجتماعية بنسبة 54%.

 

أهداف حملة  “أربعة أيام عمل”

أوضحت حملة 4 أيام في الأسبوع أنها تهدف إلى إقناع مئات الشركات الأخرى بتبني أسبوع العمل لمدة أربعة أيام بشكل حاسم دون خسارة رواتب العمال بعد انتهاء التجربة التي استمرت ستة أشهر.

كما تهدف الحملة إلى تحويل معايير ثقافة العمل من 40 ساعة أسبوعياً لمدة خمسة أيام إلى 32 ساعة أسبوعياً، كان الأسبوع المكون من خمسة أيام في حد ذاته بمثابة تحسن عن الأسبوع المكون من ستة أيام والذي كان شائعاً قبل ظهور الحركة النقابية في أواخر القرن التاسع عشر.

في نوفمبر، وصل ذراع المملكة المتحدة للحملة العالمية إلى 100 شركة، مع العديد من المزايا المكتسبة في رفاهية الموظفين والتحفيز والاحتفاظ بهم.

وقال جو رايل، مدير حملة 4 أيام في الأسبوع: “إن الاستجابة الهائلة التي رأيناها للنتائج التجريبية تظهر فقط أن العالم مستعد لأسبوع عمل مدته أربعة أيام، لقد أمضينا 100 عام من 9-5 خمسة أيام عمل في الأسبوع وحان وقت التغيير، سوف يمنحنا الانتقال إلى أسبوع من أربعة أيام كل الوقت لنكون قادرين على عيش حياة أكثر سعادة وأكثر إرضاءً”.

كما قالت شركة أوتونومي، أنها ستساعد الشركات في المرحلة الانتقالية خلال برنامج إطلاق وطني.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X