دعوة اللاجئين في بريطانيا للعثور على منازل بعد عمليات إخلاء الفنادق | أرابيسك لندن
تابعونا على:

الحياة في بريطانيا

دعوة اللاجئين في بريطانيا للعثور على منازل بعد عمليات إخلاء الفنادق

نشر

في

182 مشاهدة

دعوة اللاجئين في بريطانيا للعثور على منازل بعد عمليات إخلاء الفنادق

دعت الجمعيات الخيرية الرائدة في مجال التشرد واللاجئين الحكومة البريطانية إلى مضاعفة عدد الأيام التي يتم منحها للاجئين المعترف بهم حديثًا للعثور على منزل قبل إجلائهم من فنادق اللجوء، بعد ارتفاع بنسبة 1000% تقريبًا في النوم القاسي بين خريجي الإقامة في وزارة الداخلية منذ يوليو 2023.

في رسالة موجهة إلى وزير الداخلية جيمس كليفرلي، دعت 16 جمعية خيرية للمشردين واللاجئين، بما في ذلك سانت مونجو وشيلتر ومجلس اللاجئين، كليفرلي إلى زيادة عدد الأيام التي يُمنح فيها اللاجئون الذين مُنحوا إجازة للبقاء في المملكة المتحدة للخروج من المنزل الإقامة المكتبية من 28 إلى 56 يومًا على الأقل.

كما شددت المؤسسات الخيرية على ضرورة تعاون وزارة الداخلية بالعمل معهم لإنشاء عملية انتقالية ممولة بالكامل للأشخاص الذين من المقرر أن ينتهي دعم لجوئهم، مما يتيح تقديم المعلومات والدعم حول الإسكان والمزايا مقدمًا قدر الإمكان.

زيادة نسبة تشرد اللاجئين في بريطانيا

كما دعوا إلى أن تكون عمليات الإخلاء متدرجة وتأخيراً بسيطاً لأولئك الذين يعملون مع المجالس والجمعيات الخيرية للعثور على مساكن مختلفة.

إذ أظهرت الإحصاءات الحكومية الصادرة في فبراير 2024 زيادة بنسبة 965% على مدى ستة أشهر تقريباً في عدد الأشخاص الذين ينامون في ظروف قاسية بعد مغادرة أماكن إقامة اللاجئين في المملكة المتحدة، حيث قفزت من 42 شخصًا في يوليو 2023 إلى 469 بحلول ديسمبر 2023.

وفي يوليو 2023، أدخلت وزارة الداخلية تغييراً إدارياً أدى إلى طرد اللاجئين من النزل مع إشعار مدته سبعة أيام.

لكن في ديسمبر 2023، تم التراجع عن ذلك بهدوء والعودة إلى فترة الإشعار البالغة 28 يوماً التي كانت معمول بها سابقًا.

على الرغم من ذلك، لا تزال أعداد كبيرة من اللاجئين المعترف بهم حديثًا ينامون في العراء بعد الإجراءات الأخيرة.

تظهر الأرقام الصادرة عن مجالس لندن، التي تمثل الأحياء في العاصمة، أنه في يناير أُجبر 311 شخصًا على النوم في لندن بعد مغادرة أماكن الإقامة في وزارة الداخلية، بزيادة 41% عن نوفمبر 2023 و117% عن أكتوبر 2023.

اقرأ أيضاً: اعتراض جديد على مشروع ترحيل اللاجئين إلى رواندا

دعوات لحل أزمة اللاجئين من التشرد

وقال عمدة لندن صادق خان:

“إن ارتفاع معدلات التشرد بين اللاجئين أمر مقلق للغاية ويجب أن يكون بمثابة دعوة للاستيقاظ للوزراء، على الرغم من الكم الهائل من العمل الذي يتم إنجازه لإنهاء النوم في ظروف قاسية في لندن، إلا أن هذه أزمة وطنية ولا يمكننا حلها بمفردنا”.

وأضاف خان قائلاً:

“إن النهج العدائي الذي تتبعه الحكومة تجاه المهاجرين يعني أن مئات الأشخاص في لندن، الذين تم الاعتراف بهم كلاجئين بحاجة إلى الحماية، أصبحوا بلا مأوى بلا داع، وأجبروا على النوم في شوارعنا.

في الوقت نفسه، فإن أزمة تكلفة المعيشة وتقاعس الحكومة عن إصلاح نظام الرعاية الاجتماعية يعرض المزيد والمزيد من سكان لندن لخطر فقدان منازلهم وينتهي بهم الأمر بلا مكان يذهبون إليه.

اقرأ أيضاً: تمرير مشروع قانون ترحيل اللاجئين إلى رواندا في مجلس العموم

شهود عيان من لاجئين عاشوا ظروف قاسية

أحد اللاجئين الذي يحظى بدعم سانت مونجو، أمضي نحو عامين في أحد فنادق وزارة الداخلية قبل منحه وضع اللاجئ، إذ تم منحه 28 يومًا للمغادرة، لكن انتهى به الأمر بالنوم في ظروف قاسية بعد عدم تمكنه من العثور على مكان آخر للعيش فيه في الوقت المناسب.

حيث وجده أحد عمال الدعم نائماً في الشوارع، وأدلى بشهاده قائلاً: “كنت أشعر بالبرد والخوف الشديدين، وبدأت أشعر بألم شديد في الظهر، وأضاف: “لم أستطع النوم على الإطلاق”.

من جانبه، أوضح متحدث باسم الحكومة البريطانية قائلاً:

” بمجرد إصدار تصريح إقامة بيومتري للاجئ معترف به حديثًا ، فإنه يحصل على 28 يومًا للانتقال من مكان إقامة اللجوء”.

وبين أنه يتوفر الدعم أيضًا عبر Migrant Help وشركائهم، والذي يتضمن نصائح حول كيفية الوصول إلى الائتمان الشامل وسوق العمل ومكان الحصول على المساعدة في السكن.

X