الرياض تتصدر القائمة.. ما الذي يحدث مع أسعار العقارات في السعودية؟
تابعونا على:

عربية

الرياض تتصدر القائمة.. ما الذي يحدث مع أسعار العقارات في السعودية؟

نشر

في

791 مشاهدة

الرياض تتصدر القائمة.. ما الذي يحدث مع أسعار العقارات في السعودية؟

قال رئيس أبحاث الشرق الأوسط في شركة الاستشارات العقارية نايت فرانك، فيصل دوراني، إن أسعار المنازل في المملكة العربية السعودية قد شهدت نمواً كبيراً ومستداماً لأكثر من عامين. 

 

وشهد السوق ارتفاع الأسعار بأسرع وتيرة لها في 5 سنوات خلال الربع الأول. وشهدت الرياض أكبر الزيادات الهامة حيث ارتفعت أسعار الفلل والشقق بنسبة 19٪ و 20٪ على التوالي في 12 شهراً حتى نهاية مارس.

 

وتابع دوراني: “من الواضح أن هذا النمو الكبير قد تم دعمه من خلال تحسين الوصول إلى التمويل وتأمين المنازل بأسعار معقولة من خلال برامج مثل وافي وسكني. ومع ذلك، سعياً لتحقيق هدف الحكومة بنسبة 70٪ لملكية المنازل بحلول عام 2030 ، والذي بلغ حوالي 62٪ في الوقت الحالي ، تمت تلبية الزيادة الكبيرة في الطلب بخيارات محدودة للشراء، على الرغم من أن هذا سيتغير عندما يبدأ طرح المزيد من المشاريع الضخمة في مبيعات المنازل”.

وأضاف:” في غضون ذلك، وفيما يستدرك المعروض في السوق بعض الاستقرار مع انتظار توفر عدد من المنازل من المخزون الجديد، بدأت الأسعار تظهر علامات على الارتفاع إلى مستويات أبعد من متناول بعض الأسر، والتي أصبح عليها الادخار لفترة أطول قبل التمكن من الانتقال إلى ملكية المنازل. في الواقع، أظهر بحثنا أن 84٪ من المستأجرين يرغبون في شراء منزلهم الأول هذا العام ، لكن 35٪ لا يزالون يدخرون لتأمين دفعة أولية و 21٪ يجدون أسعارًا مرتفعة للغاية ، بينما يزعم 7٪ أنهم غير قادرين على إيجاد منزل بخيارات تصميم مناسبة.

 

بشكل عام، كان هناك انخفاض بنسبة 27٪ على أساس سنوي في الحجم الإجمالي للمعاملات السكنية (حوالي 60.000) بنهاية الربع الأول من عام 2022 ؛ ومع ذلك ، تراجعت القيمة الإجمالية لجميع مبيعات الوحدات السكنية بنسبة 2٪ فقط لتصل إلى 40.4 مليار ريال سعودي ، مما يعكس النمو الممتاز في الأسعار الذي تشهده جميع قطاعات القطاع السكني ، لكنه يؤكد تحديات القدرة على تحمل التكاليف التي ظهرت منذ بعض الوقت.

ويمكن أن تكلف الفلل ما يصل إلى 12 ضعف الدخل السنوي في جدة و 8 أضعاف الدخل السنوي في الرياض، وهو أعلى بكثير من عتبات القدرة على تحمل التكاليف المقبولة عالمياً والتي تبلغ 5-6 أضعاف الدخل السنوي. علاوة على ذلك، أظهر تقرير المملكة العربية السعودية لعام 2022 أن 30٪ من المشترين لأول مرة يطمحون إلى شراء فيلا، في حين أن 50٪ من المشترين لأول مرة ممن لديهم ميزانيات تتراوح بين 750،000 – 2.2 مليون ريال سعودي ، وهي فيلا ذات نوعية جيدة مكونة من 3 أو 4 غرف نوم.

 

وكانت الهيئة العامة للإحصاء (GASTAT) قد أصدرت نشرة تقرير الرقم القياسي لأسعار العقارات في المملكة العربية السعودية للربع الأول من عام 2022.

وأفادت نتائج النشرة بارتفاع في الرقم القياسي لأسعار العقارات بنسبة 0.4% في الربع الأول من عام 2022 مقارنةً بالربع نفسه من العام السابق، ويعود هذا الارتفاع إلى التغيرات الحاصلة في القطاعات الرئيسية المكونة للمؤشر؛ إذ تأثر بارتفاع أسعار العقارات «السكنية» بنسبة 1.5%، كما أسهم انخفاض أسعار كل من العقارات «التجارية» بنسبة 1.7% «والزراعية» بنسبة 0.5% في التقليل من نسبة ارتفاع المؤشر العام.

وبحسب النتائج، فقد كان ارتفاع أسعار الأراضي السكنية هو المؤثر الأكبر في ارتفاع أسعار العقارات في الربع الأول من عام 2022؛ حيث سجل القطاع السكني ارتفاعاً بنسبة 1.5%؛ متأثراً بارتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية بنسبة 1.8%، ونظراً إلى ثقل القطاع السكني فقد كان له تأثيرٌ كبيرٌ في ارتفاع المؤشر العام.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X