إليك 6 من أبرز شركات المقاولات في السعودية لعام 2023 | أرابيسك لندن
تابعونا على:

أعمال وإستثمار

إليك أبرز شركات المقاولات في السعودية لعام 2023

نشر

في

682 مشاهدة

إليك أبرز شركات المقاولات في السعودية لعام 2023

تشهد المملكة العربية السعودية طفرة كبيرة في مجال البناء، كما تمتلك أكبر سوق للمقاولات في الشرق الأوسط، وتشتهر بالخبرة والقدرة على تنفيذ أكبر المشاريع.

كتبت: ريم مشهور إبراهيم

تتمركز داخل المملكة شركات مقاولات عملاقة تساهم في ازدهار وتنويع الاقتصاد، للتوجه نحو مستقبل أكثر استدامة وتحقيق رؤية عام 2030.

أبرز شركات المقاولات في المملكة العربية السعودية

إليك 6 من أبرز شركات المقاولات في المملكة العربية السعودية:

1. شركة الخضري 

تعد شركة الخضري من أكبر شركة مقاولات في السوق بقيمة سوقية تقدر بـ 570 مليون دولار، مما جعلها تفوز بتنفيذ ثلاث عقود ضخمة من وزارة التعليم العالي بقيمة 689.9 مليون ريال.

أنشئت كلية إدارة الأعمال بجامعة الحدود الشمالية بعرعر، والمشروع الثاني لإنشاء مبنى الإدارة العامة بجامعة الحدود الشمالية بعرعر، والمشروع الثالث لإنشاء مبنى كلية علوم الحاسبات طالبات، وإنشاء مبنى الفصول المشتركة طالبات، ومبنى كلية العلوم المالية والإدارية طالبات بجامعة طيبة.

وتعد الشركة هي المنفذة لما يقارب من 95% من المشاريع الحكومية.

2. مجموعة بن لادن السعودية 

عبارة عن تكتل البناء المتعدد الجنسيات ويقع مقرها الرئيسي في مدينة جدة، المملكة العربية السعودية .

تعد أكبر شركة مقاولات في العالم، وقعت مجموعة بن لادن السعودية 23.1 مليار دولار أمريكي لبناء أطول مبنى في العالم، برج المملكة في جدة .

تأسست مجموعة بن لادن في عام 1931 من قبل الشيخ محمد بن لادن سيد، بما له من علاقة مع مؤسس البلاد، عبد العزيز آل سعود، أدى إلى العقود الحكومية الهامة مثل تجديد المساجد في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

اقرأ أيضًا: السعودية: ماذا تعرف عن شركة كيان للمقاولات؟ 

3. السيف للمقاولات الهندسية 

أحد الشركات الكبرى للمقاولات في السعودية والشرق الأوسط، وهي شركة عملاقة تأسست في 1951.

من أبرز أنشطتها المجموعة الهندسية للإنشاء والمقاولات المتخصصة العامة، وإدارة المستشفيات، وتوريد المعدات الطبية وتركيبها، أعمال صيانة المنشآت، وأعمال توليد الطاقة.

ومن أهم إنجازات الشركة أيضاً، برج المملكة بالرياض، برج السراب بقطر، برج جويل توين بمرسى دبي، والعمل على بناء أستاد رياضي لصالح شركة آرامكو.

4. العراب للمقاولات

بدأت العمل عام 1988، وهي تقوم بمشاريع البنية التجتية في المملكة، لذا فهي من أكبر الشركات على مستوى الخليج والعالم، ونالت ثقة العملاء لتنفيذ المشاريع الاستراتيجية.

ونفذت مشاريع مثل تنفيذ قطار الحرمين بمبلغ 14 مليار دولار والذي يربط المدينة بمكة المكرمة وجدة، كما اتسع نشاط الشركة خارج المملكة في الامارات، وقطر والبحرين، والأردن.

5. شركة السعد للمقاولات العامة

تخصصت هذه الشركة في أعمال البناء، الأعمال المدنية الضخمة الخاصة بالمنشآت الصناعية والطاقة، ومعهما خدمة للأعمال البحرية، وكذلك الأعمال التجريف.

ويقع مقر الشركة في قريش بحي السلامة في مدينة جدة، حيث تبدأ اوقات عملها من يوم السبت إلى يوم الخميس من الساعة 8:30 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساًء.

6. شركة الفوزان للتجارة والمقاولات العامة

تعد شركة الفوزان من شركات مقاولات في السعودية “تصنيف أول” فقد تميزت هذه الشركة عن غيرها بسرعتها، تم تأسيسها في عام 1394 هجريًا.

تمتلك الشركة فريق تنفيذي لديه الخبرة الكافية في عديد من المجالات ومنها مجال الهندسة، ومجال القانون، مجال الإدارة المالية، مجال إدارة المخاطرة، أو مجال إدارة المشاريع وكذلك إدارة العقود والتدقيق الداخلي وما شابه ذلك.

اقرأ أيضًا: السعودية: كل ماتريد معرفته حول شركة الكفاح العالمية للمقاولات

كم عدد شركات المقاولات في السعودية؟

بلغ عدد شركات المقاولات في السعودية:

  • 3500 شركة وهذا هو عدد الشركات المسجلة التي لديها رخصة بمزاولة النشاط.
  • 166000 ألف شركة وهذا هو العدد الكلي لشركات المقاولات داخل المملكة.

اقرأ أيضًا: العقارات في السعودية.. متوسط أسعار الشقق لعام 2024

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X