نحو 4.54 مليار دولار.. حجم التبادل التجاري البريطاني القطري
تابعونا على:

بريطانيا

نحو 4.54 مليار دولار.. حجم التبادل التجاري البريطاني القطري

نشر

في

744 مشاهدة

نحو 4.54 مليار دولار.. حجم التبادل التجاري البريطاني القطري

في إطار توطيد العلاقات التجارية بين البلدين، عقدت أعمال الدورة الثالثة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين دولة قطر والمملكة المتحدة، اليوم الخميس، في العاصمة البريطانية لندن.

 

وترأس الدورة كل من الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة القطري، والسيد رانيل جاياواردينا، وزير شؤون التجارة الدولية بالمملكة المتحدة، وشارك في أعمال الدورة الثالثة للجنة، السيد فهد بن محمد العطية، سفير دولة قطر لدى المملكة المتحدة، إلى جانب ممثلي عدد من الجهات المعنية بما في ذلك جهاز قطر للاستثمار ووكالة ترويج الاستثمار وبنك قطر للتنمية.

 

علاقات استراتيجية متينة

وقال وزير التجارة والصناعة في كلمة له، إن أعمال الدورة تعكس عمق العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وتترجم عزم الجانبين على الارتقاء بآفاق التعاون في كافة المجالات ومن بينها التجارة والاستثمار والشراكة التجارية.

ونوه إلى أن حجم التبادل التجاري بين دولة قطر والمملكة المتحدة شهد ارتفاعاً بنسبة 51.4 بالمئة في العام الماضي إلى نحو 4.54 مليار دولار مقارنة بالعام 2020، مما يعكس مكانة المملكة المتحدة كواحدة من أهم الشركاء الاستراتيجيين لدولة قطر، وكسابع شريك تجاري لها، فضلاً عن أنها تعتبر وجهة متميزة للاستثمارات القطرية التي دخلت في العديد من القطاعات الاستراتيجية مثل التطوير العقاري والضيافة والرعاية الصحية والتكنولوجيا وغيرها.

وأشار إلى أن عدد الشركات البريطانية العاملة في دولة قطر بلغ أكثر من 1200 شركة تنشط في مختلف المجالات الاقتصادية، كما أن عدد المواطنين البريطانيين المقيمين في دولة قطر يبلغ حالياً نحو 21500 مواطن.

نحو 4.54 مليار دولار.. حجم التبادل التجاري البريطاني القطري

قطاعات مختلفة

وناقش الجانبان خلال أعمال الدورة الثالثة للجنة المشتركة، التقدم الذي تم إحرازه في توصيات الدورة الثانية للجنة، والمشاريع الحالية وخطط توسيعها، فضلاً عن استعراض عدد من الموضوعات المتعلقة بتعزيز التعاون في مختلف المجالات بما في ذلك الصناعة والبيئة والزراعة والمواصلات والصحة والتعليم والعلوم والتكنولوجيا.

واتفق الجانبان على اتخاذ الخطوات اللازمة للمضي قدماً في نهج توطيد التعاون التجاري والاستثماري؛ بهدف زيادة حجم التبادل التجاري، وتيسير تدفق السلع والخدمات والاستثمارات.

وفي ختام فعاليات أعمال الدورة الثالثة للجنة المشتركة، وقع كل من، الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، وزير التجارة والصناعة، والسيد رانيل جاياواردينا، وزير شؤون التجارة الدولية بالمملكة المتحدة، على محضر اعمال الدورة الثالثة للجنة المشتركة بين البلدين.

وفي السياق ذاته، تم توقيع مذكرة تفاهم بين بنك قطر للتنمية ووكالة تمويل الصادرات البريطانية، والتي وقعها من الجانب القطري، السيد عبدالرحمن هشام السويدي، الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية بالإنابة، ومن الجانب البريطاني؛ السيد فوميك شاه، المدير الدولي للتأسيس في وكالة تمويل الصادرات البريطانية.

 

الجدير بالذكر أن العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين دولة قطر وبريطانيا، قد حققت خلال السنوات الماضية، نقلة نوعية وتطوراً ملحوظاً على مختلف المستويات، ودلت المؤشرات والخطوات، التي اتخذها البلدان خلال السنوات القليلة الماضية، ومنها العزم على إطلاق حوار استراتيجي، على أنهما حريصان على إكساب العلاقات الاقتصادية زخما أكبر في الفترة المقبلة؛ عبر البحث عن محركات شراكة جديدة تشمل مختلف المجالات، في ظل حرص دولة قطر على تعزيز وتطوير علاقاتها مع مختلف دول العالم، وانفتاح أكبر على الاقتصادات العالمية، وسعي بريطانيا إلى تنويع قائمة شركائها الاقتصاديين، خاصة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، في تأكيد للخطوات التي قطعت في مسار تاريخي من الشراكة الناجحة بين البلدين.

إترك تعليقك

إترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X