سيدة اللغات.. سفارات لندن في الدول العربية تحتفي بيوم "لغة الضاد"
تابعونا على:

مناسبات و أحداث

سيدة اللغات.. سفارات لندن في الدول العربية تحتفي بيوم “لغة الضاد”

نشر

في

961 مشاهدة

سيدة اللغات.. سفارات لندن في الدول العربية تحتفي بيوم "لغة الضاد"

في اليوم العالمي للغة العربية تعبر سفارات لندن في الدول العربية بطريقتها عن احتفالها بهذا اليوم، 18 ديسمبر من كل عام، اليوم الذي اختارته الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ عام 1973 يوماً عالمياً للغة العربية، حيث أقرت إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

 

في هذا اليوم أصدرت السفارة البريطانية في مصر بيان لها، قالت: “في يوم لغة الضاد، ‏ُتعد اللغة العربية ركناً من أركان التنوع الثقافي للبشرية، يتكلمها يومياً ما يزيد على 400 مليون نسمة”.

وغرد سفير بريطانيا في القاهرة “جاريث بايلي” على حسابه في تويتر قائلاً: في يوم لغة الضاد، لقد ‏أبدعت اللغة العربية بمختلف أشكالها وأساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية، ‏بمناسبة هذا اليوم أود أن أخبركم عن بعض الكلمات الإنجليزية ذات الأصول العربية”.

حيث تابع خلال مقطع فيديو له: إن الذي ملأ اللغات محاسن.. جعل الجمال وسره في الضاد، في اليوم العالمي للغة العربية أود أن أعرض عليكم بعض الكلمات الإنجليزية التي هي بالأصل كلمات عربية، فكلمة coffee كلمة إنجليزية مشتقة من كلمة هولندية koffie مشتقة من كلمة تركية kahve وهي بالأصل مستعارة من كلمة عربية قهوة، أما كلمة cotton فمشتقة من كلمة قطن”.

كما غردت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية لشؤون الشرق الأوسط “روزي دياز” بفيديو مع المتحدثة باسم الخارجية الامريكية الإقليمية “إليزابيث سكتني” حيث ناقشت معها تجاربها خلال رحلة تعلم اللغة العربية.

وغردت دياز وسكتني بفيديو آخر من مدينة لندن ساحة “ترافالغار”، شرحت فيه أصل التسمية لهذه الساحة التي تعود أصول تسميتها للغة العربية.

ظهر أيضاً السفير البريطاني في العراق مهنئاً بهذا اليوم “يوم لغة عربية سعيد”، وتحدث فريق عمل السفارة البريطانية في بغداد عن بدايات تعلمهم اللغة العربية واستخدامهم لها والكلمات التي يفضلونها أيضاً.

وعبّر موظفو السفارة البريطانية في السعودية وتونس عن احتفالهم بهذا اليوم بذكرعباراتهم وكلماتهم المفضلة في اللغة العربية.

أما فريق السفارة البريطانية في ليبيا شاركوا بوصف رحلة تعلمهم في اللغة العربية بكلمة واحدة، منهم من وصفها بأنها “تحدي صعب، رحلة طويلة، صعبة لكن جميلة”.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X